6748- عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الراكب شيطان، والراكبان شيطانان، والثلاثة ركب "
حديث حسن.
مسلم بن خالد الزنجي -وإن كان سيىء الحفظ- قد توبع، عبد الرحمن بن حرملة، وهو ابن عمرو الأسلمي، روى له مسلم متابعة حديتا واحدا في القنوت، وهو مختلف فيه، قال ابن معين: صالح، وقال النسائي: ليس به بأس، وذكره ابن حبان في "الثقات" وقال: كان يخطىء، وقال ابن عدي: لم أر في حديثه حديثا منكرا، وضعفه يحيى بن سعيد، وقال أبو حاتم: يكتب حديثه ولا يحتج به.
قلنا: وقد تابعه محمد بن عجلان عند ابن خزيمة في "صحيحه" (٢٥٧٠) .
حسين بن محمد: هو المروذي.
وأخرجه مالك في "الموطأ" ٢/٩٧٨، ومن طريقه أبو داود (٢٦٠٧) ، والترمذي (١٦٧٤) ، والنسائي في "الكبرى" (٨٨٤٩) ، والبيهقي في "السنن" ٥/٢٥٧، والبغوي في "شرح السنة" (٢٦٧٥) ، وأخرجه الحاكم ٢/١٠٢ من طريق محمد بن إسماعيل بن أبي فديك، كلاهما عن عبد الرحمن بن حرملة، بهذا الإسناد.
قال الترمذي: حديث حسن.
وحسن إسناده ابن حجر فيما نقله عنه المناوي في "فيض القدير" ٤/٤٤، وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي، وصدره عنده: أن رجلا قدم من سفر، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صحبت؟ " قال: ما صحبت أحدا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الراكب شيطان .
".
وأخرجه البزار (١٦٩٨) من طريق عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن ابن حرملة، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة.
وهذا خطأ، والصواب رواية مالك وغيره عن ابن حرملة، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده.
وأخرجه ابن خزيمة (٢٥٧٠) ، من طريق محمد بن عجلان، عن عمرو بن شعيب، به.
وقد بوب عليه: باب النهي عن سيرد الاثنين، والدليل على أن ما دون التلاثة من المسافرين عصاة، إذ النبي صلى الله عليه وسلم قد أعلم أن الواحد شيطان، والاثنين شيطانان، ويشبه أن يكون معنى قوله: "شيطان"، أي: عاص، كقوله: (شياطين الإنس والجن) [الأنعام: ١١٢] ، معناه: عصاة الإنس والجن.
انتهى.
ونقل المناوي عن الطبري قوله: هذا زجر أدب وإرشاد لما يخاف على الواحد من الوحشة، وليس بحرام، فالسائر وحده بفلاة، والبائت في بيت وحده لا يأمن من الاستيحاش، سيما إن كان ذا فكرة رديئة، أو قلب ضعيف، والحق أن الناس يتفاوتون في ذلك، فوقع الزجر لحسم المادة، فيكره الانفراد سدا للباب.
وسيأتي برقم (٧٠٠٧) .
وله شاهد من حديث أبي هريرة عند الحاكم ٢/١٠٢، وصححه على شرط مسلم، ووافقه الذهبي.
وانظر حديثي ابن عباس السالفين برقمي (٢٧١٨) و (٢٧١٩) ، وحديث ابن عمر السالف برقم (٦٠١٤) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "الراكب شيطان": أي: سفر ما دون الثلاثة منهي عنه، ففاعله مطيع للشيطان، وآت بالمعصية التي هي من أفعاله.
حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا مُسْلِمٌ يَعْنِي ابْنَ خَالِدٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ يَعْنِي ابْنَ حَرْمَلَةَ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الرَّاكِبُ شَيْطَانٌ وَالرَّاكِبَانِ شَيْطَانَانِ وَالثَّلَاثَةُ رَكْبٌ
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم، والمأثم والمغرم ، وأعوذ بك من فتنة...
عن أبي أيوب، أن نوفا، وعبد الله بن عمرو يعني ابن العاصي، اجتمعا فقال نوف: لو أن السموات والأرض وما فيهما وضع في كفة الميزان، ووضعت لا إله إلا الله في...
عن مطرف بن عبد الله بن الشخير، أن نوفا، وعبد الله بن عمرو، اجتمعا فقال نوف: فذكر الحديث فقال عبد الله بن عمرو بن العاصي: وأنا أحدثك عن النبي صلى الله...
عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، يقول: إن رجلا قال: يا رسول الله أي الإسلام أفضل؟ قال: " من سلم الناس من لسانه ويده "
عن عبد الله بن عمرو، يقول: " من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم واحدة صلى الله عليه وملائكته سبعين صلاة "
عن سلمة بن أكسوم، قال: سمعت ابن حجيرة ، يسأل القاسم بن البرحي ، كيف سمعت عبد الله بن عمرو بن العاصي، يخبر؟ قال: سمعته يقول: إن خصمين اختصما إلى عمرو...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مروا أبناءكم بالصلاة لسبع سنين، واضربوهم عليها لعشر سنين، وفرقوا بينهم في ا...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أعتى الناس على الله عز وجل من قتل في حرم الله، أو قتل غير قاتله، أو قتل...
عن عبد الله بن عمرو - قال نافع: ولا أعلمه إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم، [قال عبد الله بن أحمد] : قال أبي ولم يشك يونس - قال: عن النبي صلى الله عليه...