7290-
عن أبي هريرة، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: هلكت.
قال: " وما أهلكك؟ " قال: وقعت على امرأتي في رمضان.
فقال: " أتجد رقبة؟ " قال: لا.
قال: " تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟ " قال: لا.
قال: " تستطيع تطعم ستين مسكينا؟ " قال: لا.
قال: " اجلس " فأتي النبي صلى الله عليه وسلم بعرق فيه تمر - والعرق: المكتل الضخم - قال: " تصدق بهذا " قال: على أفقر منا؟ ما بين لابتيها أفقر منا، قال: فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال: " أطعمه أهلك " وقال مرة: فتبسم حتى بدت أنيابه، وقال: " أطعمه عيالك "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
حميد بن عبد الرحمن: هو ابن عوف الزهري المدني.
وأخرجه مطولا ومختصرا الحميدي (١٠٠٨) ، وابن أبي شيبة ٣/١٠٦، والبخاري (٦٧٠٩) و (٦٧١١) ، ومسلم (١١١١) (٨١) ، وأبو داود (٢٣٩٠) ، وابن ماجه (١٦٧١) ، والترمذي (٧٢٤) ، والنسائي في "الكبرى" (٣١١٧) ، وابن الجارود (٣٨٤) ، وابن خزيمة (١٩٤٤) ، والطحاوي ٢/٦١، وابن حبان (٣٥٢٤) ، والدارقطني ٢/٢٠٩-٢١٠، والبيهقي ٤/٢٢١، والبغوي (١٧٥٢) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: حسن صحيح.
وأخرجه كذلك الدارمي (١٧١٦) ، والبخاري في "صحيحه" (١٩٣٦) و (١٩٣٧) و (٥٣٦٨) و (٦٠٨٧) و (٦١٦٤) و (٦٨٢١) ، وفي "التاريخ الأوسط" (المطبوع خطأ باسم "الصغير") ١/٢٩٠، ومسلم (١١١١) (٨١) و (٨٢) ، والنسائي في "الكبرى" (٣١١٤) و (٣١١٦) و (٣١١٨) ، وابن خزيمة (١٩٤٥) و (١٩٤٩) و (١٩٥٠) ، والطحاوي ٢/٦٠-٦١ و٦١، وابن حبان (٣٥٢٥) و (٣٥٢٦) و (٣٥٢٧) و (٣٥٢٩) ، والدارقطني ٢/١٩٠ و٢١٠، والبيهقي ٤/٢٢١-٢٢٢ و٢٢٢ و٢٢٤ و٢٢٦ و٢٢٧ من طرق عن ابن شهاب الزهري، به.
وفي بعض روايات الدارقطني والبيهقي: أمره صلى الله عليه وسلم أن يقضي يوما مكانه، وفيها ضعف، وانظر الكلام في هذا الحرف عند الحديث رقم (٦٩٤٥) من مسند عبد الله بن عمرو.
وسيأتي الحديث برقم (٧٦٩٢) و (٧٧٨٥) و (١٠٦٨٧) و (١٠٦٨٨) ، وسلف في مسند ابن عمرو (٦٩٤٤) من طريق إبراهيم بن عامر، عن سعيد بن المسيب، وعن الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن، كلاهما عن أبي هريرة.
وأخرجه بنحوه أبو داود (٢٣٩٣) ، وابن خزيمة (١٩٥٤) ، وابن عدي في "الكامل" ٧/٢٥٦٧، والدارقطني ٢/١٩٠ و٢١١، والبيهقي ٤/٢٢٦-٢٢٧ من طريق هشام بن سعد، عن الزهري، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة.
كذا قال هشام بن سعد: عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، فخالف فيه من هو فوقه في الحفظ والضبط من أصحاب الزهري، ولم يكن هشام بالحافظ، وقد أنكروا عليه هذا الحديث، فقد قال ابن خزيمة: الخبر عن ابن شهاب، عن حميد بن عبد الرحمن،
هو الصحيح، لا عن أبي سلمة.
