7070- عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا عدوى، ولا طيرة، ولا هامة، ولا حسد، والعين حق "
صحيح دون قوله: "ولا حسد"، وهذا إسناد ضعيف، لضعف رشدين بن سعد.
الحسن بن ثوبان: هو ابن عامر الهوزني المصري، روى عنه جمع، وقال أبو حاتم: لا بأس به، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وهشام بن أبي رقية: روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات"، ورقية: ضبطه الحافظ في"التعجيل" ص ٤٣٢ بضم الراء وتشديد المثناة التحتية.
قتيبة: هو ابن سعيد.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٥/١٠١، وقال: رواه أحمد، وفيه رشدين بن سعد، وهو ضعيف، وقد وثق، ويقية رجاله ثقات.
وقوله: "لا عدوى ولا طيرة ولا هامة": له شاهد من حديث أبي هريرة عند البخاري (٥٧٥٧) ، ومسلم (٢٢٢٠) (١٠٢) .
وآخر من حديث ابن عباس سلف برقم (٣٠٣٢) .
وقوله: "العين حق": له شاهد من حديث أبي هريرة عند البخاري (٥٧٤٠) ،
ومسلم (٢١٨٧) (٤١) ، سيرد (٩٤٥٤) .
وآخر من حديث ابن عباس عند مسلم (٢١٨٨) (٤٢) .
قوله: "ولا هامة": قال ابن الأثير: الهامة: اسم طائر، وذلك أنهم كانوا يتشاءمون بها، وهي من طير الليل، وقيل: هى البومة، وقيل: كانت العرب تزعم أن روح القتيل الذي لا يدرك بثأره تصير هامة، فتقول: اسقوني، فإذا أدرك بثأره طارت .
فنفاه الإسلام ونهاهم عنه.
قوله: "ولا حسد ولا عدوى": قال السندي: يدل على أن النفي بمعنى النهي، كما في قوله تعالى: (فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج) ، أي: لا ينبغي اعتقاد العدوى وغيره.
قوله: "العين حق": قال السندي، أي: سبب عادي يجعل الله تعالى لما أراد الله تعالى من الضرر.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " ولا هامة ": - بتخفيف الميم، وجوز تشديدها - : طائر كانوايتشاءمون به .
" ولا حسد ": يدل على أن النفي بمعنى النهي; كما في قوله تعالى فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج [ البقرة: 197]; أي: لا ينبغي اعتقاد العدوى وغيره .
" حق ": أي: سبب عادي يجعله الله تعالى لما أراد الله تعالى من الضرر، وقد سبق تحقيق هذه المعاني.
وفي "المجمع ": رواه أحمد، وفيه رشدين بن سعد، وهو ضعيف، وقد وثق، وبقية رجاله رجال ثقات .
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا رِشْدِينُ بْنُ سَعْدٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ ثَوْبَانَ عَنْ هِشَامِ بْنِ أَبِي رُقَيَّةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا عَدْوَى وَلَا طِيَرَةَ وَلَا هَامَةَ وَلَا حَسَدَ وَالْعَيْنُ حَقٌّ
عن عبد الله بن عمرو، قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله، هل تحس بالوحي؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نعم، أسمع صلاصل، ثم...
عن عبد الله بن عمرو، قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وطلعت الشمس، فقال: " يأتي الله قوم يوم القيامة، نورهم كنور الشمس "، فقال أبو بكر: أنحن...
عن عبد الله بن عمرو، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " من لم يرحم صغيرنا ويعرف حق كبيرنا فليس منا "
عن عبد الله بن محمد، قال عبد الله هو ابن أحمد: وسمعته أنا من عبد الله بن محمد بن أبي شيبة " قال: حدثنا ابن فضيل، عن عطاء بن السائب، عن أبيه، عن عبد ال...
عن عمرو بن شعيب، حدثه، عن أبيه، عن جده، أن رجلا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: إني أنزع في حوضي، حتى إذا ملأته لأهلي، ورد علي البعير لغير...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من مس ذكره، فليتوضأ، وأيما امرأة مست فرجها فلتتوضأ "
عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " وقت صلاة الظهر إذا زالت الشمس، وكان ظل الرجل كطوله، ما لم تحضر العصر، ووقت صلاة العصر ما...
عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما أظلت الخضراء، ولا أقلت الغبراء، من رجل أصدق لهجة من أبي ذر "
عن عبد الله بن باباه، عن عبد الله بن عمرو، قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكرت الأعمال، فقال: " ما من أيام العمل فيهن أفضل من هذه العشر "...