7491- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن لله ملائكة يتعاقبون، ملائكة الليل، وملائكة النهار، فيجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر، ثم يعرج إليه الذين كانوا فيكم، فيسألهم - وهو أعلم - فيقول: كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: تركناهم يصلون، وأتيناهم يصلون "
حديث صحيح، ولا تضر عنعنة محمد -وهو ابن إسحاق- فيه، فإن له طرقا أخرى يصح بها، فسيأتي برقم (٨١٢٠) من طريق همام بن منبه، و (٨٥٣٨) من طريق أبي رافع، و (٩١٥١) من طريق أبي صالح، و (١٠٣٠٩) من طريق الأعرج، أربعتهم عن أبي هريرة.
قوله: "يتعاقبون"، قال السندي: أي: تأتي طائفة عقب طائفة، ثم تعود الأولى عقب الثانية.
وقوله: "وهو أعلم": جملة معترضة لبيان أن السؤال ليس لعدم العلم، بل ليعترفوا بفضل بني آدم، ويعرفوا معنى ما قيل لهم: (إني أعلم ما لا تعلمون) [البقرة: ٣٠] .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " إن لله ملائكة يتعاقبون: أي: تأتي طائفة عقب طائفة، ثم تعود الأولى عقب الثانية، وهذا يبين أن رواية: "يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار" وقع فيها اختصار من الرواة، وليست هي على لغة: "أكلوني البراغيث" كما زعمه بعضهم.
" " ملائكة بالليل ": - بالنصب - : بدل من ملائكة، أو - بالرفع - : بدل من ضمير يتعاقبون .
" فيجتمعون ": مقتضاه أنه يختلف مجيئهم وذهابهم حسب اختلاف الناس في الصلاة .
" كانوا ": أي: ليلا أو نهارا، وهذا أحسن من رواية: "باتوا" .
" وهو أعلم ": جملة معترضة لبيان أن السؤال ليس لعدم العلم، بل ليعرفوا بفضل بني آدم، ويعرفوا معنى ما قيل لهم: إني أعلم ما لا تعلمون [البقرة: 30] .
" وأتيناهم يصلون ": هذا من باب الزيادة في الجواب تتميما لمراد السائل; إذ هم علموا أن مقصود السائل ليس إلا إظهار فضل العباد وشرفهم على لسان الملائكة، فبادروا إلى ذلك في الجواب زيادة على السؤال تتميما للمراد، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا يَزِيدُ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدٌ عَنْ مُوسَى بْنِ يَسَارٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ لِلَّهِ مَلَائِكَةً يَتَعَاقَبُونَ مَلَائِكَةَ اللَّيْلِ وَمَلَائِكَةَ النَّهَارِ فَيَجْتَمِعُونَ فِي صَلَاةِ الْفَجْرِ وَصَلَاةِ الْعَصْرِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ الَّذِينَ كَانُوا فِيكُمْ فَيَسْأَلُهُمْ وَهُوَ أَعْلَمُ فَيَقُولُ كَيْفَ تَرَكْتُمْ عِبَادِي فَيَقُولُونَ تَرَكْنَاهُمْ يُصَلُّونَ وَأَتَيْنَاهُمْ يُصَلُّونَ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الصيام جنة، وإذا كان أحدكم يوما صائما، فلا يرفث، ولا يجهل، وإن امرؤ قاتله أو شاتمه، فليقل: إني...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفس محمد بيده، لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك "
وقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يقول الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له، إلا الصيام، فهو لي، وأنا أجزي به، إنما يترك طعامه وشرابه من أجلي، فصيام...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إياكم والوصال "، قالوا: فإنك تواصل يا رسول الله؟ قال: " إني لست في ذلك مثلكم، إني أظل يطعمني ر...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الناس معادن، تجدون خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المسلم يأكل في معى واحد، والكافر يأكل في سبعة أمعاء "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة، لا يقطعها "
عن أبي هريرة، قال: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: " والذي نفس محمد بيده، لو تعلمون ما أعلم، لبكيتم كثيرا، ولضحكتم قليلا "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لما قضى الله الخلق، كتب في كتابه، فهو عنده فوق العرش: إن رحمتي سبقت غضبي "