حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

رآه استيقظ فتسوك وتوضأ وهو يقول - سنن أبي داود

سنن أبي داود | أبواب قيام الليل  باب في صلاة الليل (حديث رقم: 1353 )


1353- عن ابن عباس، أنه رقد عند النبي صلى الله عليه وسلم، فرآه استيقظ، فتسوك وتوضأ، وهو يقول: {إن في خلق السموات والأرض} حتى ختم السورة، ثم قام فصلى ركعتين أطال فيهما القيام والركوع والسجود، ثم انصرف، فنام حتى نفخ، ثم فعل ذلك ثلاث مرات بست ركعات، كل ذلك يستاك، ثم يتوضأ ويقرأ هؤلاء الآيات، ثم أوتر - قال عثمان: بثلاث ركعات فأتاه المؤذن، فخرج إلى الصلاة، وقال ابن عيسى: ثم أوتر، فأتاه بلال، فآذنه بالصلاة حين طلع الفجر فصلى ركعتي الفجر، ثم خرج إلى الصلاة، ثم اتفقا - وهو يقول: «اللهم اجعل في قلبي نورا، واجعل في لساني نورا، واجعل في سمعي نورا، واجعل في بصري نورا، واجعل خلفي نورا، وأمامي نورا، واجعل من فوقي نورا، ومن تحتي نورا اللهم، وأعظم لي نورا» (1) 1354- عن حصين، نحوه قال: وأعظم لي نورا، قال أبو داود: وكذلك قال أبو خالد الدالاني، عن حبيب في هذا، وكذلك قال في هذا الحديث، وقال سلمة بن كهيل، عن أبي رشدين، عن ابن عباس.
(2)

أخرجه أبو داوود


(١) إسناده صحيح.
هشيم: هو ابن بشير السلمي، وحصين: هو ابن عبد الرحمن السلمي.
وأخرجه مسلم (763) من طريق محمد بن فضيل، بهذا الإسناد.
وقد سلف طريق هشيم برقم (58)، وانظر تخريجه هناك.
وأخرج منه قصة الدعاء: أحمد (3301)، والبخاري في "الأدب المفرد" (696).
وانظر كلام المصنف بإثر الطريق الذي بعده.
وانظر ما سيأتي بالأرقام (1354) و (1355) و (1364).
وجاء عن ابن عباس أيضا أنه - صلى الله عليه وسلم - صلى ثلاث عشرة ركعة كما سيأتي برقم (1358) و (1365) و (1367) وعنه أيضا أنه صلى ما شاء الله ولم يحدد ثم أوتر بسبع أو خمس كما سيأتي برقم (1356)، وعنه أيضا أنه صلى بعد العشاء أربعا، ثم نام ثم قام فصلى خمسا كما سيأتي برقم (1357).
وهو محمول على أوقات متعددة أو على أحوال مختلفة لبيان الجواز، كما بيناه عند حديث عائشة السالف برقم (1334).
(٢)إسناده صحيح.
خالد: هو ابن عبد الله الواسطي الطحان.
وانظر ما قبله، وما سلف برقم (٥٨).
أبو خالد الدالاني: هو يزيد بن عبد الرحمن، وأبو رشدين: هو كريب مولى ابن عباس.
ورواية سلمة بن كهيل عن كريب أخرجها البخاري (٦٣١٦)، ومسلم (٧٦٣)، والنسائي في "الكبرى" (٧١٢).
وهي في "مسند أحمد" (٢٥٦٧) و (٣١٩٤)، و"صحيح ابن حبان" (٢٦٣٦).
وانظر ما سيأتي برقم (١٣٦٧).

