7093- عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من قوم جلسوا مجلسا لم يذكروا الله فيه، إلا رأوه حسرة يوم القيامة "
حديث صحيح، وهذا إسناد حسن على خطأ في تسمية صحابيه كما سيرد، أبو الوازع جابر بن عمرو: احتج به مسلم، ووثقه أحمد، واختلف قول ابن معين فيه، فقال في رواية إسحاق بن منصور: ثقة، وقال في رواية الدوري: ليس بشيء، وقال النسائي: منكر الحديث، وقال ابن عدي: أرجو
أنه لا بأس به، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وخرج حديثه في "صحيحه"، ووثقه الإمام الذهبي في "الكاشف" وقال الحافظ في "التقريب": صدوق يهم، قلنا: وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح، غير أن أبا طلحة الراسبي -وهو شداد بن سعيد- روى له مسلم حديثا واحدا (٢٧٦٧) (٥١) في الشواهد، ووثقه أحمد وابن معين والنسائي وغيرهم، وقال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به، وذكره ابن حبان في "الثقات".
أبو سعيد مولى بني هاشم: هو عبد الرحمن بن عبد الله بن عبيد البصري، احتج به البخاري، ووثقه أحمد وابن معين، وقال أبو حاتم: ما كان به بأس، ووثقه البغوي والدارقطني والطبراني، وذكره ابن شاهين في "الثقات".
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١٠/٨٠، وقال: رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح.
وقد أخرجه الطبراني في "الدعاء" (١٩٢٠) عن علي بن عبد العزيز البغوي، والبيهقي في "الشعب" (٥٣٣) من طريق محمد بن أيوب ابن الضريس الرازي، كلاهما عن مسلم بن إبراهيم، عن شداد بن سعيد أبي طلحة الراسبي، بهذا الإسناد، لكن من حديث عبد الله بن المغفل، وقال الطبراني في "الأوسط" -فيما نقله عنه محقق كتاب "الدعاء"-: لا يروى هذا الحديث عن عبد الله بن مغفل إلا بهذا
الإسناد، تفرد به شداد بن سعيد.
قلنا: ومسلم بن إبراهيم أثبت وأتقن من أبي سعيد مولى بني هاشم الذي جعل صحابيه عبد الله بن عمرو.
ثم إنه لم يذكر في كتب الرجال أن أبا الوازع جابر بن عمرو يروي عن عبد الله بن عمرو، وما أخرجه من حديثه إلا أحمد، وأخرجه من حديث عبد الله بن المغفل الطبراني في "الكبير" و"الأوسط" و"الدعاء"، والبيهقي في "الشعب"، ونسبه إليه أيضا المنذري في "الترغيب والترهيب" ٢/٤١٠، وقال: ورواة الطبراني محتج بهم في "الصحيح"، وأورده من حديثه أيضا الهيثمي في "المجمع" ١٠/٨٠، ونسبه كذلك إلى الطبراني في "الكبير" و"الأوسط" وقال: ورجالهما رجال الصحيح.
وله شاهد من حديث أبي هريرة، سيرد عند أحمد (٩٨٤٣) و (١٠٤٢٢) بإسناد صحيح، وانظر ابن حبان (٥٩٠) و (٥٩١) و (٨٥٣) .
وآخر من حديث أبي سعيد الخدري عند النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٤٠٩) وإسناده صحيح.
وثالث بنحوه من حديث جابر عند الطيالسي (١٧٥٦) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٤١١) ، والطبراني في "الدعاء" (١٩٢٨) .
ورابع من حديث أبي أمامة عند الطبراني في "الكبير" (٧٧٥١) ، قال الهيثمي في "المجمع" ١٠/٨٠: ورجاله وثقوا.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " إلا رأوه ": أي: ذلك المجلس، أو ذاك الجلوس .
" حسرة ": أي: ندامة; لما فاتهم من الخير العظيم الذي يكون لأهل الذكر.
وفي "المجمع ": رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح .
حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ حَدَّثَنَا شَدَّادٌ أَبُو طَلْحَةَ الرَّاسِبِيُّ سَمِعْتُ أَبَا الْوَازِعِ جَابِرَ بْنَ عَمْرٍو يُحَدِّثُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَا مِنْ قَوْمٍ جَلَسُوا مَجْلِسًا لَمْ يَذْكُرُوا اللَّهَ فِيهِ إِلَّا رَأَوْهُ حَسْرَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو، سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يدخل الحائط؟ قال: " يأكل غير متخذ خبنة "
عن عبد الله بن عمرو، قال: جاء أعرابي علوي جريء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، أخبرنا عن الهجرة، إليك أينما كنت، أو لقوم خاصة، أ...
ثم قال عبد الله بن عمرو، ابتداء من نفسه: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، أخبرنا عن ثياب أهل الجنة، خلقا تخلق، أم نسجا تنسج؟...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " من مثل به أو حرق بالنار، فهو حر، وهو مولى الله ورسوله "، قال: فأتي برجل قد خ...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، الرجل يغيب لا يقدر على الماء، أيجامع أهله؟ قال: " نعم...
عن عبد الله بن عمرو، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : " صم يوما ولك أجر ما بقي "، قال: إني أطيق أكثر من ذلك، قال: " صم يومين ولك أجر ما بقي "، قال...
عن عبد الله بن عمرو: أن رجلا من المسلمين استأذن نبي الله صلى الله عليه وسلم في امرأة يقال لها: أم مهزول، كانت تسافح، وتشترط له أن تنفق عليه، وأنه استأ...
عن عبد الله بن عمرو، قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم أعرابي، عليه جبة من طيالسة، مكفوفة بديباج، أو مزرورة بديباج، فقال: إن صاحبكم هذا يريد أن يرفع ك...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " رد شهادة الخائن، والخائنة، وذي الغمر على أخيه، ورد شهادة القانع لأهل البيت، وأجازه...