1351- عن عائشة رضي الله عنها، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوتر بتسع ركعات، ثم أوتر بسبع ركعات، وركع ركعتين وهو جالس بعد الوتر يقرأ فيهما، فإذا أراد أن يركع قام، فركع، ثم سجد» (1) 1352- عن سعد بن هشام، قال: قدمت المدينة، فدخلت على عائشة، فقلت: أخبريني عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي بالناس صلاة العشاء، ثم يأوي إلى فراشه فينام، فإذا كان جوف الليل قام إلى حاجته وإلى طهوره، فتوضأ، ثم دخل المسجد، فصلى ثماني ركعات، يخيل إلي أنه يسوي بينهن في القراءة والركوع والسجود، ثم يوتر بركعة، ثم يصلي ركعتين وهو جالس، ثم يضع جنبه، فربما جاء بلال، فآذنه بالصلاة، ثم يغفي، وربما شككت أغفى، أو لا، حتى يؤذنه بالصلاة، فكانت تلك صلاته حتى أسن لحم، فذكرت من لحمه ما شاء الله " وساق الحديث (2)
(١) حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل محمد بن عمرو - وهو ابن علقمة - ولكنه قد توبع فيما سلف برقم (1340).
وأخرج منه ذكر الركعتين بعد الوتر مسلم (731) (114) من طريق محمد بن عمرو، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (26002).
(٢) إسناده صحيح.
خالد: هو ابن عبد الله الطحان الواسطي، وابن المثنى: هو
محمد، وعبد الأعلى: هو ابن عبد الأعلى السامي، وهشام: هو ابن حسان القردوسي، والحسن: هو البصري.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٤٢٢) و (٤٢٣) و (٤٤٩) و (١٤١٤) و (١٤١٩) و (١٤٢٠) من طرق عن الحسن البصري، به.
والروايات الأولى والثالثة والرابعة والخامسة مختصرة.
وهو في "مسند أحمد" (٢٥٩٨٦).
وانظر ما سلف برقم (١٣٤٢).
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( عَلْقَمَة بْن وَقَّاص ) : قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَ مُسْلِم طَرَفًا مِنْهُ فِي الرَّكْعَتَيْنِ , ( رَوَى هَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ ) : أَيْ حَدِيث أَبِي سَلَمَة بْن عَبْد الرَّحْمَن وَعَلْقَمَة بْن وَقَّاص ( خَالِد بْن عَبْد اللَّه الْوَاسِطِيُّ ) : ثِقَة ثَبْت ( عَنْ مُحَمَّد بْن عَمْرو مِثْله ) : أَيْ مِثْل حَدِيث حَمَّاد بْن سَلَمَة لَكِنْ فِيهِ بَعْض الزِّيَادَة كَمَا أَشَارَ بِقَوْلِهِ ( قَالَ ) : أَيْ خَالِد بْن عَبْد اللَّه ( كَانَ يُصَلِّي الرَّكْعَتَيْنِ ) : أَيْ بَعْد الْوِتْر.
( عَنْ خَالِد ) : بْن عَبْد اللَّه الطَّحَّان الْوَاسِطِيِّ وَهُوَ يَرْوِي عَنْ هِشَام بْن حَسَّان كَمَا يَرْوِي عَنْهُ عَبْد الْأَعْلَى.
قَالَ فِي الشَّرْح : رِوَايَة وَهْب بْن بَقِيَّة عَنْ خَالِد عَنْ هِشَام مَا وَجَدْنَاهَا فِي أَطْرَاف الْمِزِّيّ , وَأَمَّا رِوَايَة اِبْن الْمُثَنَّى عَنْ عَبْد الْأَعْلَى فَثَابِتَة فِيهِ وَاَللَّه أَعْلَم ( دَخَلَ الْمَسْجِد ) : أَيْ الْمَوْضِع الَّذِي يُصَلَّى فِي الْبَيْت ( يُخَيَّل ) : بِصِيغَةِ الْمَجْهُول بِتَشْدِيدِ الْيَاء ( إِلَيَّ ) : بِتَشْدِيدِ الْيَاء ( فَآذَنهُ ) : بِهَمْزَةٍ مَمْدُودَة مِنْ الْإِيذَان أَيْ أَعْلَمهُ ( ثُمَّ يُغْفِي ) : مِنْ الْإِغْفَاء أَيْ يَنَام نَوْمًا خَفِيفًا.
قَالَتْ عَائِشَة ( وَرُبَّمَا شَكَكْت ) : فِي نَوْمه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَلْ ( أَغْفَا أَوْ لَا ) : قَالَ فِي النِّهَايَة : غَفَوْت غَفْوَة أَيْ نِمْت نَوْمَة خَفِيفَة , وَيُقَال أَغْفَا إِغْفَاء وَإِغْفَاءَة إِذَا نَامَ , وَقَلَّمَا يُقَال غَفَا اِنْتَهَى.
( أَسَنَّ ) : بِإِثْبَاتِ الْهَمْزَة هَكَذَا فِي بَعْض نُسَخ الْكِتَاب وَفِي بَعْضهَا سِنّ بِدُونِ الْهَمْزَة.
قَالَ النَّوَوِيّ : هَكَذَا فِي مُعْظَم الْأُصُول لِصَحِيحِ مُسْلِم سَنَّ وَفِي بَعْضهَا أَسَنَّ وَهَذَا هُوَ الْمَشْهُور فِي اللُّغَة قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَالْحَسَن هُوَ الْبَصْرِيّ , وَالْحَدِيث أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ.
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَعِيلَ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ وَقَّاصٍ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُوتِرُ بِتِسْعِ رَكَعَاتٍ ثُمَّ أَوْتَرَ بِسَبْعِ رَكَعَاتٍ وَرَكَعَ رَكْعَتَيْنِ وَهُوَ جَالِسٌ بَعْدَ الْوِتْرِ يَقْرَأُ فِيهِمَا فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ قَامَ فَرَكَعَ ثُمَّ سَجَدَ قَالَ أَبُو دَاوُد رَوَى الْحَدِيثَيْنِ خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْوَاسِطِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو مِثْلَهُ قَالَ فِيهِ قَالَ عَلْقَمَةُ بْنُ وَقَّاصٍ يَا أُمَّتَاهُ كَيْفَ كَانَ يُصَلِّي الرَّكْعَتَيْنِ فَذَكَرَ مَعْنَاهُ حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ عَنْ خَالِدٍ ح و حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى حَدَّثَنَا هِشَامٌ عَنْ الْحَسَنِ عَنْ سَعْدِ بْنِ هِشَامٍ قَالَ قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ فَدَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ فَقُلْتُ أَخْبِرِينِي عَنْ صَلَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُصَلِّي بِالنَّاسِ صَلَاةَ الْعِشَاءِ ثُمَّ يَأْوِي إِلَى فِرَاشِهِ فَيَنَامُ فَإِذَا كَانَ جَوْفُ اللَّيْلِ قَامَ إِلَى حَاجَتِهِ وَإِلَى طَهُورِهِ فَتَوَضَّأَ ثُمَّ دَخَلَ الْمَسْجِدَ فَصَلَّى ثَمَانِيَ رَكَعَاتٍ يُخَيَّلُ إِلَيَّ أَنَّهُ يُسَوِّي بَيْنَهُنَّ فِي الْقِرَاءَةِ وَالرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ ثُمَّ يُوتِرُ بِرَكْعَةٍ ثُمَّ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ وَهُوَ جَالِسٌ ثُمَّ يَضَعُ جَنْبَهُ فَرُبَّمَا جَاءَ بِلَالٌ فَآذَنَهُ بِالصَّلَاةِ ثُمَّ يُغْفِي وَرُبَّمَا شَكَكْتُ أَغْفَى أَوْ لَا حَتَّى يُؤْذِنَهُ بِالصَّلَاةِ فَكَانَتْ تِلْكَ صَلَاتُهُ حَتَّى أَسَنَّ لَحُمَ فَذَكَرَتْ مِنْ لَحْمِهِ مَا شَاءَ اللَّهُ وَسَاقَ الْحَدِيثَ
عن ابن عباس، أنه رقد عند النبي صلى الله عليه وسلم، فرآه استيقظ، فتسوك وتوضأ، وهو يقول: {إن في خلق السموات والأرض} حتى ختم السورة، ثم قام فصلى ركعتين أ...
عن الفضل بن عباس، قال: «بت ليلة عند النبي صلى الله عليه وسلم لأنظر كيف يصلي، فقام فتوضأ وصلى ركعتين قيامه مثل ركوعه، وركوعه مثل سجوده، ثم نام، ثم استي...
عن ابن عباس، قال: بت عند خالتي ميمونة فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدما أمسى، فقال: «أصلى الغلام؟» قالوا: نعم، فاضطجع حتى إذا مضى من الليل ما شا...
عن ابن عباس، قال: «بت في بيت خالتي ميمونة بنت الحارث، فصلى النبي صلى الله عليه وسلم العشاء، ثم جاء فصلى أربعا، ثم نام، ثم قام يصلي، فقمت عن يساره، فأد...
عن عائشة، قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ثلاث عشرة ركعة بركعتيه قبل الصبح، يصلي ستا مثنى مثنى، ويوتر بخمس، لا يقعد بينهن إلا في آخرهن»
عن عائشة، أنها أخبرته، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي بالليل ثلاث عشرة ركعة بركعتي الفجر»
عن عائشة، «أن رسول الله الله عليه وسلم صلى العشاء، ثم صلى ثماني ركعات قائما، وركعتين بين الأذانين، ولم يكن يدعهما»، قال جعفر بن مسافر في حديثه: وركعتي...
عن عبد الله بن أبي قيس، قال: قلت لعائشة رضي الله عنها: بكم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر؟ قالت: «كان يوتر بأربع وثلاث، وست وثلاث، وثمان وثلاث،...
عن الأسود بن يزيد، أنه دخل على عائشة فسألها عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالليل، فقالت: «كان يصلي ثلاث عشرة ركعة من الليل، ثم إنه صلى إحدى عشر...