حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا انتعل أحدكم فليبدأ بيمينه وإذا خلع فليبدأ بشماله - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7179 )


7179- عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا انتعل أحدكم، فليبدأ بيمينه، وإذا خلع، فليبدأ بشماله "، وقال: " أنعلهما جميعا أو أحفهما جميعا

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
محمد بن زياد: هو القرشي الجمحي مولاهم، أبو الحارث المدني.
وأخرجه الطبراني في "الصغير" (٤٨) من طريق محمد بن كثير، عن معمر، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (٢٠٩٧) (٦٧) من طريق الربيع بن مسلم، والطبراني في "الصغير" (٤٨) من طريق حماد بن سلمة وعبد الله بن شوذب، ثلاثتهم عن محمد بن زياد، به.
وسيأتي الحديث برقم (٧٨١٢) و (٩٣٠٦) و (٩٥٥٧) و (١٠٠٠٣) و (١٠١٨٩) و (١٠٤٥٨) ، انظر (٧٣٤٩) و (٨٦٥٢) .
قوله: "أنعلهما جميعا"، يعني: لا تجعل في إحدى الرجلين نعلا دون الأخرى، وسيأتي في الحديث رقم (٧٣٤٩) النهي عن المشي في نعل واحدة.
وقوله: "أو أحفهما جميعا" أثبتناه من (ظ٣) و (عس) ، ولم يرد في (م) وباقي النسخ.

شرح حديث (إذا انتعل أحدكم فليبدأ بيمينه وإذا خلع فليبدأ بشماله)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " إذا تنعل ": أي: لبس النعل .
" بيمينه ": بأن يلبس أولا في رجله اليمنى .
" خلع ": أي: نزع من الرجل .
" انعلهما ": أمر من نعل، أو أنعل رجله؟ أي: ألبسها نعلا، والضمير للرجلين، وإن لم يتقدم لهما ذكر، ولو أراد النعلين، لقال: لينتعلهما، والمراد: أنه لا ينبغي أن يلبس النعل في إحدى الرجلين دون الأخرى، بل إما أن يلبس فيهما جميعا، أو لا يلبس أصلا .


حديث إذا انتعل أحدكم فليبدأ بيمينه وإذا خلع فليبدأ بشماله وقال أنعلهما جميعا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَعْمَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِذَا انْتَعَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِيَمِينِهِ وَإِذَا خَلَعَ فَلْيَبْدَأْ بِشِمَالِهِ وَقَالَ انْعَلْهُمَا جَمِيعًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أوصاني خليلي بثلاث صوم ثلاثة أيام من كل شهر والوتر...

عن أبي هريرة، قال: " أوصاني خليلي بثلاث: صوم ثلاثة أيام من كل شهر، والوتر قبل النوم، والغسل يوم الجمعة "

كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه أ...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه، أو ينصرانه أو يمجسانه، كما تنتج البهيمة بهيمة، هل تحسون...

ما من مولود يولد إلا نخسه الشيطان فيستهل صارخا من...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من مولود يولد، إلا نخسه الشيطان، فيستهل صارخا من نخسة الشيطان، إلا ابن مريم وأمه " ثم قال أب...

رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة "

إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا هلك كسرى، فلا كسرى بعده، وإذا هلك قيصر، فلا قيصر بعده، والذي نفس محمد بيده، لتنفقن كنوزهما في سبي...

تفضل الصلاة في الجميع على صلاة الرجل وحده خمسا وع...

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تفضل الصلاة في الجميع على صلاة الرجل وحده خمسا وعشرين، وتجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الف...

يتقارب الزمان ويلقى الشح وتظهر الفتن ويكثر الهرج

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يتقارب الزمان، ويلقى الشح، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج "، قال: قالوا: أيما هو يا رسول الله؟ قال: "...

إذا قال الإمام غير المغضوب عليهم ولا الضالين فق...

عن أبي هريرة، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا قال الإمام: {غير المغضوب عليهم ولا الضالين} [الفاتحة: ٧] ، فقولوا: آمين، فإن الملائكة تقول : آ...

من صلى على جنازة فله قيراط ومن انتظر حتى يفرغ منها...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من صلى على جنازة، فله قيراط، ومن انتظر حتى يفرغ منها، فله قيراطان " قالوا: وما القيراطان؟ قال:...