7376-
عن أبا هريرة، يقول: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العشي، إما الظهر، أو العصر ، وأكثر ظني أنها العصر، فسلم في اثنتين، ثم أتى جذعا كان يصلي إليه، فجلس إليه مغضبا - وقال سفيان مرة : ثم أتى جذعا في القبلة كان يسند إليه ظهره، فأسند إليه ظهره -، قال: ثم خرج سرعان الناس، فقالوا: قصرت الصلاة.
وفي القوم أبو بكر وعمر، فهاباه أن يكلماه، فقال ذو اليدين: أي رسول الله، قصرت الصلاة أم نسيت؟ قال: " ما قصرت الصلاة ، وما نسيت "، قال: فإنك لم تصل إلا ركعتين.
قال: فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: نعم.
فقام فصلى ركعتين، ثم سلم، ثم كبر وسجد كسجدته أو أطول، ثم رفع وكبر، ثم سجد وكبر
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه الحميدي (٩٨٣) ، ومسلم (٥٧٣) (٩٧) ، وابن الجارود (٢٤٣) ، وأبو عوانة ٢/١٩٥، وابن خزيمة (١٠٣٥) ، والبيهقي ٢/٣٥٤ من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وأخرجه مالك في "الموطأ" ١/٩٣، ومن طريقه أخرجه الشافعي ١/١٢١، والبخاري (٧١٤) و (١٢٢٨) و (٧٢٥٠) ، وأبو داود (١٠٠٩) ، والترمذي (٣٩٩) ، والنسائي ٣/٢٢ وأبو عوانة ١/١٩٦، والطحاوي ١/٤٤٤، وابن حبان (٢٢٤٩) ، والبيهقي ٢/٣٥٦ عن أيوب السختياني، به.
وأخرجه مسلم (٥٧٣) (٩٨) ، وأبو داود (١٠٠٨) و (١٠١١) ، وأبو عوانة ٢/١٩٦، والطحاوي ١/٤٤٤، والدارقطني ١/٣٦٦، والبيهقي ٢/٣٥٧ من طريق حماد بن زيد، والطحاوي ١/٤٤٤ من طريق وهيب بن خالد، وابن حبان (٢٦٧٥) من طريق عبد الوهاب الثقفي، ثلاثتهم عن أيوب، به.
وانظر (٧٢٠١) .
وسرعان الناس، قال ابن الأثير ٢/٣٦١: بفتح السين والراء: أوائل الناس الذين يتسارعون إلى الشيء، ويقبلون عليه بسرعة، ويجوز تسكين الراء.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " إما الظهر ": أي: والعصر، وكأنه ترك لدلالة السابق واللاحق عليه .
" قال: ما قصرت وما نسيت ": أي: قاله لذي اليدين بعد أن قال له ذو اليدين: أقصرت الصلاة أم نسيت؟ وقد تقدم الحديث، وفي هذه الرواية اختصار من بعض الرواة .
" كسجدته "!: أي: المعتادة .
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ سَمِعَ أَيُّوبَ عَنْ مُحَمَّدِ ابْنِ سِيرِينَ يَقُولُ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ صَلَّى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِحْدَى صَلَاتَيْ الْعَشِيِّ إِمَّا الظُّهْرُ وَأَكْثَرُ ظَنِّي أَنَّهَا الْعَصْرُ فَسَلَّمَ فِي اثْنَتَيْنِ ثُمَّ أَتَى جِذْعًا كَانَ يُصَلِّي إِلَيْهِ فَجَلَسَ إِلَيْهِ مُغْضَبًا وَقَالَ سُفْيَانُ ثُمَّ أَتَى جِذْعًا فِي الْقِبْلَةِ كَانَ يُسْنِدُ إِلَيْهِ ظَهْرَهُ فَأَسْنَدَ إِلَيْهِ ظَهْرَهُ قَالَ ثُمَّ خَرَجَ سَرَعَانُ النَّاسِ فَقَالُوا قُصِرَتْ الصَّلَاةُ وَفِي الْقَوْمِ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ قَالَ مَا قُصِرَتْ وَمَا نَسِيتُ قَالَ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ إِلَّا رَكْعَتَيْنِ قَالَ فَنَظَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا نَعَمْ فَقَامَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ سَلَّمَ ثُمَّ كَبَّرَ وَسَجَدَ كَسَجْدَتِهِ أَوْ أَطْوَلَ ثُمَّ رَفَعَ وَكَبَّرَ ثُمَّ سَجَدَ وَكَبَّرَ
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " تسموا باسمي، ولا تكنوا بكنيتي "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " تسموا باسمي، ولا تكنوا بكنيتي "
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم: " أمر بقتل الأسودين في الصلاة: العقرب والحية "
عن ابن سيرين، قيل لسفيان: عن أبي هريرة؟ قال: نعم.<br> قيل له: عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم.<br> " من ابتاع محفلة أو مصراة فهو بالخيار، فإن شا...
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " من أم هذا البيت، فلم يرفث ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه "
عن أبي هريرة، قال سفيان: أول مرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم أعاده فقال الأغر: عن أبي هريرة، قال: " قال الله عز وجل: الكبرياء ردائي، والعزة إ...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أصدق بيت قاله الشاعر: ألا كل شيء ما خلا الله باطل وكاد ابن أبي الصلت يسلم "
عن أبي هريرة، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " يصلي قائما وقاعدا، وحافيا ومنتعلا " 7385- حدثنا سفيان، وزاد فيه: وينفتل عن يمينه وعن يساره
عن أبي هريرة، قال: لما نزلت: {من يعمل سوءا يجز به} [النساء: ١٢٣] شقت على المسلمين، وبلغت منهم ما شاء الله أن تبلغ، فشكوا ذلك إلى رسول الله صلى الله عل...