حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما صلى العشاء قط فدخل علي إلا صلى أربع ركعات أو ست ركعات - سنن أبي داود

سنن أبي داود | باب تفريع أبواب التطوع وركعات السنة باب الصلاة بعد العشاء (حديث رقم: 1303 )


1303- عن عائشة رضي الله عنها، قال: سألتها عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: «ما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم العشاء قط فدخل علي إلا صلى أربع ركعات، أو ست ركعات، ولقد مطرنا مرة بالليل، فطرحنا له نطعا، فكأني أنظر إلى ثقب فيه ينبع الماء منه، وما رأيته متقيا الأرض بشيء من ثيابه قط»

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف.
مقاتل بن بشير العجلي مجهول، فقد انفرد بالرواية عنه مالك ابن مغول ولم يؤثر توثيقه إلا عن ابن حبان، وقال الذهبي في "الميزان": لا يعرف.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (390) من طريق مالك بن مغول، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (24305).
وفي الباب عن ابن عباس سيأتي برقم (1357) بإسناد صحيح، وفيه: فصلى النبي - صلى الله عليه وسلم - العشاء، ثم جاء فصلى أربعا، ثم نام.

شرح حديث (ما صلى العشاء قط فدخل علي إلا صلى أربع ركعات أو ست ركعات)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( الْعُكْلِيّ ) ‏ ‏: بِضَمِّ الْعَيْن الْمُهْمَلَة وَسُكُون الْكَاف ‏ ‏( إِلَّا صَلَّى أَرْبَع رَكَعَات ) ‏ ‏: أَيْ رَكْعَتَانِ مُؤَكَّدَة بِتَسْلِيمَةٍ وَرَكْعَتَانِ مُسْتَحَبَّة قَالَهُ الْقَارِي ‏ ‏( أَوْ سِتّ رَكَعَات ) ‏ ‏: يَحْتَمِل الشَّكّ وَالتَّنْوِيع فَرَكْعَتَانِ نَافِلَة , قَالَهُ الْقَارِي.
وَقَالَ الزُّرْقَانِيّ فِي شَرْح الْمَوَاهِب : قَالَتْ عَائِشَة " مَا صَلَّى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعِشَاء قَطّ فَدَخَلَ بَيْتِي إِلَّا صَلَّى أَرْبَع رَكَعَات " أَيْ تَارَة أَوْ سِتّ رَكَعَات أَيْ أُخْرَى فَلَيْسَتْ أَوْ لِلشَّكِّ وَفِي مُسْلِم قَالَتْ عَائِشَة " ثُمَّ يُصَلِّي بِالنَّاسِ الْعِشَاء وَيَدْخُل بَيْتِي فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ " وَكَذَا فِي حَدِيث اِبْن عُمَر الشَّيْخَيْنِ.
وَمُفَاد الْأَحَادِيث أَنَّهُ كَانَ يُصَلِّي بِحَسَبِ مَا تَيَسَّرَ رَكْعَتَيْنِ وَأَرْبَعًا وَسِتًّا إِذَا دَخَلَ بَيْته بَعْد الْعِشَاء اِنْتَهَى ‏ ‏( وَلَقَدْ مُطِرْنَا ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَجْهُول ‏ ‏( فَطَرَحْنَا لَهُ ) ‏ ‏: أَيْ فَرَشْنَا وَبَسَطْنَا لَهُ عَلَى الْأَرْض ‏ ‏( نِطَعًا ) ‏ ‏: بِكَسْرِ النُّون وَفَتْح الطَّاء عَلَى وَزْن عِنَب قَالَهُ السُّيُوطِيُّ وَغَيْره , وَهُوَ الْمُتَّخَذ مِنْ الْأَدِيم وَالْجِلْد لِيُصَلَّى عَلَيْهِ وَلَا تَصِل إِلَيْهِ رُطُوبَة الْأَرْض النَّدَى.
قَالَتْ عَائِشَة : وَإِنِّي أَحْفَظ هَذِهِ الْوَاقِعَة ‏ ‏( فَكَأَنِّي أَنْظُر إِلَى ثَقْب ) ‏ ‏: أَيْ خَرْق الَّذِي كَانَ ‏ ‏( فِيهِ ) ‏ ‏: أَيْ النِّطَع ‏ ‏( يَنْبُع الْمَاء ) ‏ ‏: مِنْ بَاب نَصَرَ وَضَرَبَ وَفَتَحَ أَيْ يَخْرُج وَيَجْرِي الْمَاء ‏ ‏( مِنْهُ ) ‏ ‏: أَيْ مِنْ الثَّقْب الَّذِي كَانَ فِي النِّطَع وَوَصَلَ الْمَاء إِلَى قَرِيب النِّطَع فَأَصَابَهُ وَقَالَتْ عَائِشَة فِي كَيْفِيَّة تَوَاضُع النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( وَمَا رَأَيْته ) ‏ ‏: أَيْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( مُتَّقِيًا ) ‏ ‏: مِنْ الِاتِّقَاء أَيْ مُجْتَنِبًا ‏ ‏( الْأَرْض ) ‏ ‏: أَيْ مِنْ الْأَرْض النَّدَى أَوْ الْيَابِسَة ‏ ‏( بِشَيْءٍ مِنْ ثِيَابه قَطّ ) ‏ ‏: بِشَيْءٍ مُتَعَلِّق بِقَوْلِهَا مُتَّقِيًا أَيْ بِسَبَبِ صِيَانَة الثِّيَاب مِنْ الطِّين وَالتُّرَاب وَاَللَّه أَعْلَم.
كَذَا فِي الشَّرْح.


