حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ذروني ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7367 )


7367- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ذروني ما تركتكم، فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم، ما نهيتكم عنه فانتهوا، وما أمرتكم فأتوا منه ما استطعتم "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد جيد.
وأخرجه الشافعي ١/١٩، والحميدي (١١٢٥) ، وابن حبان (١٨) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن حبان (٢١٠٦) من طريق الليث بن سعد، عن ابن عجلان، به.
وسيأتي برقم (٩٥٢٣) و (١٠٧٠٥) .
وأخرجه أبو يعلى (٦٦٧٦) من طريق الحارث بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ذباب، عن عمه، عن أبي هريرة.
وأخرجه عبد الرزاق (٢٠٣٧٢) عن معمر، عن الزهري، عن أبي هريرة.
وهذا منقطع، فإن الزهري لم يدرك أبا هريرة.
وأخرجه عبد الرزاق (٢٠٣٧٣) عن معمر، عن ابن طاووس، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وهذا مرسل.
وللحديث طرق أخرى عن أبي هريرة، انظر (٧٥٠١) و (٨١٤٤) و (٨٦٦٤) و (٩٧٨٠) و (١٠٢٥٥) و (١٠٥٣١) .
قلنا: وسبب هذا الحديث ما سيأتي عند المصنف برقم (١٠٦٠٧) من طريق الربيع بن مسلم القرشي، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: "أيها الناس، إن الله عز وجل قد فرض عليكم الحج فحجوا"، فقال رجل: أكل عام يا رسول الله؟ فسكت، حتى قالها ثلاثا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لو قلت: نعم، لوجبت ولما استطعتم"، ثم قال: "ذروني ما تركتكم .
" الحديث.
وانظر "فتح الباري" ١٣/٢٦٠-٢٦٣.

شرح حديث (ذروني ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " ذروني ": أي: اتركوني من السؤال عن القيود في المطلقات .
" ما تركتكم ": "ما" مصدرية ظرفية; أي: مدة ما تركتكم عن التكليف بالقيود فيها، وليس المراد: لا تطلبوا مني العلم ما دام لا أبين لكم بنفسي، ويدل على ما ذكرنا مورده; فإنه ورد ردا لمن قال: هل الحج كل عام؟" واختلافهم ": عطف على كثرة السؤال; إذ الاختلاف - وإن قل - يؤدي إلى الهلاك، ويحتمل أنه عطف على السؤال، فهو إخبار عمن تقدم بأنه كثر اختلافهم في الواقع، فأدى بهم إلى الهلاك، وهو لا ينافي أن القليل من الاختلاف مؤد إلى الفساد .
" ما نهيتكم ": يريد: أن النهي يقتضي دوام الترك، وأما الأمر مطلقا، فلا يقتضي دوام الفعل، وإنما يقتضي حسن المأمور به، وأنه طاعة مطلوبة، فينبغي أن يأتي كل إنسان منه على قدر طاقته، و"ما" في الموضعين شرطية، ويحتمل أنها موصولة، والفاء في خبرها لتضمنها معنى الشرط، والشرطية أظهر; لأن الموصولة تستلزم وقوع الجملة الإنشائية خبرا، وهو مختلف فيه، وكثير منهم على أنه لا يصح إلا بتأويل يعم قوله: "ما نهيتكم " يعم نهي تحريم وتنزيه، وكذا الطلب في قوله: "فانتهوا" يعم القسمين، ويحتمل الخصوص بنهي التحريم، وكذا قوله: " ما أمرتكم " يعم أمر إيجاب وندب، وقوله: " فائتوا " مطلق الطلب الشامل للوجوب والندب، فينطبق على القسمين، ويحتمل الخصوص بأمر الإيجاب والخطاب، وإن كان للحاضرين وضعا، لكن الحكم يعم الغائبين اتفاقا، وفي شمول الخطاب لهم قولان، وعلى التقديرين فإطلاقه يعم المجتهد والمقلد، والله تعالى أعلم .


حديث ذروني ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم ما

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ عَجْلَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏ذَرُونِي ‏ ‏مَا تَرَكْتُكُمْ فَإِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ بِكَثْرَةِ سُؤَالِهِمْ وَاخْتِلَافِهِمْ عَلَى أَنْبِيَائِهِمْ مَا نَهَيْتُكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَمَا أَمَرْتُكُمْ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إنما أنا لكم مثل الوالد إذا أتيتم الغائط فلا تستقب...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إنما أنا لكم مثل الوالد، إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها " ونهى عن الروث، والرمة، ولا...

رحم الله رجلا قام من الليل

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " رحم الله رجلا قام من الليل " قال سفيان: " لا يرش في وجهه، تمسحه "

المدينة تنفي الناس كما ينفي الكير خبث الحديد

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أمرت بقرية تأكل القرى، يقولون: يثرب، وهي المدينة، تنفي الناس كما ينفي الكير خبث الحديد "

النبي ﷺ سجد في إذا السماء انشقت واقرأ

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم " سجد في إذا السماء انشقت واقرأ "

من وجد ماله عند رجل مفلس فهو أحق به

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " من وجد ماله عند رجل مفلس، فهو أحق به "

لا يشرب الرجل من فم السقاء

عن أبي هريرة، قال: أحدثكم بأشياء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قصار: " لا يشرب الرجل من فم السقاء "

عن أبي هريرة عن النبي ﷺ سجدهما بعد التسليم

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " سجدهما بعد التسليم "

أول من يدخل الجنة مثل القمر ليلة البدر ثم الذين ي...

عن أيوب، عن محمد: اختصم الرجال والنساء، أيهم في الجنة أكثر؟ فقال أبو هريرة: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: " أول من يدخل الجنة مثل القمر ليلة البد...

قام فصلى ركعتين ثم سلم ثم كبر وسجد كسجدته أو أطول...

عن أبا هريرة، يقول: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العشي، إما الظهر، أو العصر ، وأكثر ظني أنها العصر، فسلم في اثنتين، ثم أتى جذعا كان يصل...