حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

في زكاة الفطر على كل حر وعبد ذكر أو أنثى صغير أو كبير - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7724 )


7724- عن أبي هريرة، في زكاة الفطر: " على كل حر وعبد، ذكر أو أنثى، صغير أو كبير، فقير أو غني، صاع من تمر، أو نصف صاع من قمح " قال معمر: وبلغني أن الزهري، كان يرويه إلى النبي صلى الله عليه وسلم

أخرجه أحمد في مسنده


رجاله ثقات رجال الشيخين، وهو موقوف.
قال الشيخ أحمد شاكر: وقد بين عبد الرزاق أن معمرا كان يحدث به أولا عن الزهري عن أبي هريرة مباشرة موقوفا، فيكون منقطعا، وأنه وصله بعد ذلك إذ تذكر أنه سمعه من الزهري، عن الأعرج، عن أبي هريرة، فصح الإسناد واتصل.
أما رفعه فلم يثبت، لأن معمرا لم يسمعه من الزهري مرفوعا، بل بلغه عنه أنه كان يرويه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، أي: يسنده إليه ويرفعه، فالذي أبلغ معمرا هذا، لا نعرف من هو.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (٥٧٦١) ، ومن طريقه أخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/٤٥، والدارقطني ٢/١٤٩-١٥٠، والبيهقي ٤/١٦٤ عن معمر، عن الزهري، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة على الرواية الموصولة دون الرواية المنقطعة التي رجع عنها معمر.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٣٤٢٨) من طريق عبد الله بن المبارك، عن ابن لهيعة، عن عبيد الله بن جعفر، عن الأعرج، عن أبي هريرة نحوه.
وقد أورد الدارقطني هذا الحديث في "العلل" ٧/٣٩-٤١ وذكر فيه خلافا على الزهري، فراجعه فيه.
وانظر ما سلف في مسند ابن عمر برقم (٤٤٨٦) .

شرح حديث ( في زكاة الفطر على كل حر وعبد ذكر أو أنثى صغير أو كبير)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " فقير أو غني ": أي: بعد أن كان مالكا لقدر ما يتصدق به، فاضلا عن قوت ذلك اليوم; ضرورة أن التكليف على الوسع، فالحديث إن ثبت مرفوعا، يكون حجة على الحنفية في اشتراط الغنى في وجوب صدقة الفطر، كما يكون حجة لهم في نصف صاع من بر .
" من قمح ": - بفتح قاف وسكون ميم - : البر.
وفي "المجمع ": رواه أحمد، وهو موقوف صحيح، ورفعه لا يصح .


حديث على كل حر وعبد ذكر أو أنثى صغير أو كبير فقير أو غني صاع

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏وَكَانَ ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏يَقُولُ عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏ثُمَّ قَالَ بَعْدُ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْأَعْرَجِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏فِي زَكَاةِ الْفِطْرِ ‏ ‏عَلَى كُلِّ حُرٍّ وَعَبْدٍ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى صَغِيرٍ أَوْ كَبِيرٍ فَقِيرٍ أَوْ غَنِيٍّ صَاعٌ مِنْ تَمْرٍ أَوْ نِصْفُ صَاعٍ مِنْ قَمْحٍ قَالَ ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏وَبَلَغَنِي أَنَّ ‏ ‏الزُّهْرِيَّ ‏ ‏كَانَ يَرْوِيهِ إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من مسند أحمد

كنا في سفر فحضر النحر فذبحنا البقرة عن سبعة والبعي...

عن ابن عباس، قال: " كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، فحضر النحر، فذبحنا البقرة عن سبعة، والبعير عن عشرة "

قال النبي ﷺ الناس تبع لقريش في الخير والشر

عن جابر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الناس تبع لقريش في الخير، والشر "

قصوا الشوارب وأعفوا اللحى

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قصوا الشوارب، وأعفوا اللحى "

يا عائشة حوليه فإني إذا رأيته ذكرت الدنيا وكانت ل...

عن سعد بن هشام، قال: قالت: عائشة كان لنا ستر فيه تماثيل طير، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا عائشة حوليه، فإني إذا رأيته ذكرت الدنيا، وكانت ل...

إن من شرار الناس الذين إنما يكرمون اتقاء شرهم

عن عائشة، أن رجلا دخل على النبي صلى الله عليه وسلم، فأدناه وقرب مجلسه، فلما خرج، قالت له عائشة: يا رسول الله، ألم تك تشكو هذا الرجل؟ قال: " بلى، ولكن...

الربا وإن كثر فإن عاقبته إلى قل

عن الركين، عن أبيه، عن عبد الله - رفعه لنا في أول مرة، ثم أمسك عنه، يعني شريك - قال: " الربا، وإن كثر، فإن عاقبته إلى قل "

نعم بعث النبي ﷺ حين بعث فكرهته أشد ما كرهت شيئا قط...

عن أبي عبيدة بن حذيفة، عن رجل - قال حماد، وهشام، عن محمد، عن أبي عبيدة، ولم يذكر عن رجل - قال حماد : يعني كنت أسأل الناس، عن حديث عدي بن حاتم، فذكر...

قوموا إلى سيدكم أو خيركم

عن أبي أمامة بن سهل، قال: سمعت أبا سعيد الخدرى، قال: نزل أهل قريظة على حكم سعد بن معاذ، قال: فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى سعد، فأتاه على حما...

كان رسول الله ﷺ من أجود الناس وأجود ما يكون في رم...

عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان من أجود الناس، وأجود ما يكون في رمضان، حين يلقاه جبريل، يلقاه كل ليلة يدارسه القرآن، فكان رسول الله...