حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قضى في الأنف إذا جدع كله الدية كاملة وإذا جدعت أرنبته نصف الدية - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 7092 )


7092- عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " قضى في الأنف إذا جدع كله الدية كاملة، وإذا جدعت أرنبته نصف الدية، وفي العين نصف الدية، وفي اليد نصف الدية، وفي الرجل نصف الدية، وقضى أن يعقل عن المرأة عصبتها من كانوا، ولا يرثوا منها إلا ما فضل عن ورثتها، وإن قتلت، فعقلها بين ورثتها، وهم يقتلون قاتلها، وقضى أن عقل أهل الكتاب نصف عقل المسلمين، وهم اليهود والنصارى "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن كالذي سبقه.
وأخرجه أبو داود (٤٥٦٤) من طريق شيبان بن فروخ، والنسائي ٨/٤٣ من طريق يزيد بن هارون، كلاهما عن محمد بن راشد، بهذا الإسناد.
وحكم من يعقل عن المرأة أخرجه ابن ماجه (٢٦٤٧) من طريق يزيد بن هارون، عن محمد بن راشد، به.
وحكم دية الأنف والعين واليد والرجل سلف أيضا برقم (٧٠٣٣) .
وحكم عقل أهل الكتاب سلف برقم (٦٧١٦) .
وانظر ابن حبان (٦٥٥٩) .

حديث قضى في الأنف إذا جدع كله الدية كاملة وإذا جدعت أرنبته نصف الدية وفي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ رَاشِدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُلَيْمَانُ بْنُ مُوسَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَضَى فِي الْأَنْفِ إِذَا ‏ ‏جُدِعَ ‏ ‏كُلُّهُ ‏ ‏الدِّيَةَ ‏ ‏كَامِلَةً وَإِذَا ‏ ‏جُدِعَتْ ‏ ‏أَرْنَبَتُهُ ‏ ‏نِصْفَ ‏ ‏الدِّيَةِ ‏ ‏وَفِي الْعَيْنِ نِصْفَ ‏ ‏الدِّيَةِ ‏ ‏وَفِي الْيَدِ نِصْفَ ‏ ‏الدِّيَةِ ‏ ‏وَفِي الرِّجْلِ نِصْفَ ‏ ‏الدِّيَةِ ‏ ‏وَقَضَى أَنْ ‏ ‏يَعْقِلَ ‏ ‏عَنْ الْمَرْأَةِ ‏ ‏عَصَبَتُهَا ‏ ‏مَنْ كَانُوا وَلَا ‏ ‏يَرِثُوا ‏ ‏مِنْهَا إِلَّا مَا فَضَلَ عَنْ وَرَثَتِهَا وَإِنْ قُتِلَتْ ‏ ‏فَعَقْلُهَا ‏ ‏بَيْنَ وَرَثَتِهَا وَهُمْ يَقْتُلُونَ قَاتِلَهَا وَقَضَى أَنَّ ‏ ‏عَقْلَ ‏ ‏أَهْلِ الْكِتَابِ ‏ ‏نِصْفُ ‏ ‏عَقْلِ ‏ ‏الْمُسْلِمِينَ وَهُمْ ‏ ‏الْيَهُودُ ‏ ‏وَالنَّصَارَى ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ما من قوم جلسوا مجلسا لم يذكروا الله فيه إلا رأوه...

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من قوم جلسوا مجلسا لم يذكروا الله فيه، إلا رأوه حسرة يوم القيامة "

سئل رسول الله ﷺ عن الرجل يدخل الحائط قال يأكل غير...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو، سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يدخل الحائط؟ قال: " يأكل غير متخذ خبنة "

الهجرة أن تهجر الفواحش ما ظهر منها وما بطن وتقيم ا...

عن عبد الله بن عمرو، قال: جاء أعرابي علوي جريء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، أخبرنا عن الهجرة، إليك أينما كنت، أو لقوم خاصة، أ...

يا رسول الله أخبرنا عن ثياب أهل الجنة خلقا تخلق أم...

ثم قال عبد الله بن عمرو، ابتداء من نفسه: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، أخبرنا عن ثياب أهل الجنة، خلقا تخلق، أم نسجا تنسج؟...

من مثل به أو حرق بالنار فهو حر وهو مولى الله ورسو...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " من مثل به أو حرق بالنار، فهو حر، وهو مولى الله ورسوله "، قال: فأتي برجل قد خ...

يا رسول الله الرجل يغيب لا يقدر على الماء أيجامع...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، الرجل يغيب لا يقدر على الماء، أيجامع أهله؟ قال: " نعم...

إن أفضل الصيام عند الله صم صوم داود كان يصوم يوما...

عن عبد الله بن عمرو، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : " صم يوما ولك أجر ما بقي "، قال: إني أطيق أكثر من ذلك، قال: " صم يومين ولك أجر ما بقي "، قال...

الزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك

عن عبد الله بن عمرو: أن رجلا من المسلمين استأذن نبي الله صلى الله عليه وسلم في امرأة يقال لها: أم مهزول، كانت تسافح، وتشترط له أن تنفق عليه، وأنه استأ...

إن صاحبكم هذا يريد أن يرفع كل راع ابن راع ويضع كل...

عن عبد الله بن عمرو، قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم أعرابي، عليه جبة من طيالسة، مكفوفة بديباج، أو مزرورة بديباج، فقال: إن صاحبكم هذا يريد أن يرفع ك...