حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

اقرأ في سبع ولا تزيدن على ذلك - سنن أبي داود

سنن أبي داود | أبواب قراءة القرآن وتحزيبه وترتيله باب في كم يقرأ القرآن (حديث رقم: 1388 )


1388- عن عبد الله بن عمرو، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: «اقرأ القرآن في شهر»، قال: إني أجد قوة، قال: «اقرأ في عشرين»، قال: إني أجد قوة، قال: «اقرأ في خمس عشرة»، قال: إني أجد قوة، قال: «اقرأ في عشر»، قال: إني أجد قوة، قال: «اقرأ في سبع، ولا تزيدن على ذلك»، قال أبو داود: «وحديث مسلم أتم»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
أبان: هو ابن يزيد العطار، ويحيي: هو ابن أبي كثير، وأبو سلمة: هو ابن عبد الرحمن بن عوف.
وأخرجه البخاري (5054)، ومسلم (1159) من طريق محمد بن عبد الرحمن مولى بني زهرة، عن أبي سلمة، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (1159) من طريق يحيى بن أبى كثير، عن أبي سلمة، به.
وأخرجه ابن ماجه (1346) من طريق يحيى بن حكيم، والترمذي (3175) من طريق أبي بردة، والنسائى في "الكبرى" (2721) من طريق أبي العباس السائب بن فروخ، ثلاثهم عن عبد الله بن عمرو، به.
الا أنه في روايتي أبى بردة وأبي العباس أذن له بختم القرآن بخمسة أيام.
وسيأتي الإذن بقراءته في ثلاث كما في الحديث الآتي بعده.
وهو في "مسند أحمد" (6876)، و"صحيح ابن حبان" (756).
وانظر ما سيأتي برقم (1389) و (1390) و (1391) و (1394) و (1395).
وقوله: "ولا تزيدن على ذلك" معناه: لا تغير الحال المذكورة إلى حالة أخرى، فأطلق الزيادة، والمراد: النقص، والزيادة هنا بطريق التدلي، أي: لا يقرؤه في أقل من سبع.
قال الحافظ في "الفتح" 9/ 97: وكأن النهي عن الزيادة ليست على التحريم، كما أن الأمر في جميع ذلك ليس للوجوب، وعرف ذلك من قرائن الحال التي أرشد إليها السياق، وهو النظر إلى عجزه عن سوى ذلك في الحال أو في المآل، وأغرب بعض الظاهرية، فقال: يحرم أن يقرأ القرآن في أقل من ثلاث، وقال النووي: أكثر العلماء على أنه لا تقدير في ذلك، وإنما هو بحسب النشاط والقوة، فعلى هذا يختلف باختلاف الأحوال والأشخاص، وانظر لزاما رسالة "إقامة الحجة على أن الإكثار في التعبد ليس ببدعة" للإمام اللكنوي بتحقيق الأستاذ المحقق عبد الفتاح أبو غدة.

شرح حديث (اقرأ في سبع ولا تزيدن على ذلك)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( قَالَ اِقْرَأْ فِي سَبْع وَلَا تَزِيدَنَّ عَلَى ذَلِكَ ) ‏ ‏قَالَ النَّوَوِيُّ : هَذَا مِنْ نَحْو مَا سَبَقَ مِنْ الْإِرْشَاد إِلَى الِاقْتِصَاد فِي الْعِبَادَة وَالْإِرْشَاد إِلَى تَدَبُّر الْقُرْآن.
وَقَدْ كَانَتْ لِلسَّلَفِ عَادَات مُخْتَلِفَة فِيمَا يَقْرَءُونَ كُلّ يَوْم , بِحَسَبِ أَحْوَالهمْ وَأَفْهَامهمْ وَوَظَائِفهمْ , فَكَانَ بَعْضُهُمْ يَخْتِم الْقُرْآن فِي كُلِّ شَهْر , وَبَعْضُهُمْ فِي عِشْرِينَ يَوْمًا وَبَعْضهمْ فِي عَشْرَة أَيَّام , وَبَعْضهمْ أَوْ أَكْثَرهمْ فِي سَبْعَة , وَكَثِير مِنْهُمْ فِي ثَلَاثَة , وَكَثِير فِي يَوْم وَلَيْلَة , وَبَعْضهمْ فِي كُلّ لَيْلَة , وَبَعْضهمْ فِي الْيَوْم وَاللَّيْلَة ثَلَاثَ خَتَمَات , وَبَعْضهمْ ثَمَان خَتَمَات , وَالْمُخْتَار أَنَّهُ يَسْتَكْثِر مِنْهُ مَا يُمْكِنُهُ الدَّوَام عَلَيْهِ وَلَا يَعْتَادُ إِلَّا مَا يَغْلِبُ عَلَى ظَنِّهِ الدَّوَامُ عَلَيْهِ فِي حَال نَشَاطِهِ وَغَيْره هَذَا إِذَا لَمْ تَكُنْ لَهُ وَظَائِفُ عَامَّةٌ أَوْ خَاصَّة يَتَعَطَّلُ بِإِكْثَارِ الْقُرْآن عَنْهَا , فَإِنْ كَانَتْ لَهُ وَظِيفَة عَامَّة كَوِلَايَةٍ وَتَعْلِيم وَنَحْو ذَلِكَ فَلْيُوَظِّفْ لِنَفْسِهِ قِرَاءَة يُمْكِنُهُ الْمُحَافَظَة عَلَيْهَا مَعَ نَشَاطِهِ وَغَيْره مِنْ غَيْر إِخْلَال بِشَيْءٍ مِنْ كَمَالِ تِلْكَ الْوَظِيفَة , وَعَلَى هَذَا يُحْمَلُ مَا جَاءَ عَنْ السَّلَفِ.
اِنْتَهَى.
وَقَدْ أَطَالَ الْكَلَام فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَة شَيْخنَا الْمُحَدِّث السَّيِّد نَذِير حُسَيْن الدَّهْلَوِيُّ فِي كِتَابه مِعْيَار الْحَقِّ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ ‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ.