شرح حديث (رآه استيقظ فتسوك وتوضأ وهو يقول)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَنْ اِبْن عَبَّاس أَنَّهُ رَقَدَ ) ‏ ‏: أَيْ نَامَ.
وَفِي الشَّمَائِل وَغَيْره قَالَ : فَاضْطَجَعْت فِي عَرْض الْوِسَادَة أَيْ الْمِخَدَّة أَوْ الْفِرَاش , وَاضْطَجَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي طُولهَا ‏ ‏( فَتَسَوَّكَ ) ‏ ‏: فِيهِ اِسْتِحْبَاب السِّوَاك عِنْد الْقِيَام مِنْ النَّوْم ‏ ‏( وَهُوَ يَقُول إِنَّ فِي خَلْق السَّمَوَات وَالْأَرْض ) ‏ ‏: أَيْ مِنْ آخِر سُورَة آلِ عِمْرَان ‏ ‏( حَتَّى خَتَمَ السُّورَة ) ‏ ‏: فَإِنَّ فِيهَا لَطَائِف عَظِيمَة لِمَنْ تَأَمَّلَ فِي مَبَانِيهَا ‏ ‏( فَنَامَ حَتَّى نَفَخَ ) ‏ ‏: أَيْ تَنَفَّسَ بِصَوْتٍ حَتَّى يُسْمَع مِنْهُ صَوْت النَّفْخ بِالْفَمِ كَمَا يُسْمَع مِنْ النَّائِم.
قَالَ النَّوَوِيّ : هَذِهِ الرِّوَايَة فِيهَا مُخَالَفَة لِبَاقِي الرِّوَايَات فِي تَخْلِيل النَّوْم بَيْن الرَّكَعَات وَفِي عَدَد الرَّكَعَات فَإِنَّهُ لَمْ يَذْكُر فِي بَاقِي الرِّوَايَات تَخَلُّل النَّوْم وَذَكَرَ الرَّكَعَات ثَلَاث عَشْرَة.
قَالَ الْقَاضِي : هَذِهِ الرِّوَايَة وَهِيَ رِوَايَة حُصَيْنٍ عَنْ حَبِيب بْن أَبِي ثَابِت مِمَّا اِسْتَدْرَكَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ عَلَى مُسْلِم لِاضْطِرَابِهَا وَاخْتِلَاف الرُّوَاة.
قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : وَرُوِيَ عَنْهُ عَلَى سَبْعَة أَوْجُه وَخَالَفَ فِيهِ الْجُمْهُور.
قَالَ الْقَاضِي : وَيَحْتَمِل أَنَّهُ لَمْ يُعِدْ فِي هَذِهِ الصَّلَاة الرَّكْعَتَيْنِ الْأُولَيَيْنِ الْخَفِيفَتَيْنِ.
وَلِهَذَا قَالَ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ فَأَطَالَ فِيهِمَا فَدَلَّ عَلَى أَنَّهُمَا بَعْد الْخَفِيفَتَيْنِ , فَتَكُون الْخَفِيفَتَانِ ثُمَّ الطَّوِيلَتَانِ ثُمَّ السِّتّ الْمَذْكُورَات ثُمَّ ثَلَاث بَعْدهَا كَمَا ذَكَرَ فَصَارَتْ الْجُمْلَة ثَلَاث عَشْرَة كَمَا فِي بَاقِي الرِّوَايَات اِنْتَهَى ‏ ‏( فَعَلَ ذَلِكَ ) ‏ ‏: الْمَذْكُور مِنْ قَوْله فَتَسَوَّكَ إِلَى قَوْله حَتَّى نَفَخَ ‏ ‏( ثَلَاث مَرَّات سِتّ رَكَعَات ) ‏ ‏: قَالَ الطِّيبِيُّ : بَدَل مِنْ ثَلَاث مَرَّات أَيْ فَعَلَ ذَلِكَ فِي سِتّ رَكَعَات ‏ ‏( كُلّ ذَلِكَ ) ‏ ‏: بِالنَّصْبِ بَيَان لِثَلَاثٍ وَيَجُوز أَنْ يَكُون مَفْعُول ‏ ‏( يَسْتَاك ) ‏ ‏: وَهَذَا الْحَدِيث يَدُلّ عَلَى أَنَّ الْوِتْر ثَلَاث رَكَعَات ‏ ‏( وَهُوَ يَقُول ) ‏ ‏: الْجُمْلَة حَال مِنْ ضَمِير الْفَاعِل فِي خَرَجَ ‏ ‏( فِي قَلْبِي نُورًا ) ‏ ‏: قِيلَ هُوَ مَا يَتَبَيَّن بِهِ الشَّيْء وَيَظْهَر.
