7184- عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا هلك كسرى، فلا كسرى بعده، وإذا هلك قيصر، فلا قيصر بعده، والذي نفس محمد بيده، لتنفقن كنوزهما في سبيل الله "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه البخاري (٣٦١٨) ، ومسلم (٢٩١٨) (٧٥) من طريق يونس بن يزيد الأيلي، والبخاري (٦٦٣٠) من طريق شعيب بن أبي حمزة، كلاهما عن الزهري، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥٠٨) من طريق الحارث بن أبي ذباب، عن عمه، عن أبي هريرة.
وسيأتي الحديث برقم (٧٢٦٨) و (٧٦٧٨) من طريق الزهري عن سعيد، عن أبي هريرة، وله طرق أخرى عن أبي هريرة، انظر (٧٤٧٨) و (٨١٤٢) و (٩٣٨٦) و (١٠٥٠٢) .
وفي الباب عن جابر بن سمرة، سيأتي في مسنده ٥/٩٢، وهو مخرج في "الصحيحين".
قوله: "إذا هلك كسرى .
"، قال الحافظ في "الفتح" ٦/٦٢٥-٦٢٦: قد استشكل هذا مع بقاء مملكة الفرس، لأن آخرهم قتل في زمان عثمان، واستشكل أيضا مع بقاء مملكة الروم، وأجيب عن ذلك بأن المراد لا يبقى كسرى بالعراق ولا قيصر بالشام، وهذا منقول عن الشافعي، قال: وسبب الحديث أن قريشا كانوا يأتون الشام والعراق تجارا، فلما أسلموا خافوا انقطاع سفرهم إليهما لدخولهم في الإسلام، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ذلك لهم تطييبا لقلوبهم وتبشيرا لهم بأن ملكهما سيزول عن الإقليمين المذكورين.
وقيل: الحكمة في أن قيصر بقي ملكه وإنما ارتفع من الشام وما والاها، وكسرى ذهب ملكه أصلا ورأسا: أن قيصر لما جاءه كتاب النبي صلى الله عليه وسلم قبله، وكاد أن يسلم، وكسرى لما أتاه كتاب النبي صلى الله عليه وسلم مزقه، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم أن يمزق ملكه كل ممزق،
فكان ذلك.
قال الخطابي: معناه: فلا قيصر بعده يملك مثل ما يملك، وذلك أنه كان بالشام وبها بيت المقدس الذي لا يتم للنصارى نسك إلا به، ولا يملك على الروم أحد إلا كان قد دخله إما سرا وإما جهرا، فانجلى عنها قيصر واستفتحت خزائنه، ولم يخلفه أحد من القياصرة في تلك البلاد بعده.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " إذا هلك كسرى.
.
.
إلخ ": أما أمر كسرى، فقد تحقق كما في الحديث، وأما أمر قيصر، فلعله يتحقق في آخر الأمر في وقت عيسى، أو المراد: إذا رفع ملكه من البلاد القريبة لأرض العرب كحوالي الشام، فلا قيصر بعده فيها، وقد تحقق ذلك أيضا، فلله الحمد .
" لتنفقن ": يحتمل بناء المفعول - بفتح القاف - ، وبناء الفاعل - بضمها - على خطاب المؤمنين .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا هَلَكَ كِسْرَى فَلَا كِسْرَى بَعْدَهُ وَإِذَا هَلَكَ قَيْصَرُ فَلَا قَيْصَرَ بَعْدَهُ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَتُنْفِقُنَّ كُنُوزَهُمَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تفضل الصلاة في الجميع على صلاة الرجل وحده خمسا وعشرين، وتجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الف...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يتقارب الزمان، ويلقى الشح، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج "، قال: قالوا: أيما هو يا رسول الله؟ قال: "...
عن أبي هريرة، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا قال الإمام: {غير المغضوب عليهم ولا الضالين} [الفاتحة: ٧] ، فقولوا: آمين، فإن الملائكة تقول : آ...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من صلى على جنازة، فله قيراط، ومن انتظر حتى يفرغ منها، فله قيراطان " قالوا: وما القيراطان؟ قال:...
عن أبي هريرة: أن رجلا من بني فزارة أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا نبي الله، إن امرأته ولدت غلاما أسود.<br> وكأنه يعرض أن ينتفي منه، فقال له رس...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاث مساجد: إلى المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " مثل المؤمن مثل الزرع، لا تزال الريح تميله، ولا يزال المؤمن يصيبه البلاء، ومثل المنافق كمثل شجرة...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يتركون المدينة على خير ما كانت عليه، لا يغشاها إلا العوافي - قال: يريد عوافي السباع والطير -، وآخ...
قال: " ومن يرد الله به خيرا، يفقه في الدين، وإنما أنا قاسم، ويعطي الله عز وجل "