7604- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال: حدثنا معمر، عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا ولغ الكلب في الإناء، فاغسله سبع مرات "
إسناداه صحيحان على شرط الشيخين.
وهو بالإسناد الأول في "مصنف عبد الرزاق" (٣٣٠) ، ومن طريقه أخرجه أبو عوانة ١/٢٠٧-٢٠٨.
وأخرجه أبو داود (٧١) ، وابن خزيمة (٩٥) و (٩٧) ، وأبو عوانة ١/٢٠٧-٢٠٨ و٢٠٨ من طرق عن هشام بن حسان، بهذا الإسناد.
وزادوا في آخره: "أولاهن بالتراب".
وسيأتي الحديث بهذه الزيادة برقم (٩٥١١) عن ابن علية، وبرقم (١٠٥٩٥) عن يزيد بن هارون، كلاهما عن هشام بن حسان.
وهو بالإسناد الثاني في "المصنف" أيضا (٣٣١) ، ومن طريقه أخرجه أبو عوانة ١/٢٠٨.
وأخرجه الحميدي (٩٦٨) عن سفيان بن عيينة، وابن الجارود (٥٢) عن علي بن سلمة، عن سفيان بن عيينة، عن أيوب، به -وزاد فيه: "أولاهن أو إحداهن بالتراب".
وأخرجه الشافعي ١/٢٣-٢٤، ومن طريقه أبو عوانة ١/٢٠٨، وأبو نعيم في "الحلية" ٩/١٥٨، والبيهقي ١/٢٤١، والبغوي (٢٨٩) عن سفيان بن عيينة، عن أيوب، به -لكن قال فيه: "أولاهن أو أخراهن بالتراب"!
قلنا: ورواية الحميدي أرجح، فهو أثبت الناس في ابن عيينة، وأجل أصحابه، وكان راويته، ثم إنه قد تابعه على لفظه راو آخر، وهو علي بن سلمة عند ابن الجارود.
وأخرجه الترمذي (٩١) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٢١، وفي "مشكل الآثار" (٢٦٥٠) من طريق معتمر بن سليمان، عن أيوب، به -وفيه عند الترمذي: "أولاهن أو أخراهن من التراب"، وفي "مشكل الآثار": "أولاهن أو قال: أولهن بالتراب"، وفي "شرح المعاني": "أولاهن بالتراب" فقط.
قال الترمذي: حسن صحيح.
وسيأتي مثل ما في "شرح المعاني" برقم (١٠٣٤١) من طريق سعيد عن أيوب.
وأخرجه موقوفا أبو داود (٧٢) من طريق معتمر بن سليمان وحماد بن زيد، والدارقطني ١/٦٤ من طريق حماد بن زيد، كلاهما عن أيوب، به.
وأخرجه أبو داود (٧٣) ، والنسائي ١/١٧٧-١٧٨، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٢١، والدارقطني ١/٦٤، والبيهقي ١/٢٤١ من طريق قتادة، وأخرجه الطحاوي أيضا ١/٢١، وفي "مشكل الآثار" (٢٦٤٨) ، والدارقطني ١/٦٤ من طريق قرة بن خالد، والدارقطني ١/٦٤ و٢٤٠ من طريق الأوزاعي، والخطيب فى "تاريخه" ١١/١٠٩ من طريق ابن عون، أربعتهم عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة مرفوعا.
وفيه عندهم: أولاهن بالتراب، غير قتادة فقد اختلف عليه، فبعضهم قال عنه: أولاهن بالترأى، وبعضهم قال: السابعة بالتراب!
قال الحافظ في "الفتح" ١/٢٧٦: رواية "أولاهن" أرجح من حيث الأكثرية والأحفظية، ومن حيث المعنى أيضا، لأن تتريب الأخيرة يقتضي الاحتياج إلى غسله أخرى لتنظيفه، وقد نص الشافعي في "حرملة" على أن الأولى أولى، والله أعلم.
وانظر تمام كلامه فيه.
وسلف الحديث برقم (٧٣٤٦) من طريق الأعرج عن أبي هريرة، دون هذه الزيادة.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ عَنِ ابْنِ سِيرِينَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: و قَالَ حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ عَنْ أَيُّوبَ عَنِ ابْنِ سِيرِينَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا وَلَغَ الْكَلْبُ فِي الْإِنَاءِ فَاغْسِلْهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ
عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ، قال: مررت بأبي هريرة، وهو يتوضأ، فقال: أتدري مما أتوضأ؟ من أثوار أقط أكلتها، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقو...
عن أبي هريرة: أن رجلا قال: يا رسول الله، هل يصلي الرجل في الثوب الواحد؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " أولكلكم ثوبان؟ " قال في حديث ابن جريج: حدثني...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كل حسنة يعملها ابن آدم تضاعف عشرا، إلى سبع مائة ضعف، إلا الصيام، فهو لي، وأنا أجزي به، يدع شهوت...
كل حسنة يعملها ابن آدم تضاعف عشرا إلى سبع مائة ضعف
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى نخامة في قبلة المسجد، فحتها بمروة أو بشيء، ثم قال: " إذا قام أحدكم إلى الصلاة، فلا يتنخمن أمامه، ولا عن...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أكل من هذه الشجرة - يعني الثوم - فلا يؤذينا في مسجدنا " وقال في موضع آخر: " فلا يقربن مسجدنا...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إن المؤذن يغفر له مدى صوته، ويصدقه كل رطب ويابس سمعه، وللشاهد عليه خمس وعشرون درجة "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فضل صلاة الجميع على صلاة الواحد خمس وعشرون ، وتجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الصبح "...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا اشتد الحر، فأبردوا عن الصلاة، فإن شدة الحر من فيح جهنم "