وقال ابن عدي: رواه الثقات عن الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، وخالف هشام بن سعد فيه الناس، ومع ضعفه يكتب حديثه، والحديث حديث حميد بن عبد الرحمن.
وقال الخليلي في "الإرشاد" ١/٣٤٥ بعد أن أشار إلى أن رواية هشام هذا الحديث عن الزهري، عن أبي سلمة: وهذا أنكره الحفاظ قاطبة من حديث الزهري عن أبي سلمة، لأن أصحاب الزهري كلهم اتفقوا عن الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف أخي أبي سلمة، وليس هو من حديث أبي سلمة.
وفي الباب عن عائشة، سيأتي ٦/٢٧٦.
وعن علي بن أبي طالب عند الدارقطني ٢/٢٠٨.
قوله: "تستطيع تصوم"، قال السندي: أي: أن تصوم.
بعرق -بفتحتين-: زنبيل يسع خمسة عشر صاعا.
لابتيها: حرتي المدينة.
فضحك: من فزعه بالذنب أولا، وطمعه في الأكل ثانيا.
وقوله: "أطعمه"، قال: قيل: أي: عن الكفارة، وهو الحكم، وقيل: هو مخصوص به، وقيل: بل الكفارة مؤخرة إلى القدرة، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " تستطيع تصوم ": أي: أن تصوم .
" بعرق ": - بفتحتين - : زنبيل يسع خمسة عشر صاعا.
" لابتيها ": حرتي المدينة .
" فضحك ": من فزعه بالذنب أولا، وطمعه في الأكل ثانيا .
" أطعمه ": قيل: أي: عن الكفارة، وهو الحكم، وقيل: هو مخصوص به، وقيل: بل الكفارة مؤخرة إلى القدرة، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قَالَ رَجُلٌ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ هَلَكْتُ قَالَ وَمَا أَهْلَكَكَ قَالَ وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي فِي رَمَضَانَ فَقَالَ أَتَجِدُ رَقَبَةً قَالَ لَا قَالَ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ قَالَ لَا قَالَ تَسْتَطِيعُ تُطْعِمُ سِتِّينَ مِسْكِينًا قَالَ لَا قَالَ اجْلِسْ فَأُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَرْقٍ فِيهِ تَمْرٌ وَالْعَرْقُ الْمِكْتَلُ الضَّخْمُ قَالَ تَصَدَّقْ بِهَذَا قَالَ عَلَى أَفْقَرَ مِنَّا مَا بَيْنَ لَابَتَيْهَا أَفْقَرُ مِنَّا قَالَ فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ أَطْعِمْهُ أَهْلَكَ وَقَالَ مَرَّةً فَتَبَسَّمَ حَتَّى بَدَتْ أَنْيَابُهُ وَقَالَ أَطْعِمْهُ عِيَالَكَ
عن أبي هريرة: أيما صلاة لا يقرأ فيها بفاتحة الكتاب، فهي خداج، ثم هي خداج، ثم هي خداج، قال: قال أبو هريرة: وقال قبل ذاك حبيبي عليه الصلاة والسلام، قال...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر برجل يبيع طعاما، فسأله: " كيف تبيع؟ " فأخبره، فأوحي إليه: أدخل يدك فيه، فأدخل يده، فإذا هو مبلول، فقا...
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " اليمين الكاذبة منفقة للسلعة، ممحقة للكسب "
عن أبي هريرة، يرفعه: " إذا تثاءب أحدكم، يضع يده على فيه "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " ليس على المسلم في فرسه ولا عبده صدقة "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " قال الله عز وجل: إن هم عبدي بحسنة، فاكتبوها، فإن عملها، فاكتبوها بعشر أمثالها، وإن هم بسيئة، فلا تك...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " قال الله عز وجل: لا يأتي النذر على ابن آدم بشيء لم أقدره عليه، ولكنه شيء أستخرج به من البخيل، يؤتيني...
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " يقول الله عز وجل: يا ابن آدم، أنفق، أنفق عليك " وقال: " يمين الله ملأى سحاء، لا يغيضها شيء، ال...
عن أبي هريرة، رواية، قال: " قال الله عز وجل: سبقت رحمتي غضبي "