حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أرسل ملك الموت إلى موسى فلما جاءه صكه ففقأ عينه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7646 )


7646- عن أبي هريرة، قال: " أرسل ملك الموت إلى موسى، فلما جاءه، صكه ففقأ عينه، فرجع إلى ربه عز وجل، فقال: أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت قال: فرد الله عز وجل إليه عينه، وقال: ارجع إليه، فقل له: يضع يده على متن ثور، فله بما غطت يده بكل شعرة سنة.
فقال: أي رب، ثم مه؟ قال: ثم الموت.
قال: فالآن.
فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر "، قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فلو كنت ثم، لأريتكم قبره إلى جانب الطريق، تحت الكثيب الأحمر "

أخرجه أحمد في مسنده


رجاله ثقات رجال الشيخين، لكن اختلف على عبد الرزاق في وقفه ورفعه.
فقد أخرجه البخاري (١٣٣٩) عن محمود بن غيلان، و (٣٤٠٧) عن يحيى بن موسى، ومسلم (٢٣٧٢) (١٥٧) عن محمد بن رافع وعبد بن حميد، وابن أبي عاصم في "السنة" (٥٩٩) عن سلمة بن شبيب، والنسائي ٤/١١٨-١١٩ عن محمد بن رافع، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ص ٤٩٢ من طريق أحمد بن منصور الرمادي، ستتهم عن عبد الرزاق، عن معمر، عن ابن طاووس، عن أبية، عن أبي هريرة موقوفا.
وسيأتي في "المسند" (٨٦١٦) من طريق ابن لهيعة، عن أبي يونس سليم ابن جبير، عن أبي هريرة موقوفا.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (٢٠٥٣٠) -برواية إسحاق بن إبراهيم الدبري- عن معمر، عن ابن طاووس، عن أبية، عن أبي هريرة مرفوعا.
وأخرجه أبو عوانة في المناقب كما في "إتحاف المهرة" ٥/ورقة ١٩٢ عن محمد بن عبد الله بن مهل، عن إسحاق بن إبراهيم الدبري، وابن حبان (٦٢٢٣) من طريق إسحاق بن إبراهيم بن راهويه، كلاهما عن عبد الرزاق، عن معمر، بهذا الإسناد مرفوعا.
وسيأتي برقم (٨١٧٢) من طريق همام عن أبي مريرة مرفوعا.
وسيأتي أيضا بنحوه (١٠٩٠٤) و (١٠٩٠٥) من طريق عمار بن أبي عمار، عن أبي هريرة، وفيه نكارة.
وقوله: "أرسل ملك الموت"، قال السندي: لم ترد تسميته في حديث مرفوع، وورد عن وهب بن منبه أن اسمه عزرائيل، رواه أبو الشيخ في "العظمة" (٤٣٩) ذكره السيوطي في "حاشية النسائي".
"صكه": لطمه.
"فلو كنت ثم": بفتح المثلثة وتشديد الميم، أي: هناك.
"تحت الكثيب" بوزن عظيم: الرمل المجتمع.

شرح حديث (أرسل ملك الموت إلى موسى فلما جاءه صكه ففقأ عينه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " أرسل ملك الموت.
.
.
إلخ ": لم ترد تسميته في حديث مرفوع، وورد عن وهب بن منبه: أن اسمه عزرائيل، رواه أبو الشيخ في "العظمة"، ذكره السيوطي في "حاشية النسائي" .
" صكه ": لطمه .
" ففقأ ": بهمزة في آخره; أي: شق .
" على متن ثور ": - بفتح ميم وسكون مثناة من فوق - : هو الظهر .
" ثم مه؟ ": هي "ما" الاستفهامية، حذفت ألفها، وألحق بها هاء السكت; أي: ماذا؟" أن يدنيه ": من الإدناء; أي: يقربه .
" رمية ": - بفتح الراء - : أي: قدر رمية .
" فلو كنت ثم ": - بفتح المثلثة وتشديد الميم - ; أي: هناك .
" تحت الكثيب ": - بالمثلثة، وآخره موحدة - بوزن عظيم: الرمل المجتمع، وفيه إشكال من حيث إنه كيف لموسى أن يلطم ملك الموت الذي جاءه من الله تعالى ليقبض روحه؟ ومن حيث إنه يفيد أن موسى ما كان معتقدا للموت والفناء له، بل كان يعتقد البقاء له، أو يظنه، فانظر إلى قول الملك: عبد لا يريد الموت، وانظر إلى قول موسى: أي رب! ثم مه؟ حتى إذا علم أنه بالآخرة الموت، قال: فالآن.
والناس ما ذكروا في تأويله ما يدفع الإيراد بتمامه، بل ولا يفي ببعضه، والأقرب عندي أن الحديث من المتشابهات التي يفوض تأويلها إلى الله تعالى، لكن إن أول، فأقرب التأويل أن يقال: كان موسى ما علم أولا أنه جاءه بإذن الله; بسبب اشتغاله بأمر من الأمور المتعلقة بقلوب الأنبياء - عليهم السلام - ، فلما سمع منه: أجب ربك، أو نحوه، وصار ذلك قاطعا له عما كان فيه، ولم ينتقل ذهنه بما استولى عليه من سلطان الاشتغال أنه جاء بأمر الله، حركه نوع غضب وشدة حتى فعل ما فعل، ولعل سر ذلك إظهار وجاهته عند الملائكة الكرام، فصار ذلك سببا لهذا الأمر .
وأما قول الملك: " لا يريد الموت ": فذاك بالنظر إلى ظاهر ما فعل من المعاملة .
وأما قوله: " ارجع إليه فقل.
.
.
إلخ " لعل ذلك لنقله من حالة الغضب إلى حالة اللين; ليتنبه بما فعل .
وأما قول موسى: " ثم ماذا؟ ": فلعله لم يكن لشك منه في الموت بالآخرة، بل لتقرير أنه لا يستبعد الموت حالا إذا كان هو آخر الأمر مآلا وكون الموت آخر الأمر معلوما عنده، فلم يكن ما وقع منه لاستبعاده الموت حالا، وذلك لأنه حين انتقل إلى حالة اللين، علم أن ما وقع منه لا ينبغي وقوعه منه، وكذا علم أن ما جاء به الملك عنده من قوله: يضع يده إلخ بمنزلة الاعتراض عليه بأنه يستبعد الموت، أو يريد الحياة حالا، فأراد بهذا الاعتذار عما فعل، وقرر أن الذي فعله ليس لاستبعاده الموت حالا; إذ لا يجيء ذلك ممن يعلم أن الموت هو آخر أمره، فصار كأنه قال: إن الذي فعله إنما فعله لأمر آخر كان من مقتضى ذلك الوقت، وتلك الحالة التي كان فيها، والله تعالى أعلم .


