7442- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاثة لا يكلمهم الله، ولا ينظر إليهم، ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم: رجل على فضل ماء بالفلاة، يمنعه من ابن السبيل، ورجل بايع الإمام لا يبايعه إلا لدنيا، فإن أعطاه منها وفى له، وإن لم يعطه لم يف له " قال: " ورجل بايع رجلا سلعة بعد العصر، فحلف له بالله لأخذها بكذا وكذا، فصدقه، وهو على غير ذلك "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه مسلم (١٠٨) (١٧٣) ، وابن ماجه (٢٢٠٧) و (٢٨٧٠) ، وأبو عوانة ١/٤١، وابن منده في "الإيمان" (٦٢٢) ، والبيهقي في "السنن" ٥/٣٣٠، وفي "الأسماء والصفات" ص ٢٢٢-٢٢٣ من طريق أبي معاوية، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٢٣٥٨) و (٢٦٧٢) و (٧٢١٢) ، ومسلم (١٠٨) (١٧٣) ، وأبو داود (٣٤٧٥) ، والنسائي ٧/٢٦٤-٢٤٧، وأبو عوانة ١/٤١-٤٢ و٤٢، وابن منده (٦٢٣) و (٦٢٤) و (٦٢٥) ، والبيهقي في "السنن" ٨/١٦٠ و١٠/١٧٧ من طرق عن الأعمش، به.
وأخرجه بنحوه البخاري (٢٣٦٩) و (٧٤٤٦) ، ومسلم (١٠٨) (١٧٤) ، وابن حبان (٤٩٠٨) ، وابن منده (٦٢٦) ، والبيهقي في "السنن" ٦/١٥٢ و١٠/١٧٧-١٧٨، وفي "الأسماء والصفات" ص ٢٢٢، والبغوي (١٦٦٩) و (٢٥١٦) من طريق سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن أبي صالح، به - إلا أنه قال فيه مكان الرجل الذي بايع الإمام لدنيا: "ورجل حلف على يمين كاذبة بعد العصر ليقتطع بها مال رجل مسلم"، وقال فيه بعد منع فضل الماء: "فيقول الله: اليوم
أمنعك فضلي كما منعت فضل ما لم تعمل يداك".
وسيأتي حديث الأعمش برقم (١٠٢٢٦) عن وكيع، عنه.
قوله: "لا يكلمهم الله" الخ، قال السندي: كناية عن الغضب العظيم عليهم.
وقوله: "بعد العصر"، قال أهل العلم: خص وقت العصر بتعظيم الإثم فيه، وإن كانت اليمين الفاجرة محرمة في كل وقت، لأن الله عز وجل عظم شأن هذا الوقت بأن جعل الملائكة تجتمع فيه، وترفع فيه الأعمال التي اكتسبها العباد خلال النهار.
انظر "أعلام الحديث" للخطابي ٢/١١٧٥-١١٧٨، و"فتح الباري" لابن حجر ١٣/٢٠٢-٢٠٣.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " ثلاثة لا يكلمهم الله.
.
.
إلخ ": كناية عن الغضب العظيم عليهم .
" على ماء.
.
.
إلخ ": الحديث يفيد ذم منع ابن السبيل، فلا يدخل فيه منع زرع الغير، ولا يلزم البذل فيه.
" وفى له ": أي: ما عليه من الطاعة، مع أن الوفاء واجب عليه مطلقا .
" بعد العصر ": للمبالغة في الذم; لأنه وقت يتوب فيه المقصر تمام النهار، ويشتغل فيه الموفق بالذكر ونحوه، فالمعصية في مثله أشد .
" وهو على ذلك ": أي: لا يتوب من هذا العمل المذموم، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ثَلَاثَةٌ لَا يُكَلِّمُهُمْ اللَّهُ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ رَجُلٌ عَلَى فَضْلِ مَاءٍ بِالْفَلَاةِ يَمْنَعُهُ مِنْ ابْنِ السَّبِيلِ وَرَجُلٌ بَايَعَ الْإِمَامَ لَا يُبَايِعُهُ إِلَّا لِدُنْيَا فَإِنْ أَعْطَاهُ مِنْهَا وَفَى لَهُ وَإِنْ لَمْ يُعْطِهِ لَمْ يَفِ لَهُ قَالَ وَرَجُلٌ بَايَعَ رَجُلًا سِلْعَةً بَعْدَ الْعَصْرِ فَحَلَفَ لَهُ بِاللَّهِ لَأَخَذَهَا بِكَذَا وَكَذَا فَصَدَّقَهُ وَهُوَ عَلَى غَيْرِ ذَلِكَ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليس مولود يولد إلا على هذه الملة " وقال وكيع، مرة: " على الملة " 7444- عن أبي هريرة، عن النبي ص...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من مولود يولد إلا على هذه الملة، حتى يبين عنه لسانه، فأبواه يهودانه، أو ينصرانه، أو يشركانه...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما نفعني مال قط، ما نفعني مال أبي بكر " فبكى أبو بكر، وقال: هل أنا ومالي إلا لك يا رسول الله؟
عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم، فليغسله سبع مرات، وإذا انقطع شسع أحدكم، فلا يمش في نعله الأخ...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قتل نفسه بحديدة، فحديدته بيده، يجأ بها في بطنه في نار جهنم، خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن قتل ن...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " انظروا إلى من هو أسفل منكم، ولا تنظروا إلى من هو فوقكم، فإنه أجدر أن لا تزدروا نعمة الله " قال...
عن أبي هريرة، أو عن أبي سعيد - هو شك، يعني الأعمش -، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن لله عتقاء في كل يوم وليلة، لكل عبد منهم دعوة مستجابة...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي، ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان فانسلخ قبل أن يغفر له، ورغم أنف...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا استجمر أحدكم فليوتر "