حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على السروج كأشباه الرجال ينزلون على أبواب المسجد نساؤهم كاسيات عاريات - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 7083 )


7083- عن عبد الله بن عمرو، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج، كأشباه الرحال، ينزلون على أبواب المسجد ، نساؤهم كاسيات عاريات، على رءوسهم كأسنمة البخت العجاف، العنوهن، فإنهن ملعونات، لو كانت وراءكم أمة من الأمم لخدمن نساؤكم نساءهم، كما يخدمنكم نساء الأمم قبلكم "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، عبد الله بن عياش بن عباس القتباني: قال ابن يونس: منكر الحديث، وضعفه أبو داود والنسائي، وقال أبو حاتم: ليس بالمتين، صدوق، يكتب حديثه، وهو قريب من ابن لهيعة، وقد روى له مسلم حديثا واحدا في المتابعات، وذكره ابن حبان في "الثقات".
وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح، غير عيسى بن هلال، فقد روى له أبو داود والترمذي والنسائي، وهو صدوق، وسلف الكلام عنه في الحديث (٦٨٥٦) ، وهو متابع.
أبو عبد الرحمن الحبلي: هو عبد الله بن يزيد المعافري.
وأخرجه الطبراني في "الصغير" (١١٢٥) ، وابن حبان (٥٧٥٣) من طريق عبد الله بن يزيد المقرىء، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحكم ٤/٤٣٦ من طريق عبد الله بن وهب، عن عبد الله بن عياش، بهذا الإسناد، لكن ليس عنده أبو عبد الرحمن الحبلي.
وصححه الحاكم على شرط الشيخين، فتعقبه الذهبي بقوله: عبد الله، وإن كان قد احتج به مسلم، فقد ضعفه أبو داود والنسائي، وقال أبو حاتم: هو قريب من ابن لهيعة.
قلنا: عبد الله لم يحتج به مسلم، إنما روى له حديثا واحدا متابعة، وأبوه عياش روى له مسلم دون البخاري، ثم إن عيسى بن هلال الصدفي لم يخرج له الشيخان ولا أحدهما.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٥/١٣٧، وقال: رواه أحمد والطبراني في الثلاثة، ورجال أحمد رجال الصحيح! إلا أن الطبراني، قال: "سيكون في أمتي رجال يركبون نساءهم على سروج كأشباه الرحال" وقد غير طابع "المجمع" لفظ الحديث الوارد عند الطبراني إلى يركب نساؤهم، وهو يظن أنه أحسن صنعا وأصلح خطأ! وقوله: "كأشباه الرحال" بالحاء المهملة، جمع رحل، وهو للبعير كالسرج للفرس، وقد تصحفت فيه هذه اللفظة في نسخة (ص) و (ق) ، إلى: الرجال بالجيم، وتصحفت كذلك عند ابن حبان، والمنذري في "الترغيب والترهيب" ٣/٩٤، والطبراني فيما نقله عنه الهيثمي في "المجمع"، وظاهر أن السندي شرح على لفظ "الرحال" بالحاء حين قال: أي: رحال الجمال، لكن الناسخ أخطأ فنقط الحاء في الموضعين.
وظهور نساء كاسيات عاريات في آخر الزمان له شاهد من حديث أبي هريرة عند مسلم (٢١٢٨) (١٢٥) ، وسيرد (٨٦٦٥) و (٩٦٨٠) .
قوله: "ينزلون"، أي: يحضرون المساجد راكبين.
قوله: "كاسيات عاريات"، قال ابن الأثير: معنى الحديث أنهن كاسيات من نعم الله، عاريات من الشكر، وقيل: هو أن يكشفن بعض جسدهن، ويسدلن الخمر من ورائهن، فهن كاسيات كعاريات، وقيل: أراد أنهن يلبسن ثيابا رقاقا يصفن ما تحتها من أجسامهن، فهن كاسيات في الظاهر، عاريات في المعنى.
قوله: "كأسنمة البخت": قال ابن الأثير: هن اللواتي يتعممن بالمقانع على رؤوسهن يكبرنها بها، وهو من شعار المغنيات.
والأسنمة جمع سنام.
والبخت: جمال طوال الأعناق.

