7705- عن الأعرج، قال: قال أبو هريرة: إنكم تقولون: أكثر أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم والله الموعد، إنكم تقولون: ما بال المهاجرين لا يحدثون عن رسول الله بهذه الأحاديث؟ وما بال الأنصار لا يحدثون بهذه الأحاديث؟ وإن أصحابي من المهاجرين كانت تشغلهم صفقاتهم في الأسواق، وإن أصحابي من الأنصار كانت تشغلهم أرضوهم والقيام عليها ، وإني كنت امرأ مسكينا ، وكنت أكثر مجالسة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أحضر إذا غابوا، وأحفظ إذا نسوا، وإن النبي صلى الله عليه وسلم حدثنا يوما فقال: " من يبسط ثوبه حتى أفرغ من حديثي، ثم يقبضه إليه، فإنه ليس ينسى شيئا سمعه مني أبدا " " فبسطت ثوبي، - أو قال: نمرتي - ثم قبضته إلي، فوالله ما نسيت شيئا سمعته منه، وايم الله، لولا آية في كتاب الله ما حدثتكم بشيء أبدا، ثم تلا: {إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى} [البقرة: ١٥٩] الآية كلها "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وهو في "تفسير عبد الرزاق" ١/٦٤، ومن طريقه أخرجه مسلم (٢٤٩٢) ، والبيهقي في "دلائل النبوة" ٦/٢٠١، والبغوي (٣٧٢٣) .
وأخرجه ابن سعد ٤/٣٣٠ عن محمد بن حميد العبدي، عن معمر، عن الزهري، عن أبي هريرة.
لم يذكر فيه الأعرج، والزهري أدرك أبا هريرة صغيرا، ولم يسمع منه.
وانظر (٧٢٧٥) .
قوله: "ما بال المهاجرين"، قال السندي: أي مع قدم صحبتهم.
"وإن أصحابى": عطف على "إنكم تقولون"، أي: إنكم تزعمون أن المهاجرين والأنصار أولى برواية الأخبار، وأن الأمر بعكس ذلك، أو حال من ضمير "تقولون".
"أرضوهم"، بفتحتين، أي: بساتينهم.
"والقيام": أي بأمرها.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " والله الموعد ": قيل: مصدر، أو زمان، أو مكان، والحمل بحذف أو تجوز; أي: يظهر يوم القيامة أنكم على الحق في الإنكار، أو أني عليه في الإكثار .
" ما بال المهاجرين ": مع قدم صحبتهم .
" وإن أصحابي ": عطف على "إنكم تقولون"; أي: إنكم تزعمون أن المهاجرين والأنصار أولى برواية الأخبار، وأن الأمر بعكس ذلك، أو حال من ضمير "تقولون" .
" أرضوهم ": - بفتحتين - ; أي: بساتينهم .
" والقيام ": أي: بأمرها .
" معتكفا ": أي: ملازما للمسجد جالسا فيه.
" وكنت أكثر ": من الإكثار .
" مجالسة رسول الله صلى الله عليه وسلم ": بالإضافة، ويحتمل أن يكون "أكثر" اسم تفضيل; أي: كنت أكثرهم مجالسة، وقوله: " رسول الله صلى الله عليه وسلم - بالنصب - على أنه مفعول به للمجالسة .
" أحضر ": أي: إنهم أولا لا يسمعون قدر ما أسمع، وثانيا ينسون ما يسمعون، فلذلك قل حديثهم .
" نمرتي ": - بفتح فكسر - : بردة من صوف وغيره مخططة، وقيل: كساء.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنِ الْأَعْرَجِ قَالَ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ إِنَّكُمْ تَقُولُونَ أَكْثَرَ أَبُو هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاللَّهُ الْمُوعِدُ إِنَّكُمْ تَقُولُونَ مَا بَالُ الْمُهَاجِرِينَ لَا يُحَدِّثُونَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذِهِ الْأَحَادِيثِ وَمَا بَالُ الْأَنْصَارِ لَا يُحَدِّثُونَ بِهَذِهِ الْأَحَادِيثِ وَإِنَّ أَصْحَابِي مِنْ الْمُهَاجِرِينَ كَانَتْ تَشْغَلُهُمْ صَفَقَاتُهُمْ فِي الْأَسْوَاقِ وَإِنَّ أَصْحَابِي مِنْ الْأَنْصَارِ كَانَتْ تَشْغَلُهُمْ أَرْضُوهُمْ وَالْقِيَامُ عَلَيْهَا وَإِنِّي كُنْتُ امْرَأً مُعْتَكِفًا وَكُنْتُ أُكْثِرُ مُجَالَسَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحْضُرُ إِذَا غَابُوا وَأَحْفَظُ إِذَا نَسُوا وَإِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّثَنَا يَوْمًا فَقَالَ مَنْ يَبْسُطُ ثَوْبَهُ حَتَّى أَفْرُغَ مِنْ حَدِيثِي ثُمَّ يَقْبِضُهُ إِلَيْهِ فَإِنَّهُ لَيْسَ يَنْسَى شَيْئًا سَمِعَهُ مِنِّي أَبَدًا فَبَسَطْتُ ثَوْبِي أَوْ قَالَ نَمِرَتِي ثُمَّ قَبَضْتُهُ إِلَيَّ فَوَاللَّهِ مَا نَسِيتُ شَيْئًا سَمِعْتُهُ مِنْهُ وَايْمُ اللَّهِ لَوْلَا آيَةٌ فِي كِتَابِ اللَّهِ مَا حَدَّثْتُكُمْ بِشَيْءٍ أَبَدًا ثُمَّ تَلَا { إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنْ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى } الْآيَةَ كُلَّهَا
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نحن الآخرون الأولون يوم القيامة، نحن أول الناس دخولا الجنة، بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا، وأو...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نحن الآخرون السابقون يوم القيامة، بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا، وأوتيناه من بعدهم، فهذا يومهم...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما من مولود إلا الشيطان يمسه حين يولد، فيستهل صارخا من مسة الشيطان إياه، إلا مريم وابنها " ثم يقول أب...
عن ابن المسيب، قال: كان أبو هريرة، يحدث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " خير نساء ركبن الإبل، صالح نساء قريش، أحناه على ولد في صغره، وأرعاه لزوج في...
عن أبي هريرة، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " رأيت عمرو بن عامر الخزاعي يجر قصبه في النار، وهو أول من سيب السوائب "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها، قبل منه "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه، وينصرانه، ويمجسانه، كما تنتج البهيمة، هل تحسون فيها م...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لقد أعذر الله إلى عبد أحياه حتى بلغ ستين أو سبعين سنة، لقد أعذر الله إليه، لقد أعذر الله إليه "
عن الزهري، قال: أخبرني القاسم بن محمد، قال: - اجتمع أبو هريرة وكعب، فجعل أبو هريرة، يحدث كعبا عن النبي صلى الله عليه وسلم، وكعب يحدث أبا هريرة عن الك...