قَالَ الْكَرْمَانِيُّ : التَّنْوِين لِلتَّعْظِيمِ أَيْ نُورًا عَظِيمًا وَقَدَّمَ الْقَلْب لِأَنَّهُ بِمَنْزِلَةِ الْمَلِك.
قَالَ الْقُرْطُبِيّ : هَذِهِ الْأَنْوَار يُمْكِن حَمْلهَا عَلَى ظَاهِرهَا فَيَكُون سَأَلَ اللَّه تَعَالَى أَنْ يَجْعَل لَهُ فِي كُلّ عُضْو مِنْ أَعْضَائِهِ نُورًا يَسْتَضِيء بِهِ مِنْ ظُلُمَات يَوْم الْقِيَامَة هُوَ وَمَنْ يَتْبَعهُ أَوْ مَنْ شَاءَ اللَّه مِنْهُمْ.
قَالَ وَالْأَوْلَى أَنْ يُقَال هِيَ مُسْتَعَارَة لِلْعِلْمِ وَالْهِدَايَة , كَمَا قَالَ تَعَالَى { فَهُوَ عَلَى نُور مِنْ رَبّه } { وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاس }.
‏ ‏قُلْت : وَيُمْكِن الْجَمْع فَتَأَمَّلْ فَإِنَّهُ لَا مَنْع ثُمَّ قَالَ : وَالتَّحْقِيق فِي مَعْنَاهُ أَنَّ النُّور يُظْهِر مَا يُنْسَب إِلَيْهِ وَهُوَ يَخْتَلِف بِحَسَبِهِ , فَنُور السَّمْع مُظْهِر لِلْمَسْمُوعَاتِ , وَنُور الْبَصَر كَاشِف لِلْمُبْصِرَاتِ , وَنُور الْقَلْب كَاشِف عَنْ الْمَعْلُومَات , وَنُور الْجَوَارِح مَا يَبْدُو عَلَيْهَا مِنْ أَعْمَال الطَّاعَات.
قَالَ النَّوَوِيّ : سَأَلَ النُّور فِي أَعْضَائِهِ وَجِهَاته وَالْمُرَاد بِهِ بَيَان الْحَقّ وَضِيَاؤُهُ وَالْهِدَايَة إِلَيْهِ , فَسَأَلَ النُّور فِي جَمِيع أَعْضَائِهِ وَجِسْمه وَتَصَرُّفَاته وَتَقَلُّبَاته وَحَالَاته وَجُمْلَته فِي جِهَاته السِّتّ حَتَّى لَا يَزِيغ شَيْء مِنْهَا اِنْتَهَى قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم وَالنَّسَائِيّ وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم وَالنَّسَائِيّ مِنْ حَدِيث كُرَيْب عَنْ اِبْن عَبَّاس وَسَيَأْتِي ‏ ‏( قَالَ وَأَعْظِمْ لِي نُورًا ) ‏ ‏: وَالْحَاصِل أَنَّ وَهْب بْن بَقِيَّة عَنْ خَالِد الطَّحَّان عَنْ حُصَيْنٍ قَالَ وَأَعْظِمْ لِي نُورًا بِحَذْفِ اللَّهُمَّ وَمَا قَالَ اللَّهُمَّ أَعْطِنِي نُورًا كَمَا عِنْد مُسْلِم عَنْ بَعْض الرُّوَاة , وَأَمَّا هُشَيْم وَمُحَمَّد بْن فُضَيْلٍ كِلَاهُمَا عَنْ حُصَيْنٍ فَبِلَفْظِ أَعْظِمْ لِي نُورًا وَإِثْبَات اللَّهُمَّ.
وَأَمَّا أَبُو خَالِد عَنْ حَبِيب وَكَذَا سَلَمَة بْن كُهَيْل عَنْ أَبِي رِشْدِينَ فَقَالَا كَمَا رَوَاهُ وَهْب أَيْ بِلَفْظِ أَعْظِمْ لِي نُورًا وَبِحَذْفِ اللَّهُمَّ.
وَحَدِيث أَبِي رِشْدِينَ أَخْرَجَهُ مُسْلِم.


