7292- عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر برجل يبيع طعاما، فسأله: " كيف تبيع؟ " فأخبره، فأوحي إليه: أدخل يدك فيه، فأدخل يده، فإذا هو مبلول، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليس منا من غش "
إسناده صحيح على شرط مسلم.
وأخرجه أبو داود (٣٤٥٢) عن أحمد بن حنبل، بهذا الإسناد.
وأخرجه بنحوه الشافعي في "السنن المأثورة" (٢٧٠) ، والحميدي (١٠٣٣) ، وابن ماجه (٢٢٢٤) ، وابن الجارود (٥٦٤) ، والطحاوي في " شرح مشكل الآثار" (١٣٢٩) ، والبيهقي ٥/٣٢٠، والبغوي (٢١٢١) من طريق سفيان بن عيينة، به.
وأخرجه بنحوه كذلك مسلم (١٠٢) ، والترمذي (١٣١٥) ، وأبو يعلى (٦٥٢٠) ، وأبو عوانة ١/٥٧، والطحاوي (١٣٣٠) ، وابن حبان (٤٩٠٥) ، وابن منده (٥٥٠) و (٥٥١) و (٥٥٢) ، والحاكم ٢/٩، والبيهقي ٥/٣٢٠، والبغوي (٢١٢٠) من طرق عن العلاء بن عبد الرحمن، به.
قال الترمذي: حديث حسن صحيح، والعمل على هذا عند أهل العلم، كرهوا الغش، وقالوا: الغش حرام.
وسيأتي برقم (٩٣٩٦) من طريق سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة مرفوعا بلفظ: "من حمل علينا السلاح، فليس منا، ومن غشنا، فليس منا".
وفي الباب عن ابن عمر، سلف برقم (٥١١٣) ، وذكرت بقية شواهده هناك.
قوله: "ليس منا من غش"، وفي بعض الروايات: "ليس مني .
"، قال البغوي في "شرح السنة" ٨/١٦٧: لم يرد به نفيه عن دين الإسلام، إنما أراد أنه ترك اتباعي.
إذ ليس هذا من أخلاقنا وأفعالنا، أو ليس هو على سنتي وطريقتي في مناصحة الإخوان، هذا كما يقول الرجل لصاحبه: أنا منك، يريد به الموافقة والمتابعة، قال الله سبحانه وتعالى إخبارا عن إبراهيم عليه السلام: (فمن تبعني فإنه مني) [إبراهيم:٣٦] ، والغش: نقيض النصح مأخوذ من الغشش، وهو المشرب الكدر.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " فأوحي إليه ": يريد أنه ليس من عادته البحث عن أمور الناس، والفحص عن أحوالهم، والتجسس عنها، لكن بسبب الوحي أدخل يده .
" فإذا هو ": أي: الذي تحته وبه يظهر وجه الغش .
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنِ الْعَلَاءِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِرَجُلٍ يَبِيعُ طَعَامًا فَسَأَلَهُ كَيْفَ تَبِيعُ فَأَخْبَرَهُ فَأُوحِيَ إِلَيْهِ أَدْخِلْ يَدَكَ فِيهِ فَأَدْخَلَ يَدَهُ فَإِذَا هُوَ مَبْلُولٌ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَيْسَ مِنَّا مَنْ غَشَّ
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " اليمين الكاذبة منفقة للسلعة، ممحقة للكسب "
عن أبي هريرة، يرفعه: " إذا تثاءب أحدكم، يضع يده على فيه "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " ليس على المسلم في فرسه ولا عبده صدقة "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " قال الله عز وجل: إن هم عبدي بحسنة، فاكتبوها، فإن عملها، فاكتبوها بعشر أمثالها، وإن هم بسيئة، فلا تك...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " قال الله عز وجل: لا يأتي النذر على ابن آدم بشيء لم أقدره عليه، ولكنه شيء أستخرج به من البخيل، يؤتيني...
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " يقول الله عز وجل: يا ابن آدم، أنفق، أنفق عليك " وقال: " يمين الله ملأى سحاء، لا يغيضها شيء، ال...
عن أبي هريرة، رواية، قال: " قال الله عز وجل: سبقت رحمتي غضبي "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا توضأ أحدكم، فليجعل في أنفه، ثم ليستنثر " وقال مرة: " لينثر "
عن أبي هريرة يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم : " ألا رجل يمنح أهل بيت ناقة، تغدو بعس، وتروح بعس، إن أجرها لعظيم "