7505-
عن همام بن منبه، قال: قدمت المدينة، فرأيت حلقة عند منبر النبي صلى الله عليه وسلم، فسألت، فقيل لي: أبو هريرة.
قال: فسلمت ، فقال لي: ممن أنت؟ قلت: من أهل اليمن.
فقال: سمعت حبي، أو قال: سمعت أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول: " الإيمان يمان، والحكمة يمانية، هم أرق قلوبا، والجفاء في
الفدادين، أصحاب الوبر " وأشار بيده نحو المشرق
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير عقيل بن معقل -وهو ابن أخي همام-، فمن رجال أبي داود، وهو ثقة.
والشطر الثاني منه، وهو قوله: "الجفاء في الفدادين .
" سيأتي بنحوه برقم (٨٢٤٢) عن عبد الرزاق، عن معمر، عن همام بن منبه، عن أبي هريرة رفعه: "الخيلاء والفخر في أهل الخيل والإبل، والسكينة في أهل الغنم".
وانظر نحوه أيضا برقم (٧٦٥٢) و (٨٨٤٦) و (٨٩٤٢) و (٩٤١١) و (٩٤٩٩) و (١٠٢٢٢) و (١٠٩٧٨) من طرق عن أبي هريرة.
وأما الشطر الأول منه فقد سلف برقم (٧٢٠٢) من طريق محمد بن سيرين، وله طرق أخرى أشرنا إلى أماكن وجودها في "المسند" هناك.
وقوله: "وأشار بيده نحو المشرق"، انظر ما سلف برقم (٧٤٣٢) .
الجفاء، قال السندي: هو الغلظة، وترك البر والصلة.
والفدادون، قال ابن الأثير في "النهاية" ٣/٤١٩: هم الذين تعلو أصواتهم في حروثهم ومواشيهم، واحدهم: فداد، يقال: فد الرجل يفد فديدا إذا اشتد صوته.
وقيل: هم المكثرون من الإبل، وقيل: هم الجمالون والبقارون والحمارون والرعيان.
وقيل: إنما هو "الفدادين" مخففا، واحدها: فدان، مشدد، وهي البقر التي يحرث بها، وأهلها أهل جفاء وغلظة.
وقوله: "أصحاب الوبر"، قال السندي: بفتحتين، أي: أصحاب الإبل، أي: الذين لهم صياح عند سوقهم لها.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " حبي ": - بكسر الحاء المهملة وتشديد الباء - ; أي: محبوبي .
" والجفاء ": هي الغلظة وترك البر والصلة .
" في الفدادين ": - بالتشديد - ; أي: الصياحين .
" أصحاب الوبر ": - بفتحتين - ; أي: أصحاب الإبل; أي: الذين لهم صياح عند سوقهم لها .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا عَقِيلُ بْنُ مَعْقِلٍ عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ قَالَ قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ فَرَأَيْتُ حَلْقَةً عِنْدَ مِنْبَرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلْتُ فَقِيلَ لِي أَبُو هُرَيْرَةَ قَالَ فَسَأَلْتُ فَقَالَ لِي مِمَّنْ أَنْتَ قُلْتُ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ فَقَالَ سَمِعْتُ حِبِّي أَوْ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ الْإِيمَانُ يَمَانٍ وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَةٌ هُمْ أَرَقُّ قُلُوبًا وَالْجَفَاءُ فِي الْفَدَّادِينَ أَصْحَابِ الْوَبَرِ وَأَشَارَ بِيَدِهِ نَحْوَ الْمَشْرِقِ
عن أبي هريرة، قال: " كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة، فكنت إذا مشيت سبقني، فأهرول، فإذا هرولت سبقته، فالتفت إلى رجل إلى جنبي، فقلت: تطوى...
عن عمر بن عبد العزيز، أخبره، أن أبا بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، أخبره، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من وجد ما...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " جدال في القرآن كفر "
عن أبي جعفر، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا بقي ثلث الليل ينزل الله عز وجل إلى السماء الدنيا، فيقول: من ذا الذي يدعو...
عن أبي جعفر، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاث دعوات مستجابات، لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد ع...
عن أبي جعفر، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أفضل الأعمال عند الله: إيمان لا شك فيه، وغزو لا غلول فيه، وحج مبرور " وقال...
عن خلف بن مهران، قال: سمعت عبد الرحمن بن الأصم، قال: قال أبو هريرة: أوصاني خليلي بثلاث: " صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، ولا أنام إلا على وتر...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على أمتي، لأمرتهم عند كل صلاة بوضوء - أو مع كل وضوء بسواك - ولأخرت عشاء الآخرة إلى...
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أصلح خادم أحدكم له طعامه، فكفاه حره وبرده، فليجلسه معه، فإن أبى، فليناوله أكلة في يده "