حديث ما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم العشاء قط فدخل علي إلا صلى أربع

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ الْعُكْلِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏مُقَاتِلُ بْنُ بَشِيرٍ الْعِجْلِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَأَلْتُهَا عَنْ صَلَاةِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَتْ ‏ ‏مَا صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الْعِشَاءَ قَطُّ فَدَخَلَ عَلَيَّ إِلَّا صَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ ‏ ‏أَوْ سِتَّ رَكَعَاتٍ ‏ ‏وَلَقَدْ مُطِرْنَا مَرَّةً بِاللَّيْلِ ‏ ‏فَطَرَحْنَا ‏ ‏لَهُ ‏ ‏نِطَعًا ‏ ‏فَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى ثُقْبٍ فِيهِ يَنْبُعُ الْمَاءُ مِنْهُ وَمَا رَأَيْتُهُ مُتَّقِيًا الْأَرْضَ بِشَيْءٍ مِنْ ثِيَابِهِ قَطُّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

هو أجدر أن تحصوا ما فرض الله عليكم من قيام الليل

عن ابن عباس، قال: " في المزمل {قم الليل إلا قليلا نصفه} [المزمل: 3]، نسختها الآية التي فيها: {علم أن لن تحصوه فتاب عليكم فاقرءوا ما تيسر من القرآن} -...

لما نزلت أول المزمل

عن ابن عباس، قال: «لما نزلت أول المزمل، كانوا يقومون نحوا من قيامهم في شهر رمضان، حتى نزل آخرها، وكان بين أولها وآخرها سنة»

يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث ع...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم، إذا هو نام ثلاث عقد، يضرب مكان كل عقدة عليك ليل طويل، فارقد، فإ...

لا تدع قيام الليل

قالت عائشة رضي الله عنها: «لا تدع قيام الليل ‍ فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يدعه، وكان إذا مرض، أو كسل، صلى قاعدا»

رحم الله رجلا قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رحم الله رجلا قام من الليل فصلى، وأيقظ امرأته، فإن أبت، نضح في وجهها الماء، رحم الله امرأة قامت...

إذا أيقظ الرجل أهله من الليل فصليا أو صلى ركعتين ج...

عن أبي سعيد، وأبي هريرة، قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إذا أيقظ الرجل أهله من الليل فصليا، أو صلى ركعتين جميعا، كتبا في الذاكرين والذاكرات»

إذا نعس أحدكم في الصلاة فليرقد

عن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا نعس أحدكم في الصلاة، فليرقد حتى يذهب عنه النوم، فإن أحدكم إذا صلى وهو نا...

إذا قام أحدكم من الليل فاستعجم القرآن على لسانه ف...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا قام أحدكم من الليل، فاستعجم القرآن على لسانه، فلم يدر ما يقول، فليضطجع»

ليصل أحدكم نشاطه فإذا كسل أو فتر فليقعد

عن أنس، قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد، وحبل ممدود بين ساريتين، فقال: «ما هذا الحبل؟» فقيل: يا رسول الله، هذه حمنة بنت جحش تصلي، فإذا أ...