حديث اقرأ القرآن في شهر قال إني أجد قوة قال اقرأ في عشرين قال إني أجد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏وَمُوسَى بْنُ إِسْمَعِيلَ ‏ ‏قَالَا أَخْبَرَنَا ‏ ‏أَبَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ لَهُ ‏ ‏اقْرَأْ الْقُرْآنَ فِي شَهْرٍ قَالَ إِنِّي أَجِدُ قُوَّةً قَالَ اقْرَأْ فِي عِشْرِينَ قَالَ إِنِّي أَجِدُ قُوَّةً قَالَ اقْرَأْ فِي خَمْسَ عَشْرَةَ قَالَ إِنِّي أَجِدُ قُوَّةً قَالَ اقْرَأْ فِي عَشْرٍ قَالَ إِنِّي أَجِدُ قُوَّةً قَالَ اقْرَأْ فِي سَبْعٍ وَلَا تَزِيدَنَّ عَلَى ذَلِكَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَحَدِيثُ ‏ ‏مُسْلِمٍ ‏ ‏أَتَمُّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

صم من كل شهر ثلاثة أيام واقرأ القرآن في شهر

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صم من كل شهر ثلاثة أيام، واقرأ القرآن في شهر»، فناقصني وناقصته، فقال «صم يوما، وأفطر ي...

لا يفقه من قرأه في أقل من ثلاث

عن عبد الله بن عمرو، أنه قال: يا رسول الله، في كم أقرأ القرآن؟ قال: «في شهر»، قال: إني أقوى من ذلك، يردد الكلام أبو موسى، وتناقصه حتى قال: «اقرأه في س...

اقرأ القرآن في شهر قال إن بي قوة قال اقرأه في ثلاث

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اقرأ القرآن في شهر»، قال: إن بي قوة، قال: «اقرأه في ثلاث»

قرأت جزءا من القرآن

عن ابن الهاد، قال: سألني نافع بن جبير بن مطعم، فقال لي: في كم تقرأ القرآن؟ فقلت: ما أحزبه، فقال لي نافع: لا تقل: ما أحزبه، فإن رسول الله صلى الله عليه...

إنه طرأ علي جزئي من القرآن فكرهت أن أجيء حتى أتمه

عن عثمان بن عبد الله بن أوس، عن جده - قال عبد الله بن سعيد في حديثه: أوس بن حذيفة - قال: قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد ثقيف، قال: فنزل...

لا يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث

عن عبد الله يعني ابن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث»

في كم يقرأ القرآن؟

عن عبد الله بن عمرو، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم، كم يقرأ القرآن؟ قال: «في أربعين يوما»، ثم قال: «في شهر»، ثم قال: «في عشرين»، ثم قال: «في خمس ع...

كان يقرأ النظائر السورتين في ركعة

عن علقمة، والأسود، قالا: أتى ابن مسعود رجل، فقال: إني أقرأ المفصل في ركعة، فقال: أهذا كهذ الشعر، ونثرا كنثر الدقل، «لكن النبي صلى الله عليه وسلم كان...

من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه

عن عبد الرحمن بن يزيد، قال: سألت أبا مسعود وهو يطوف بالبيت، فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه»...