6771- عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على جويرية بنت الحارث، وهي صائمة في يوم جمعة، فقال لها: " أصمت أمس "، فقالت: لا، قال: " أتريدين أن تصومي غدا "، فقالت: لا، قال: " فأفطري إذا " قال سعيد: ووافقني عليه مطر، عن سعيد بن المسيب
حديث صحيح.
محمد بن جعفر -وإن سمع من سعيد (وهو ابن أبي عروبة) بعد الاختلاط- قد توبع.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٣/٤٣، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/٧٨، وابن خزيمة (٢١٦٢) ، وابن حبان (٣٦١١) من طريق عبدة بن سليمان، وهو الكلابي، والنسائي في "الكبرى" (٢٧٥٣) من طريق بشر بن المفضل، وابن خزيمة (٢١٦٢) أيضا من طريق ابن أبي عدي، وعبد الأعلى بن عبد الأعلى السامي، وخالد بن الحارث، خمستهم عن سعيد بن أبي عروية، بهذا الإسناد.
وعبدة وعبد الأعلى وخالد بن الحارث ممن سمع من سعيد قبل اختلاطه، بل هم أثبت الناس فيه وأخرجه عبد الرزاق (٧٨٠٤) عن معمر، عن قتادة، عن سعيد بن المسيب، مرسلا.
وفي الباب عن جويرية بنت الحارث عند البخاري (١٩٨٦) أخرجه من طريق يحيى القطان وغندر، عن شعبة، عن قتادة، عن أبي أبوب المراغي، عنها.
قال الحافظ في "الفتح" ٤/٢٣٤ في تخريج حديث جويرية هذا: ورواه الطحاوي من طريق شعبة وهمام وحماد بن سلمة جميعا عن قتادة .
ثم قال: اتفق شعبة وهمام عن قتادة على هذا الإسناد، وخالفهما سعيد بن أبي عروبة، فقال: عن قتادة، عن سعيد بن المسيب، عن عبد الله بن عمرو بن العاص، أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على جويرية .
فذكره .
والراجح طريق شعبة لمتابعة همام وحماد بن سلمة له، وكذا حماد بن الجعد، ويحتمل أن تكون طريق سعيد محفوظة أيضا، فإن معمرا رواه عن قتادة، عن سعيد بن المسيب أيضا، لكن أرسله.
قلنا: حديث جويرية سيرد ٦/٣٢٤ و٤٣٠.
وفي الباب أيضا -في النهي عن إفراد يوم الجمعة بصيام-، عن ابن عباس سلف برقم (٢٦١٥) .
وعن أبي هريرة عند البخاري (١٩٨٥) ، ومسلم (١١٤٤) (١٤٧) و (١٤٨) ، سيرد (١٠٨٠٦) .
وعن جابر عند البخاري (١٩٨٤) ، ومسلم (١١٤٣) ، سيرد ٣/٢٩٦.
وعن بشير بن الخصاصية، سيرد ٥/٢٢٤-٢٥٥.
وعن أبي الدرداء، سيرد ٦/٤٤٤.
وعن جنادة الأزدي عند ابن أبي شيبة ٣/٤٤، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/٧٩.
قال السندي: قوله: "فأفطري إذا"، أي: لا تفردي يوم الجمعة بصوم.
وقد جاء النهي عنه صريحا في أحاديث، فالوجه أن الإفراد مكروه، وخلافه غير قوي.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فأفطري إذا": أي: لا تفردي يوم الجمعة بصوم، وقد جاء النهي عنه صريحا في أحاديث، فالوجه أن الإفراد مكروه، وخلافه غير قوي.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ عَلَى جُوَيْرِيَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ وَهِيَ صَائِمَةٌ فِي يَوْمِ جُمُعَةٍ فَقَالَ لَهَا أَصُمْتِ أَمْسِ فَقَالَتْ لَا قَالَ أَتُرِيدِينَ أَنْ تَصُومِي غَدًا فَقَالَتْ لَا قَالَ فَأَفْطِرِي إِذًا قَالَ سَعِيدٌ وَوَافَقَنِي عَلَيْهِ مَطَرٌ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما فتح مكة، قال في خطبته: " في الأصابع عشر عشر، وفي المواضح خمس خمس "
عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من شرب الخمر فسكر، لم تقبل صلاته أربعين ليلة، فإن شربها فسكر، لم تقبل صلاته أربعين ليلة، فإن ش...
عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " توضع الرحم يوم القيامة، لها حجنة كحجنة المغزل، تكلم بلسان طلق ذلق ، فتصل من وص...
عن عبد الله بن عمرو، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم: في كم أقرأ القرآن؟ - فذكر الحديث - قال حتى قال: " في سبع، لا يفقه من قرأه في أقل من ثلاث "، وقا...
عن الحسن بن عمرو عن ابن مسلم، [قال عبد الله بن أحمد] وكان في كتاب أبي عن الحسن بن مسلم فضرب على الحسن وقال عن ابن مسلم وإنما هو محمد بن مسلم أبو الزبي...
عن ابن عمرو، قال: قلت: يا رسول الله، ما غنيمة مجالس الذكر؟ قال: " غنيمة مجالس الذكر الجنة "
عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي " قال يزيد: " لعنة الله على الراشي والمرتشي "
عن عبد الملك بن عمرو، قال: " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي "
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا نذر لابن آدم فيما لا يملك، ولا عتق لابن آدم فيما لا يملك، ولا طلاق له في...