حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

وقت رسول الله ﷺ لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام الجحفة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6697 )


6697- عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: " وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشام الجحفة، ولأهل اليمن وأهل تهامة يلملم، ولأهل الطائف وهي نجد، قرن ، ولأهل العراق ذات عرق "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، دون ذكر ميقات أهل العراق فشاذ، وهذا إسناد ضعيف لتدليس الحجاج -وهو ابن أرطاة-.
يزيد: هو ابن هارون.
وأخرجه إسحاق بن راهويه -فيما نقله الزيلعي في "نصب الراية" ٣/١٤-، والبيهقي في "السنن" ٥/٢٨ من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه إسحاق بن راهويه أيضا من طريق يزيد بن هارون، أنبأنا الحجاج بن أرطاة، عن عطاء، عن جرير بن عبد الله البجلي مرفوعا نحوه.
قال الزيلعي: والظاهر أن هذا الاضطراب من الحجاج، فإن من دونه ومن فوقه ثقات.
وأخرجه الدارقطني ٢/٢٣٦ مختصرا من طريق يزيد بن هارون، به.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٣/٢١٦، وقال: رواه أحمد، وفيه الحجاج بن أرطاة، وفيه كلام، وقد وثق.
وهذا الحديث إنما هو حديثان: حديث عبد الله بن عمرو، وحديث جابر بن عبد الله، وسيرد حديث جابر في "المسند" ٣/٣٣٣ و٣٣٦، ويخرج هناك.
وله شواهد فيها ذكر ميقات أهل العراق، استوفينا ذكرها وبيان عللها في مسند ابن عمر الرواية (٥٤٩٢) ، ونقلنا هناك عند ابن خزيمة وابن المنذر وغيرهما أنه لا يثبت عند أهل الحديث شيء من أخبار ذات عرق.
فراجع تفصيلها هناك.
ونزيد هنا ما رواه أبو نعيم في "الحلية" ٤/٩٣-٩٤ من طريقين عن جعفر بن برقان، عن ميمون بن مهران، عن ابن عمر، قال: وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل اليمن يلملم، ولأهل الشام الجحفة، ولأهل الطائف قرن.
قال ابن عمر: وحدثني أصحابنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقت لأهل العراق ذات عرق.
قال أبو نعيم: هذا حديث صحيح ثابت من حديث ميمون لم نكتبه إلا من حديث جعفر عنه.
قلنا: وقد ذكر ابن خزيمة أنه لا يحتج بجعفر بن برقان إذا انفرد.
وأصل الحديث ثابت دون ذكر ميقات أهل العراق من حديث ابن عباس عند البخاري (١٥٢٤) ، ومسلم (١١٨١) ، سلف برقم (٢١٢٨) .
ومن حديث ابن عمر عند البخاري (١٥٢٥) ، ومسلم (١١٨٢) ، سلف برقم (٥١١١) و (٦٣٩٠) .
وقد ثبت في "صحيح البخاري" (١٥٣١) أن الذي وقت لأهل العراق ذات عرق هو عمر بن الخطاب.
انظر "الفتح" ٣/٣٨٩-٣٩٠.

شرح حديث (وقت رسول الله ﷺ لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام الجحفة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم": في "المجمع": رواه أحمد، وفيه الحجاج بن أرطاة، وفيه كلام، وقد وثق.


حديث وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام الجحفة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏حَجَّاجٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏وَعَنْ ‏ ‏أَبِي الزُّبَيْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏وَعَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَقَّتَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لِأَهْلِ ‏ ‏الْمَدِينَةِ ‏ ‏ذَا الْحُلَيْفَةِ ‏ ‏وَلِأَهْلِ ‏ ‏الشَّامِ ‏ ‏الْجُحْفَةَ ‏ ‏وَلِأَهْلِ ‏ ‏الْيَمَنِ ‏ ‏وَأَهْلِ ‏ ‏تِهَامَةَ ‏ ‏يَلَمْلَمَ ‏ ‏وَلِأَهْلِ ‏ ‏الطَّائِفِ ‏ ‏وَهِيَ ‏ ‏نَجْدٌ ‏ ‏قَرْنًا ‏ ‏وَلِأَهْلِ ‏ ‏الْعِرَاقِ ‏ ‏ذَاتَ عِرْقٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا تجوز شهادة خائن ولا خائنة ورد شهادة القانع الخا...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تجوز شهادة خائن ولا خائنة " ورد شهادة القانع لأهل البيت، وأجازها لغيرهم

إن كان أبوه الذي يدعى له هو ادعاه وهو ابن زنية لأه...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده: " أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى: أيما مستلحق استلحق بعد أبيه الذي يدعى له، ادعاه ورثته: فقضى إن كان من حرة تزوجها،...

يا رسول الله إن لي ذوي أرحام أصل ويقطعوني وأعفو وي...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إن لي ذوي أرحام، أصل ويقطعوني، وأعفو ويظلمون ، وأ...

أن رسول الله ﷺ قال يحضر الجمعة ثلاثة

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يحضر الجمعة ثلاثة : رجل حضرها بدعاء وصلاة، فذلك رجل دعا ربه إن شاء أعطاه، وإن...

إن القرآن لم ينزل يكذب بعضه بعضا بل يصدق بعضه بعض...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: لقد جلست أنا وأخي مجلسا ما أحب أن لي به حمر النعم أقبلت أنا وأخي وإذا مشيخة من صحابة رسول الله صلى الله عليه وس...

لا يؤمن المرء حتى يؤمن بالقدر خيره وشره

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يؤمن المرء حتى يؤمن بالقدر خيره وشره " قال أبو حازم: " لعن الله دينا أنا...

أن العاص بن وائل نذر في الجاهلية أن ينحر مائة بدنة

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن العاص بن وائل نذر في الجاهلية أن ينحر مائة بدنة وأن هشام بن العاصي نحر حصته خمسين بدنة وأن عمرا سأل النبي صلى الل...

لا يرجع في هبته إلا الوالد من ولده والعائد في هبت...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يرجع في هبته إلا الوالد من ولده، والعائد في هبته كالعائد في قيئه "

هي اللوطية الصغرى يعني الرجل يأتي امرأته في دبرها...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " هي اللوطية الصغرى "، يعني الرجل يأتي امرأته في دبرها