حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

الصيام جنة وإذا كان أحدكم يوما صائما فلا يرفث ولا يجهل - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7492 )


7492- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الصيام جنة، وإذا كان أحدكم يوما صائما، فلا يرفث، ولا يجهل، وإن امرؤ قاتله أو شاتمه، فليقل: إني صائم، إني صائم "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وله إسنادان: الأول: كإسناد الحديث السابق، وقد تفرد الإمام أحمد به.
والثاني: وهو: يزيد بن هارون، عن محمد بن إسحاق، عن أبي الزناد -وهو عبد الله بن ذكوان-، عن الأعرج -وهو عبد الرحمن بن هرمز-، عن أبي هريرة.
وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الشيخين غير محمد بن إسحاق، فمن رجال أصحاب السنن، واستشهد به البخاري في "الصحيح"، وروى له في كتاب "القراءة خلف الإمام" وغيره، وروى له مسلم في المتابعات، وهو حسن الحديث إلا أنه مدلس وقد عنعنه، لكن تابعه في هذا الحديث عن أبي الزناد: سفيان بن عيينة فيما سلف برقم (٧٣٤٠) ، ومالك بن أنس فيما سيأتي برقم (٩٩٩٨) ، ورواية سفيان ليس فيها: "الصيام جنة".
وانظر ما سلف برقم (٧٣٤٠) .
وأما قوله: "الصيام جنة" فسيأتي ضمن أحاديث برقم (٩٢٢٥) من طريق أبي يونس، و (٩٣٦٣) من طريق سعيد بن المسيب، و (٩٧١٤) من طريق أبي صالح، ثلاثتهم عن أبي هريرة.
ويشهد لهذا القسم حديث جابر بن عبد الله وحديث عثمان بن أبي العاص وحديث معاذ بن جبل، وستأتي أحاديثهم في "المسند" ٣/٣٩٦ و٤/٢١ و٥/٢٤٨.
ومن حديث أبي أمامة الباهلي عند الطبراني (٧٦٠٨) ، وسنده ضعيف.
وأخرج ابن خزيمة (١٩٩٦) ، والبيهقي ٤/٢٧٠ من طريق أنس بن عياض، عن الحارث بن عبد الرحمن، عن عمه، عن أبي هريرة، رفعه: "ليس الصيام من الأكل والشرب، إنما الصيام من اللغو والرفث .
" ثم ذكر نحوه.
قوله: "الصيام جنة"، قال السندي: أي: من النار، أو الشهوات المؤدية إليها، أو من سهام إبليس.

شرح حديث (الصيام جنة وإذا كان أحدكم يوما صائما فلا يرفث ولا يجهل)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " جنة ": أي: من النار، أو الشهوات المؤدية إليها، ومن سهام إبليس .


حديث الصيام جنة وإذا كان أحدكم يوما صائما فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُوسَى بْنِ يَسَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏وَعَنْ ‏ ‏أَبِي الزِّنَادِ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْأَعْرَجِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏الصِّيَامُ ‏ ‏جُنَّةٌ ‏ ‏وَإِذَا كَانَ أَحَدُكُمْ يَوْمًا صَائِمًا فَلَا ‏ ‏يَرْفُثْ ‏ ‏وَلَا يَجْهَلْ وَإِنْ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أَوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي صَائِمٌ إِنِّي صَائِمٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفس محمد بيده، لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك "

كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فهو لي وأنا أجزي به

وقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يقول الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له، إلا الصيام، فهو لي، وأنا أجزي به، إنما يترك طعامه وشرابه من أجلي، فصيام...

إياكم والوصال قالوا فإنك تواصل يا رسول الله

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إياكم والوصال "، قالوا: فإنك تواصل يا رسول الله؟ قال: " إني لست في ذلك مثلكم، إني أظل يطعمني ر...

الناس معادن تجدون خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإ...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الناس معادن، تجدون خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا "

المسلم يأكل في معى واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المسلم يأكل في معى واحد، والكافر يأكل في سبعة أمعاء "

في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة لا يقطع...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة، لا يقطعها "

والذي نفس محمد بيده لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيرا...

عن أبي هريرة، قال: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: " والذي نفس محمد بيده، لو تعلمون ما أعلم، لبكيتم كثيرا، ولضحكتم قليلا "

لما قضى الله الخلق كتب في كتابه فهو عنده فوق العر...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لما قضى الله الخلق، كتب في كتابه، فهو عنده فوق العرش: إن رحمتي سبقت غضبي "

إذا نهيتكم عن الشيء فاجتنبوه وإذا أمرتكم بالشيء فأ...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ذروني ما تركتكم، فإنما هلك الذين من قبلكم بسؤالهم واختلافهم على أنبيائهم، فإذا نهيتكم عن الشيء...