حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إنما قرن خشية أن يصد عن البيت وقال إن لم تكن حجة فعمرة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 7011 )


7011- عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما قرن خشية أن يصد عن البيت، وقال: " إن لم تكن حجة فعمرة "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لضعف يونس بن الحارث، وهو الثقفي أبو أحمد: هو محمد بن عبد الله الزبيري.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٣/٢٣٥-٢٣٦، وقال: رواه أحمد وهو مرسل، وفيه يونس بن الحارث، وثقه ابن حبان وغيره، وضعفه أحمد وغيره، ولا أدري ما معنى قوله: خشية أن يصد عن البيت وهو في حجة الوداع، والله أعلم.
قلنا: يبدو أن نسخة "المسند" التي نقل عنها الهيثمي قد سقط منها "عن جده"، فلذلك جزم بأنه حديث مرسل، وليس كذلك.
ونقله ابن كثير في "تاريخه" ٥/١٣٦-١٣٧، وقال: هذا حديث غريب سندا ومتنا، تفرد بروايته الإمام أحمد، وقد قال أحمد في يونس بن الحارث الثقفي هذا: كان مضطرب الحديث.
وضعفه، وكذا ضعفه يحيى بن معين في روايته عنه، والنسائي.
وأما من حيث المتن، فقوله: إنما قرن رسول الله صلى الله عليه وسلم خشية أن يصد عن البيت، فمن الذي كان يصده عليه السلام من البيت وقد أطر الله له الإسلام (أي: ثبته وأيده) وفتح البلد الحرام؟! وقد نودي برحاب منى أيام الموسم في العام الماضي: أن لا يحج بعد العام مشرك، ولا يطوفن بالبيت عريان، وقد كان معه عليه السلام في حجة الوداع قريب من أربعين ألفا، فقوله: خشية أن يصد عن البيت؛ ما هذا بأعجب من قول أمير المؤمنين عثمان لعلي بن أبي طالب حين قال له علي: لقد علمت أنا تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: أجل، ولكنا كنا خائفين، ولست أدري علام يحمل هذا الخوف من أي جهة كان؟ إلا أنه تضمن رواية الصحابي لما رواه، وحمله على معنى ظنه، فما رواه صحيح مقبول، وما اعتقده ليس بمعصوم فيه، فهو موقوف عليه، وليس بحجة على غيره، ولا يلزم منه رد الحديث الذي رواه.
هكذا قول عبد الله بن عمرو لو صح السند إليه، والله أعلم.
قلنا: حديث عثمان وعلي الذي أشار إليه ابن كثير سلف برقم (٤٣٢) و (٧٥٦) .
وانظر "فتح الباري" ٣/٤٢٥.
وقال السندي في تأويل الحديث: لا يخفى أن الصد عن البيت كما يمنع إتمام الحجة، كذلك يمنع إتمام العمرة، فلا يصلح علة للقران، ولا يمكن أن يقال: إن لم يكن حجة فعمرة، نعم لو كان علة لإفراد العمرة، بمعنى أنه إن وقع صد فليكن عن عمرة لا حج، كان غير بعيد، فليتأمل.

شرح حديث ( إنما قرن خشية أن يصد عن البيت وقال إن لم تكن حجة فعمرة )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "إنما قرن خشية أن يصد": لا يخفى أن الصد عن البيت كما يمنع إتمام الحجة كذلك يمنع إتمام العمرة، فلا يصلح علة للقران، ولا يمكن أن يقال: إن لم يكن حجة فعمرة، نعم لو كان علة لإفراد العمرة، بمعنى أنه إن وقع صد، فليكن عن عمرة لا حج - كان غير بعيد، فليتأمل.
وفي "المجمع": رواه أحمد، وهو مرسل، وفيه يونس بن الحارث، وثقه ابن حبان وغيره، وضعفه أحمد وغيره، ولا أدري ما معنى قوله: "خشية أن يصد عن البيت وهو في حجة الوداع" والله تعالى أعلم، انتهى.


حديث إن لم تكن حجة فعمرة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو أَحْمَدَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يُونُسُ بْنُ الْحَارِثِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِنَّمَا ‏ ‏قَرَنَ ‏ ‏خَشْيَةَ أَنْ يُصَدَّ عَنْ ‏ ‏الْبَيْتِ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏إِنْ لَمْ تَكُنْ حَجَّةٌ فَعُمْرَةٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

يا أيها الناس كل حلف كان في الجاهلية لم يزده الإس...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس عام الفتح، على درجة الكعبة، فكان فيما قال: بعد أن أثنى على الله، أن قال: "...

في المواضح خمس خمس من الإبل والأصابع سواء كلهن عشر...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " في المواضح خمس خمس من الإبل، والأصابع سواء، كلهن عشر عشر من الإبل "

المقتول دون ماله شهيد

عن عبد الله بن عمرو، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " المقتول دون ماله شهيد "

من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر أكبه الله...

عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، قال: التقى عبد الله بن عمر وعبد الله بن عمرو بن العاصي على المروة، فتحدثا، ثم مضى عبد الله بن عمرو، وبقي عبد الله بن...

كل صلاة لا يقرأ فيها فهي خداج ثم خداج

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كل صلاة لا يقرأ فيها، فهي خداج، ثم خداج، ثم خداج "

تدرون من المسلم قالوا الله ورسوله أعلم قال من سلم...

عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " تدرون من المسلم؟ " قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: " من سلم المسلمون من لس...

إنا نسمع منك أحاديث لا نحفظها أفلا نكتبها قال بلى...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قلت : يا رسول الله، إنا نسمع منك أحاديث لا نحفظها، أفلا نكتبها؟ قال: " بلى، فاكتبوها "

قال كفر بالله تبرؤ من نسب

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كفر تبرؤ من نسب وإن دق، أو ادعاء إلى نسب لا يعرف "

يا رسول الله إني أسمع منك أشياء أفأكتبها قال نعم

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو بن العاصي، قال: قلت: يا رسول الله، إني أسمع منك أشياء، أفأكتبها؟ قال: " نعم "، قلت: في الغضب والرضا...