7186- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يتقارب الزمان، ويلقى الشح، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج "، قال: قالوا: أيما هو يا رسول الله؟ قال: " القتل، القتل "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٥/٦٤، وعنه مسلم ص ٢٠٥٧ (١٢) ، وابن ماجه (٤٠٥٢) ، وأخرجه البخاري (٧٠٦١) عن عياش بن الوليد، كلاهما (ابن أبي شيبة وعياش) عن عبد الأعلى بن عبد الأعلى، بهذا الإسناد.
وزاد فيه: "وينقص العلم"، وفي بعض روايات "صحيح البخاري": "وينقص العمل".
وأخرجه عبد الرزاق (٢٠٧٥١) عن معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب مرسلا، دون الزيادة.
وأخرجه مسلم ص ٢٠٥٨ (١٢) من طريق سالم بن عبد الله بن عمر وأبي يونس، عن أبي هريرة - غير أنهما لم يذكرا: "ويلقى الشح"، وذكرا فيه: "ويقبص العلم".
وللحديث طرق أخرى بنحوه عن أبي هريرة، انظر (٧٤٨٨) و (٧٥٤٩) و (٨١٣٥) و (٨٨٣٣) ، و (٩٥٢٧) و (٩٨٩٧) و (١٠٢٣١) و (١٠٣٧٥) و (١٠٧٢٤) و (١٠٧٩٢) و (١٠٨٦٣) و (١٠٩٢٦) ، وبعضهم يزيد فيه على بعض.
وفي الباب في كثرة الهرج عن ابن مسعود وأبي موسى الأشعري، سلف عنهما برقم (٣٦٩٥) .
"الشح": الحرص والبخل.
وقوله: "أيما"، قال السندي: هي "أي" مشددة مضافة إلى "ما" بمعنى: شيء، وتسمى "ما" هذه تامة لا تحتاج إلى صفة ولا صلة، والمبتدأ مقدر، أي: هو أي شيء؟ أي: الهرج، والله تعالى أعلم.
وانظر "فتح الباري" ١٣/١٥-١٨.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " يتقارب الزمان ": قد يراد به اقتراب الساعة، أو تقارب أهل الزمان بعضهم من بعض في الشر والفتنة، أو قصر أعمارهم، أو قلة أعمالهم، أو قرب مدة الأيام والليالي حتى تكون السنة كالشهر .
" ويلقى ": على بناء المفعول; من الإلقاء; أي: يلقي الله فيهم البخل، ويظهره، ويحتمل أن يكون من اللقاء; أي: يلقى طالب الخير منهم البخل، وحينئذ يمكن أن يجعل على صيغة الخطاب بتاء الفاعل; كأنه خطاب لطالب الخير، لكنه غير مشهور رواية .
" الهرج ": - بفتح فسكون - .
" أيما ": هي "أي ": - مشددة - مضافة إلى "ما" بمعنى: شيء، وتسمى "ما" هذه تامة لا تحتاج إلى صفة، ولا إلى صلة، والمبتدأ مقدر; أي: هو أي شيء; أي: الهرج، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَتَقَارَبُ الزَّمَانُ وَيُلْقَى الشُّحُّ وَتَظْهَرُ الْفِتَنُ وَيَكْثُرُ الْهَرْجُ قَالَ قَالُوا أَيُّمَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ الْقَتْلُ الْقَتْلُ
عن أبي هريرة، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا قال الإمام: {غير المغضوب عليهم ولا الضالين} [الفاتحة: ٧] ، فقولوا: آمين، فإن الملائكة تقول : آ...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من صلى على جنازة، فله قيراط، ومن انتظر حتى يفرغ منها، فله قيراطان " قالوا: وما القيراطان؟ قال:...
عن أبي هريرة: أن رجلا من بني فزارة أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا نبي الله، إن امرأته ولدت غلاما أسود.<br> وكأنه يعرض أن ينتفي منه، فقال له رس...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاث مساجد: إلى المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " مثل المؤمن مثل الزرع، لا تزال الريح تميله، ولا يزال المؤمن يصيبه البلاء، ومثل المنافق كمثل شجرة...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يتركون المدينة على خير ما كانت عليه، لا يغشاها إلا العوافي - قال: يريد عوافي السباع والطير -، وآخ...
قال: " ومن يرد الله به خيرا، يفقه في الدين، وإنما أنا قاسم، ويعطي الله عز وجل "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الحسنة بعشر أمثالها، والصوم لي وأنا أجزي به، يذر طعامه وشرابه بجراي - قال يزيد: من أجلي - الصوم لي وأ...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من هم بحسنة فلم يعملها، كتبت له حسنة، فإن عملها، كتبت له بعشر أمثالها، إلى سبع مائة وسبع أمثالها، فإن...