حديث اللهم اجعل في قلبي نورا واجعل في لساني نورا واجعل في سمعي نورا واجعل في

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏حُصَيْنٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُصَيْنٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏أَنَّهُ رَقَدَ عِنْدَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَرَآهُ ‏ ‏اسْتَيْقَظَ فَتَسَوَّكَ وَتَوَضَّأَ وَهُوَ يَقُولُ ‏ { ‏إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ ‏} ‏حَتَّى خَتَمَ السُّورَةَ ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ أَطَالَ فِيهِمَا الْقِيَامَ وَالرُّكُوعَ وَالسُّجُودَ ثُمَّ انْصَرَفَ فَنَامَ حَتَّى ‏ ‏نَفَخَ ‏ ‏ثُمَّ فَعَلَ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ بِسِتِّ رَكَعَاتٍ كُلُّ ذَلِكَ يَسْتَاكُ ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وَيَقْرَأُ هَؤُلَاءِ الْآيَاتِ ثُمَّ أَوْتَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عُثْمَانُ ‏ ‏بِثَلَاثِ رَكَعَاتٍ فَأَتَاهُ الْمُؤَذِّنُ فَخَرَجَ إِلَى الصَّلَاةِ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏ابْنُ عِيسَى ‏ ‏ثُمَّ أَوْتَرَ فَأَتَاهُ ‏ ‏بِلَالٌ ‏ ‏فَآذَنَهُ ‏ ‏بِالصَّلَاةِ حِينَ طَلَعَ الْفَجْرُ فَصَلَّى ‏ ‏رَكْعَتَيْ الْفَجْرِ ‏ ‏ثُمَّ خَرَجَ إِلَى الصَّلَاةِ ثُمَّ اتَّفَقَا ‏ ‏وَهُوَ يَقُولُ اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا وَاجْعَلْ فِي لِسَانِي نُورًا وَاجْعَلْ فِي سَمْعِي نُورًا وَاجْعَلْ فِي بَصَرِي نُورًا وَاجْعَلْ خَلْفِي نُورًا وَأَمَامِي نُورًا وَاجْعَلْ مِنْ فَوْقِي نُورًا وَمِنْ تَحْتِي نُورًا اللَّهُمَّ وَأَعْظِمْ لِي نُورًا ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَالِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُصَيْنٍ ‏ ‏نَحْوَهُ قَالَ وَأَعْظِمْ لِي نُورًا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَكَذَلِكَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو خَالِدٍ الدَّالَانِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَبِيبٍ ‏ ‏فِي هَذَا وَكَذَلِكَ قَالَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏سَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي رِشْدِينَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

قام فتوضأ وصلى ركعتين قيامه مثل ركوعه وركوعه مثل س...

عن الفضل بن عباس، قال: «بت ليلة عند النبي صلى الله عليه وسلم لأنظر كيف يصلي، فقام فتوضأ وصلى ركعتين قيامه مثل ركوعه، وركوعه مثل سجوده، ثم نام، ثم استي...

قام فتوضأ ثم صلى سبعا أو خمسا أوتر بهن لم يسلم إلا...

عن ابن عباس، قال: بت عند خالتي ميمونة فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدما أمسى، فقال: «أصلى الغلام؟» قالوا: نعم، فاضطجع حتى إذا مضى من الليل ما شا...

صلى العشاء ثم جاء فصلى أربعا ثم نام

عن ابن عباس، قال: «بت في بيت خالتي ميمونة بنت الحارث، فصلى النبي صلى الله عليه وسلم العشاء، ثم جاء فصلى أربعا، ثم نام، ثم قام يصلي، فقمت عن يساره، فأد...

كان يصلي ثلاث عشرة ركعة بركعتيه قبل الصبح

عن عائشة، قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ثلاث عشرة ركعة بركعتيه قبل الصبح، يصلي ستا مثنى مثنى، ويوتر بخمس، لا يقعد بينهن إلا في آخرهن»

كان يصلي بالليل ثلاث عشرة ركعة بركعتي الفجر

عن عائشة، أنها أخبرته، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي بالليل ثلاث عشرة ركعة بركعتي الفجر»

صلى العشاء ثم صلى ثماني ركعات قائما وركعتين بين ال...

عن عائشة، «أن رسول الله الله عليه وسلم صلى العشاء، ثم صلى ثماني ركعات قائما، وركعتين بين الأذانين، ولم يكن يدعهما»، قال جعفر بن مسافر في حديثه: وركعتي...

لم يكن يوتر بأنقص من سبع ولا بأكثر من ثلاث عشرة

عن عبد الله بن أبي قيس، قال: قلت لعائشة رضي الله عنها: بكم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر؟ قالت: «كان يوتر بأربع وثلاث، وست وثلاث، وثمان وثلاث،...

كان آخر صلاته من الليل الوتر

عن الأسود بن يزيد، أنه دخل على عائشة فسألها عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالليل، فقالت: «كان يصلي ثلاث عشرة ركعة من الليل، ثم إنه صلى إحدى عشر...

كيف كانت صلاة رسول الله ﷺ بالليل

أن كريبا، مولى ابن عباس أخبره، أنه قال: سألت ابن عباس، كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالليل؟ قال: " بت عنده ليلة وهو عند ميمونة، فنام حتى...