7605- عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ، قال: مررت بأبي هريرة، وهو يتوضأ، فقال: أتدري مما أتوضأ؟ من أثوار أقط أكلتها، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " توضئوا مما مست النار "
إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير إبراهيم بن عبد الله بن قارظ، فمن رجال مسلم.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (٦٦٧) ، ومن طريق عبد الرزاق أخرجه النسائي ١/١٠٥، والباغندي في "مسند عمربن عبد العزيز" (٢٥) .
وأخرجه مسلم (٣٥٢) ، والنسائي ١/١٠٥، والباغندي (٢٤) و (٢٨) و (٨٦) ، والطحاوي ١/٦٣، وابن حبان (١١٤٧) ، والطبراني في "الأوسط" (١٦٨) ، والبيهقي ١/١٥٥ من طرق عن ابن شهاب الزهري، بهذا الإسناد.
وسماه بعضهم: عبد الله بن إبراهيم بن قارظ، قال في "التقريب": إبراهيم بن عبد الله بن قارظ، وقيل: هو عبد الله بن إبراهيم بن قارظ.
وأخرجه النسائي ١/١٠٦ من طريق يحيى بن جعدة، عن عبد الله بن عمرو، وأبو يعلى (٦٦٠٥) من طريق أبي معشر، عن سعيد المقبري، والطحاوي ١/٦٣ من طريق الحارث بن يعقوب، عن عراك بن مالك، والطبراني في "الأوسط" (٢٢٤٧) من طريق حوشب بن عقيل، عن الحسن البصري، والخطيب في "تاريخ بغداد" ١٣/١٠٠ من طريق هشام بن حسان، عن محمد بن سيرين، جميعهم عن أبي هريرة.
وبعض هذه الأسانيد فيها ضعف.
وسيأتي من طريق إبراهيم بن عبد الله بن قارظ برقم (٧٦٧٥) و (٩٥١٩) و (١٠٠٧١) و (١٠٢٠٤) .
وله طرق أخرى عن أبي هريرة ستأتي (٩٩٠٧) و (١٠٥٤٢) و (١٠٨٤٨) و٤/٢٨ (الطبعة الميمنية) .
وانظر (٩٠٤٩) و (٩٠٥٠) .
وفي الباب عن أبي طلحة وأبي موسى وزيد بن ثابت وعائشة وأم حبيبة، ستأتي أحاديثهم في "المسند" على التوالي ٤/٢٨ و٣٩٧ و٥/١٨٤ و٦/٨٩ و٣٢٦.
قلنا: والوضوء مما مست النار منسوخ في قول الجمهور، ومما يدل على النسخ حديث أبي هريرة الذي سيأتي برقم (٩٠٤٩) : أن النبي صلى الله عليه وسلم أكل كتف شاة فتمضمض وغسل يده وصلى.
يعني: ولم يتوضأ كما في بعض المصادر، وإسناده صحيح.
ونحوه حديث ابن عباس عند الشيخين، وقد سلف برقم (١٩٨٨) .
وحديث عمرو بن أمية الضمري عند البخاري (٢٠٨) ، ومسلم (٣٥٥) ، وسيأتي ٤/١٣٩.
وحديث جابر قال: كان آخر الأمرين من رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك الوضوء مما مست النار.
أخرجه أبو داود (١٩٢) وغيره، وسنده صحيح.
وانظر "الاعتبار" للحازمي ص ٤٦-٥١.
وقوله: "من أثوار أقط" قال السندي: جمع ثور، وهي القطعة، والأقط بفتح فكسر: لبن مجفف يابس متحجر.
ثم الوضوء مما مسته النار منسوخ عند الجمهور أو محمول على غسل اليد والفم، وأجراه أبو هريرة على ظاهره، ولم يبلغه الناسخ، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَارِظٍ قَالَ مَرَرْتُ بِأَبِي هُرَيْرَةَ وَهُوَ يَتَوَضَّأُ فَقَالَ أَتَدْرِي مِمَّا أَتَوَضَّأُ مِنْ أَثْوَارِ أَقِطٍ أَكَلْتُهَا إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ تَوَضَّئُوا مِمَّا مَسَّتْ النَّارُ
عن أبي هريرة: أن رجلا قال: يا رسول الله، هل يصلي الرجل في الثوب الواحد؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " أولكلكم ثوبان؟ " قال في حديث ابن جريج: حدثني...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كل حسنة يعملها ابن آدم تضاعف عشرا، إلى سبع مائة ضعف، إلا الصيام، فهو لي، وأنا أجزي به، يدع شهوت...
كل حسنة يعملها ابن آدم تضاعف عشرا إلى سبع مائة ضعف
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى نخامة في قبلة المسجد، فحتها بمروة أو بشيء، ثم قال: " إذا قام أحدكم إلى الصلاة، فلا يتنخمن أمامه، ولا عن...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أكل من هذه الشجرة - يعني الثوم - فلا يؤذينا في مسجدنا " وقال في موضع آخر: " فلا يقربن مسجدنا...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إن المؤذن يغفر له مدى صوته، ويصدقه كل رطب ويابس سمعه، وللشاهد عليه خمس وعشرون درجة "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فضل صلاة الجميع على صلاة الواحد خمس وعشرون ، وتجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الصبح "...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا اشتد الحر، فأبردوا عن الصلاة، فإن شدة الحر من فيح جهنم "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يزال أحدكم في صلاة ما كان ينتظر الصلاة، ولا تزال الملائكة تصلي على أحدكم ما كان في مسجده ، ت...