7533- عن مسلم: سأل أبا هريرة، عن الشرب قائما، قال: يا ابن أخي، رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم عقل راحلته وهي مناخة، وأنا آخذ بخطامها، أو بزمامها ، واضعا رجلي على يدها، فجاء نفر من قريش، فقاموا حوله، فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بإناء من لبن، " فشرب وهو على راحلته، ثم ناول الذي يليه عن يمينه، فشرب قائما، حتى شرب القوم كلهم قياما "
إسناده ضعيف لجهالة الصلت بن غالب الهجيمي ومسلم، وهذا الأخير أورده البخاري في "تاريخه" ٧/٢٧٩ ولم ينسبه، وأشار إلى حديثه هذا، وكذا أورده دون نسبة ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٨/٢٠١-٢٠٢ ولم يذكرا عنه راويا غير الصلت بن غالب، وذكره الحسيني في "الإكمال" ٢/١٢٥ وقال: مجهول، وترجمه ابن حبان في "الثقات" ٥/٤٠٠ وسماه مسلم بن بديل، وقال:
شيخ، يروي عن أبي هريرة قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يشرب على راحلته .
فذكره!
ثم قال: وهو الذي روى عنه عبد الله بن عون حديث الطفيل بن عمرو الدوسي.
كذا قال، وهو وهم منه، والصواب أنهما اثنان كما عند البخاري وابن أبي حاتم.
عبد الأعلى: هو ابن عبد الأعلى السامي.
والحديث أورده مختصرا البخاري ٧/٢٧٩ فقال: قال محمد بن سلام: حدثنا عبد الأعلى السامي، بهذا الإسناد.
وفي شرب رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما سلف حديث ابن عباس برقم (١٨٣٨) .
وفي شربه قائما وقاعدا حديث عبد الله بن عمرو سلف برقم (٦٦٢٧) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " واضعا رجلي ": حال من ضمير آخذ .
" فشرب قائما.
.
.
إلخ ": أي: فقررهم على ذلك، والتقرير من أدلة الإباحة، لكن قد صح النهي، فيحمل على أنه قررهم على ذلك لبيان أن النهي للتنزيه، وقد جاء ما يدل على النهي عن أبي هريرة أيضا، رواه أحمد، والبزار، والله تعالى أعلم.
وفي "المجمع ": رواه أحمد، ومسلم هذا لم أجد من وثقه ولا جرحه، وبقية رجاله ثقات.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى عَنْ يُونُسَ يَعْنِي ابْنَ عُبَيْدٍ عَنْ الصَّلْتِ بْنِ غَالِبٍ الْهُجَيْمِيِّ عَنْ مُسْلِمٍ سَأَلَ أَبَا هُرَيْرَةَ عَنْ الشُّرْبِ قَائِمًا قَالَ يَا ابْنَ أَخِي رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَقَلَ رَاحِلَتَهُ وَهِيَ مُنَاخَةٌ وَأَنَا آخِذٌ بِخِطَامِهَا أَوْ زِمَامِهَا وَاضِعًا رِجْلِي عَلَى يَدِهَا فَجَاءَ نَفَرٌ مِنْ قُرَيْشٍ فَقَامُوا حَوْلَهُ فَأُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِإِنَاءٍ مِنْ لَبَنٍ فَشَرِبَ وَهُوَ عَلَى رَاحِلَتِهِ ثُمَّ نَاوَلَ الَّذِي يَلِيهِ عَنْ يَمِينِهِ فَشَرِبَ قَائِمًا حَتَّى شَرِبَ الْقَوْمُ كُلُّهُمْ قِيَامًا
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال - أو قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم -: " أما يخاف الذي يرفع رأسه والإمام ساجد أن يحول الله رأسه ر...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما يؤمن الذي يرفع رأسه قبل الإمام، وهو مع الإمام، أن يحول الله صورته صورة حمار "
عن أبي هريرة، قال: أوصاني خليلي بثلاث: " صوم ثلاثة أيام من كل شهر، والوتر قبل النوم، والغسل يوم الجمعة "
عن أبي هريرة، قال: ذكروا عند النبي صلى الله عليه وسلم رجلا، أو أن رجلا قال: يا رسول الله، إن فلانا نام البارحة ولم يصل حتى أصبح.<br> قال: " بال الشيطا...
عن أبي هريرة، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " من أدرك ركعة من صلاة الفجر قبل أن تطلع الشمس، فقد أدركها، ومن أدرك ركعة من صلاة العصر قبل أن تغرب...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ليس المسكين الذي ترده التمرة والتمرتان، والأكلة والأكلتان " قالوا: فمن المسكين يا رسول الله؟ قال: " ا...
عن همام بن منبه، أخي وهب أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مطل الغني ظلم "
عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن (٣) اليهود والنصارى لا يصبغون، فخالفوا عليهم "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الناس معادن، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا "