7084- عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من قتل دون ماله مظلوما فله الجنة "
إسناده صحيح على شرط الشيخين، عبد الله بن يزيد: هو المقرىء، وأبو الأسود: هو محمد بن عبد الرحمن بن نوفل المعروف بيتيم عروة.
وأخرجه البخاري (٢٤٨٠) ، والنسائي ٧/١١٥، والبغوي (٢٥٦٣) من طريق عبد الله بن يزيد، شيخ أحمد، بهذا الإسناد.
لكن لفظ البخاري: "من قتل دون ماله فهو شهيد".
قال الحافظ في "الفتح" ٥/١٢٣، نقلا عن الإسماعيلي، كذا أخرجه البخاري، وكأنه كتبه من حفظه، أو حدث به المقرىء من حفظه، فجاء به على اللفظ المشهور، وإلا فقد رواه الجماعة عن المقرىء بلفظ: "من قتل دون ماله مظلوما، فله الجنة"، ومن أتى به على غير اللفظ الذي اعتيد، فهو أولى بالحفظ، ولا سيما وفيهم دحيم، وكلك ما زادوه من قوله: "مظلوما"، فإنه لا بد من هذا القيد.
وأخرجه النسائي ٧/١١٥ من طريق سعير بن الخمس، عن عبد الله بن الحسن، عن عكرمة، به، بلفظ: "من قتل دون ماله فهو شهيد".
ثم أخرجه النسائي من طريق يحيى القطان، عن سفيان الثوري، عن عبد الله بن الحسن، عن إبراهيم بن محمد بن طلحة، عن ابن عمرو -وهي الرواية السالفة عندنا برقم (٦٨٦١) - بلفظ: "من أريد ماله بغير حق، فقاتل، فقتل، فهو شهيد".
قال النسائي بعدها: هذا خطأ، والصواب حديث سعير بن الخمس.
قلنا: كذا جاء في "المجتبى" في رواية ابن السني، وجاء في "تحفة الأشراف" ٦/٣٦٧ للمزي، قال النسائي: حديث سعير خطأ.
قال المزي: يعني أن الصواب حديث عبد الله بن الحسن، عن إبراهيم بن محمد بن طلحة، عن عبد الله بن عمرو.
قال الحافظ في "النكت الظراف" تعليقا على قول المزي: قال س: حديث سعير خطأ، قلت: الذي في رواية ابن السني: الصواب حديث سعير، وفي رواية ابن الأحمر، قال بعد أن أخرجه من طريق سعير بن الخمس (٣٤٤٥) بإشراف عبد الصمد شرف الدين، ثم أخرجه (٣٤٤٦) من طريق القطان، عن سفيان، عن عبد الله بن حسن، عن إبراهيم بن محمد، به، ثم من رواية معاوية بن هشام (٣٤٤٧) ، عن سفيان، عن عبد الله، عن محمد بن إبراهيم، ثم قال: الصواب الذي قبله، يعني في تسمية الراوي إبراهيم بن محمد، وأن معاوية بن هشام قلبه.
وسلف برقم (٦٥٢٢)
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ حَدَّثَنِي أَبُو الْأَسْوَدِ عَنْ عِكْرِمَةَ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ قُتِلَ دُونَ مَالِهِ مَظْلُومًا فَلَهُ الْجَنَّةُ
عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من سمع الناس بعمله سمع الله به سامع خلقه، وحقره وصغره "
عن عبد الله بن عمرو، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " المسلم من سلم الناس من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه "
عن عبد الله بن عمرو، قال: ذكرت للنبي صلى الله عليه وسلم الصوم، فقال: " صم من كل عشرة أيام يوما، ولك أجر التسعة "، قال: فقلت: إني أقوى من ذلك، قال: " ف...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " عقل شبه العمد مغلظة مثل عقل العمد، ولا يقتل صاحبه، ومن حمل علينا السلاح، فليس...
عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: " إن الله عز وجل يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة، فيقول: انظروا إلى عبادي أتوني...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من قتل خطأ، فديته مائة من الإبل، ثلاثون ابنة مخاض، وثلاثون ابنة لبون، وثلاثون...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " قضى أن العقل ميراث بين ورثة القتيل على فرائضهم "
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " قضى في الأنف إذا جدع كله الدية كاملة، وإذا جدعت أرنبته نصف الدية، وفي العين نصف ال...
عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من قوم جلسوا مجلسا لم يذكروا الله فيه، إلا رأوه حسرة يوم القيامة "