شرح حديث ( سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على السروج كأشباه الرجال ينزلون على أبواب المسجد نساؤهم كاسيات عاريات )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " كأشباه الرحال ": أي: رحال الجمال .
" ينزلون ": أي: يحضرون المساجد راكبين .
" كاسيات عاريات ": أي: كاسيات ثيابا رقيقة تظهر منها أبدانهن، فصارت كأنها عاريات .
" كأسنمة البخت ": الكاف اسم بمعنى المثل، قيل: هن اللاتي يتعممن بالمقانع على رؤوسهن، يكبرنها بها، وهو من شعار المغنيات، والله تعالى أعلم .


حديث سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرحال ينزلون على أبواب المسجد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَيَّاشِ بْنِ عَبَّاسٍ الْقِتْبَانِيُّ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏أَبِي ‏ ‏يَقُولُ سَمِعْتُ ‏ ‏عِيسَى بْنَ هِلَالٍ الصَّدَفِيَّ ‏ ‏وَأَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيَّ ‏ ‏يَقُولَانِ سَمِعْنَا ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏سَيَكُونُ فِي آخِرِ أُمَّتِي رِجَالٌ يَرْكَبُونَ عَلَى ‏ ‏السُّرُوجِ ‏ ‏كَأَشْبَاهِ الرِّجَالِ يَنْزِلُونَ عَلَى أَبْوَابِ الْمَسْجِدِ نِسَاؤُهُمْ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ عَلَى رُءُوسِهِمْ ‏ ‏كَأَسْنِمَةِ ‏ ‏الْبُخْتِ ‏ ‏الْعِجَافِ ‏ ‏الْعَنُوهُنَّ فَإِنَّهُنَّ مَلْعُونَاتٌ لَوْ كَانَتْ وَرَاءَكُمْ أُمَّةٌ مِنْ الْأُمَمِ لَخَدَمْنَ نِسَاؤُكُمْ نِسَاءَهُمْ كَمَا يَخْدِمْنَكُمْ نِسَاءُ الْأُمَمِ قَبْلَكُمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من قتل دون ماله مظلوما فله الجنة

عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من قتل دون ماله مظلوما فله الجنة "

من سمع الناس بعمله سمع الله به سامع خلقه وحقره وص...

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من سمع الناس بعمله سمع الله به سامع خلقه، وحقره وصغره "

المسلم من سلم الناس من لسانه ويده والمهاجر من هجر...

عن عبد الله بن عمرو، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " المسلم من سلم الناس من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه "

ذكرت للنبي ﷺ الصوم فقال صم من كل عشرة أيام يوما

عن عبد الله بن عمرو، قال: ذكرت للنبي صلى الله عليه وسلم الصوم، فقال: " صم من كل عشرة أيام يوما، ولك أجر التسعة "، قال: فقلت: إني أقوى من ذلك، قال: " ف...

من حمل علينا السلاح فليس منا ولا رصد بطريق

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " عقل شبه العمد مغلظة مثل عقل العمد، ولا يقتل صاحبه، ومن حمل علينا السلاح، فليس...

إن الله عز وجل يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة

عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: " إن الله عز وجل يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة، فيقول: انظروا إلى عبادي أتوني...

من قتل خطأ فديته مائة من الإبل ثلاثون ابنة مخاض وث...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من قتل خطأ، فديته مائة من الإبل، ثلاثون ابنة مخاض، وثلاثون ابنة لبون، وثلاثون...

قضى أن العقل ميراث بين ورثة القتيل على فرائضهم

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " قضى أن العقل ميراث بين ورثة القتيل على فرائضهم "

قضى في الأنف إذا جدع كله الدية كاملة وإذا جدعت أر...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " قضى في الأنف إذا جدع كله الدية كاملة، وإذا جدعت أرنبته نصف الدية، وفي العين نصف ال...