حديث أرسل ملك الموت إلى موسى فلما جاءه صكه ففقأ عينه فرجع إلى ربه عز

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ طَاوُسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أُرْسِلَ مَلَكُ الْمَوْتِ إِلَى ‏ ‏مُوسَى ‏ ‏فَلَمَّا جَاءَهُ ‏ ‏صَكَّهُ ‏ ‏فَفَقَأَ ‏ ‏عَيْنَهُ فَرَجَعَ إِلَى رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَقَالَ أَرْسَلْتَنِي إِلَى عَبْدٍ لَا يُرِيدُ الْمَوْتَ قَالَ فَرَدَّ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِ عَيْنَهُ وَقَالَ ارْجِعْ إِلَيْهِ فَقُلْ لَهُ يَضَعُ يَدَهُ عَلَى ‏ ‏مَتْنِ ‏ ‏ثَوْرٍ فَلَهُ بِمَا غَطَّتْ يَدُهُ بِكُلِّ شَعْرَةٍ سَنَةٌ فَقَالَ أَيْ رَبِّ ثُمَّ ‏ ‏مَهْ ‏ ‏قَالَ ثُمَّ الْمَوْتُ قَالَ فَالْآنَ فَسَأَلَ اللَّهَ أَنْ ‏ ‏يُدْنِيَهُ ‏ ‏مِنْ الْأَرْضِ الْمُقَدَّسَةِ ‏ ‏رَمْيَةً ‏ ‏بِحَجَرٍ قَالَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏فَلَوْ كُنْتُ ثَمَّ لَأَرَيْتُكُمْ قَبْرَهُ إِلَى جَانِبِ الطَّرِيقِ تَحْتَ ‏ ‏الْكَثِيبِ الْأَحْمَرِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إذا أنا مت فأحرقوني ثم اسحقوني ثم اذروني في الريح...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أسرف رجل على نفسه، فلما حضره الموت أوصى بنيه، فقال: إذا أنا مت، فأحرقوني، ثم اسحقوني، ثم اذروني في ال...

دخلت امرأة النار في هرة ربطتها فلا هي أطعمتها ولا...

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " دخلت امرأة النار في هرة، ربطتها، فلا هي أطعمتها ولا هي أرسلتها تأكل من خشاش الأرض، حتى ماتت " قا...

إن من لا يرحم لا يرحم

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الحسن بن علي رضي الله عنهما، والأقرع بن حابس التميمي جالس، فقال الأقرع: يا رسول الله، إن لي عشرة من...

خير نساء ركبن نساء قريش أحناه على ولد في صغره وأرع...

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب أم هانئ بنت أبي طالب، فقالت: يا رسول الله، إني قد كبرت، ولي عيال.<br> فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " خ...

الفخر والخيلاء في الفدادين من أهل الوبر والسكينة ف...

عن ابن المسيب، وأبي سلمة، أو أحدهما عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الفخر والخيلاء في الفدادين من أهل الوبر، والسكينة في أهل ال...

إن لي على قريش حقا وإن لقريش عليكم حقا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن لي على قريش حقا، وإن لقريش عليكم حقا، ما حكموا فعدلوا، وائتمنوا فأدوا، واسترحموا فرحموا "

تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " تسموا باسمي، ولا تكنوا بكنيتي "

نعما للعبد أن يتوفاه الله بحسن عبادة ربه وبطاعة س...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نعما للعبد أن يتوفاه الله بحسن عبادة ربه، وبطاعة سيده، نعما له، ونعما له "

من أطاع أميري فقد أطاعني ومن عصى أميري فقد عصاني

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع أميري فقد أطاعني، ومن عصى أميري فقد...