7496- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الناس معادن، تجدون خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا "
حديث صحيح، محمد بن إسحاق وإن كان مدلسا، وقد عنعنه، قد توبع، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
وإخرجه الحميدي (١٠٤٥) عن سفيان بن عيينة، عن أبي الزناد، بهذا الإسناد.
وأخرجه بأطول مما هنا البخاري (٣٤٩٦) ، ومسلم (٢٥٢٦) ، والبغوي (٣٨٤٤) من طريق المغيرة بن عبد الرحمن الحزامي، والبخارى (٣٥٨٨) من طريق شعيب بن أبي حمزة، كلاهما عن أبي الزناد، به.
زادوا فيه: "تجدون من خير الناس أشد الناس كراهية لهذا الشأن حتى يقع فيه"، وسترد هذه الزيادة برقم (٩٤١٢) من طريق المغيرة بن عبد الرحمن، وزاد فيه مسلم بعد هذا أيضا: "وتجدون من شرار الناس ذا الوجهين، الذي يأتي هؤلاء بوجه، وهؤلاء بوجه".
وانظر تخريج الحديث السالف برقم (٧٣٠٦) .
وأخرجه مطولا ومختصرا الحميدي (١٠٤٦) ، ومسلم (٢٦٣٨) (١٦٠) ، وأبو عوانة في البر والصلة كما في "إتحاف المهرة" ٥/ورقة ٢٦٩ من طريق يزيد بن الأصم، والبخاري (٣٣٧٤) و (٣٣٨٣) و (٣٦٨٩) ، وأبو يعلى (٦٥٦٢) ، وابن حبان (٦٤٨) من طريق سعيد المقبري، والبخاري (٣٣٥٣) من طريق أبي سعيد المقبري، والبخاري (٣٤٩٣) ، ومسلم (٢٥٢٦) ، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٦٠٦) من طريق أبي زرعة، وأبو يعلى (٦٠٧٠) ، وابن حبان (٩٢) ، والقضاعي (١٩٦) ، والبيهقي في "شعب الإيمان" (١٧٠٧) من طريق محمد بن سيرين،
والطبراني في "الأوسط" (٧٠٨) من طريق أبي صالح، ستتهم عن أبي هريرة.
وللحديث طرق أخرى عن أبي هريرة، انظر (٧٥٤٣) و (٩٠٧٩) و (١٠٢٩٥) و (١٠٧٩١) .
وفي الباب عن جابر، سيأتي ٣/٣٦٧.
قوله: "الناس معادن"، قال السندي: المعدن قد اشتهر في مستقر الذهب والفضة ونحوهما، والمراد: أن الناس متفاوتون في النسب والشرف كتفاوت المعادن.
وقوله: "إذا فقهوا"، بكسر القاف وضمها، وقال أبو البقاء: الجيد هنا ضم القاف، من فقه: إذا صار فقيها، وهو لازم لا مفعول له، وأما فقه بكسر، فهو بمعنى: فهم الشيء، وهو متعد، أشار إلى أنه لا عبرة بشرف النسب في الإسلام بلا فقه في الدين.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " الناس معادن : المعدن: قد اشتهر في مستقر الذهب والفضة ونحوهما، والمراد: أن الناس متفاوتون في النسب والشرف كتفاوت المعادن.
قوله: " إذا فقهوا ": - بكسر القاف وضمها - ، وقال أبو البقاء: الجيد هنا - ضم القاف - ; من فقه: إذا صار فقيها، وهو لازم لا مفعول له، وأما فقه - بكسر - ، فهو بمعنى فهم الشيء، وهو متعد.
أشار إلى أنه لا عبرة بشرف النسب في الإسلام بلا فقه في الدين .
حَدَّثَنَا يَزِيدُ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدٌ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: النَّاسُ مَعَادِنُ تَجِدُونَ خِيَارَهُمْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ خِيَارَهُمْ فِي الْإِسْلَامِ إِذَا فَقِهُوا
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المسلم يأكل في معى واحد، والكافر يأكل في سبعة أمعاء "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة، لا يقطعها "
عن أبي هريرة، قال: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: " والذي نفس محمد بيده، لو تعلمون ما أعلم، لبكيتم كثيرا، ولضحكتم قليلا "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لما قضى الله الخلق، كتب في كتابه، فهو عنده فوق العرش: إن رحمتي سبقت غضبي "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ذروني ما تركتكم، فإنما هلك الذين من قبلكم بسؤالهم واختلافهم على أنبيائهم، فإذا نهيتكم عن الشيء...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن لله تسعة وتسعين اسما، مائة غير واحد، من أحصاها دخل الجنة، إنه وتر يحب الوتر "
عن عطاء، قال: قال أبو هريرة: " كل صلاة يقرأ فيها، فما أسمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أسمعناكم، وما أخفى علينا، أخفينا عليكم "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من لم يشكر الناس، لم يشكر الله عز وجل "
عن همام بن منبه، قال: قدمت المدينة، فرأيت حلقة عند منبر النبي صلى الله عليه وسلم، فسألت، فقيل لي: أبو هريرة.<br> قال: فسلمت ، فقال لي: ممن أنت؟ قلت: م...