حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أن العاص بن وائل نذر في الجاهلية أن ينحر مائة بدنة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6704 )


6704- عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن العاص بن وائل نذر في الجاهلية أن ينحر مائة بدنة وأن هشام بن العاصي نحر حصته خمسين بدنة وأن عمرا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك؟ فقال: " أما أبوك، فلو كان أقر بالتوحيد، فصمت، وتصدقت عنه، نفعه ذلك "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن، هشيم وحجاج صرحا بالتحديث وأخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" ٣/٣٨٦-٣٨٧ عن هشيم، بهذا الإسناد.
وقد تابع حجاج بن أرطاة حسان بن عطية -وهو ثقة من رجال الشيخين-.
أخرجه أبو داود (٢٨٨٣) ، والبيهقي ٦/٢٧٩ من طريق العباس بن الوليد بن مزيد، أخبرني أبي، حدثنا الأوزاعي، حدثني حسان بن عطية، عن عمرو بن شعيب، به.
وهذا سند حسن.

شرح حديث (أن العاص بن وائل نذر في الجاهلية أن ينحر مائة بدنة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "أن العاص بن وائل": هكذا في النسخ محذوف الياء، والظاهر أنه - بكسر الصاد - وضبطه بعضهم - بفتحها - بناء على اعتباره اسما مستقلا.
"فصمت عنه": يريد أن المسلم ينفعه الصوم عنه، والصدقة، دون الكافر، فلا فائدة في تنفيذ نذره، ولا يخفى أن الحديث يدل على أن الوارث يصوم عن الميت في النذر، بل إطلاق اللفظ يجوز بالنيابة في غير النذر أيضا، فالحديث حجة على من لا يقول به.
وفي "المجمع": رواه أحمد، وفيه الحجاج بن أرطاة، وهو مدلس.


حديث أما أبوك فلو كان أقر بالتوحيد فصمت وتصدقت عنه نفعه ذلك

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏حَجَّاجٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏الْعَاصَ بْنَ وَائِلٍ ‏ ‏نَذَرَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ أَنْ يَنْحَرَ مِائَةَ بَدَنَةٍ وَأَنَّ ‏ ‏هِشَامَ بْنَ الْعَاصِي ‏ ‏نَحَرَ حِصَّتَهُ خَمْسِينَ بَدَنَةً وَأَنَّ ‏ ‏عَمْرًا ‏ ‏سَأَلَ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ ‏ ‏أَمَّا أَبُوكَ فَلَوْ كَانَ أَقَرَّ بِالتَّوْحِيدِ فَصُمْتَ وَتَصَدَّقْتَ عَنْهُ نَفَعَهُ ذَلِكَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا يرجع في هبته إلا الوالد من ولده والعائد في هبت...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يرجع في هبته إلا الوالد من ولده، والعائد في هبته كالعائد في قيئه "

هي اللوطية الصغرى يعني الرجل يأتي امرأته في دبرها...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " هي اللوطية الصغرى "، يعني الرجل يأتي امرأته في دبرها

يا رسول الله إن ابني هذا كان بطني له وعاء وحجري له...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو: أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إن ابني هذا كان بطني له وعاء، وحجري له ح...

كلوا واشربوا وتصدقوا والبسوا في غير مخيلة

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " كلوا، واشربوا، وتصدقوا، والبسوا، في غير مخيلة ولا سرف، إن الله يحب أن ترى نعمت...

أيما امرأة نكحت على صداق أو حباء أو عدة قبل عصمة ا...

عن عبد الله بن عمرو، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أيما امرأة نكحت على صداق أو حباء أو عدة قبل عصمة النكاح، فهو لها، وما كان بعد عصمة النكاح، فهو...

أن زنباعا أبا روح وجد غلاما له مع جارية له فجدع أن...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو بن العاصي: أن زنباعا أبا روح وجد غلاما له مع جارية له، فجدع أنفه وجبه، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم، ف...

في كل إصبع عشر من الإبل وفي كل سن خمس من الإبل

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " في كل إصبع عشر من الإبل، وفي كل سن خمس من الإبل، والأصابع سواء...

استند إلى بيت فوعظ الناس وذكرهم قال لا يصلي أحد بع...

عن عبد الكريم الجزري، أن عمرو بن شعيب، أخبره عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استند إلى بيت، فوعظ الناس، وذكرهم، قال: " ل...

كانوا يذبحون في رجب شاة فيطبخون ويأكلون ويطعمون

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العقيقة؟ فقال: " إن الله لا يحب العقوق " وكأنه كره الاسم قالوا : يا رسول الل...