حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ورب هذا البيت ما أنا نهيت عن صيام يوم الجمعة ولكن محمد نهى عنه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7839 )


7839- عن يحيى بن جعدة، أخبره عن عبد الله بن عمرو القاري، أنه سمع أبا هريرة، يقول: ورب هذا البيت، ما أنا نهيت عن صيام يوم الجمعة، ولكن محمد نهى عنه، ورب هذا البيت، ما أنا قلت: " من أدركه الصبح جنبا فليفطر "، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قاله قال عبد الرزاق، في حديثه: إن يحيى بن جعدة، أخبره عبد الله بن عمرو القاري، أنه سمع أبا هريرة، يقول

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وقد وهم محمد بن بكر البرساني في تسمية الراوي عن أبي هريرة عبد الرحمن بن عمرو القاري، والصواب في اسمه: عبد الله بن عمرو كما رواه عبد الرزاق، وهو أثبت في ابن جريج من محمد بن بكر، فقد روى أبو زرعة الدمشقي في "تاريخه" ١/٤٥٧ عن الإمام أحمد أنه سئل: من أثبت في ابن جريج، عبد الرزاق أو محمد بن بكر البرساني؟ قال: عبد الرزاق.
قلنا: وقد وافق عبد الرزاق في ذلك سفيان بن عيينة، وهو الإمام الحافظ الجليل، ورواية سفيان صححها الدارقطني في "العلل" ٣/ورقة ١٠٢، وقد سلفت في "المسند" برقم (٧٣٨٨) ، وانظر تمام كلامنا على الحديث هناك.
والشطر الثاني من الحديث أخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (٧٣٩٩) عن ابن جريج، بهذا الإسناد.

شرح حديث ( ورب هذا البيت ما أنا نهيت عن صيام يوم الجمعة ولكن محمد نهى عنه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " عن صيام يوم الجمعة ": أي: منفردا كما جاء في الحديث .
" من أدركه الصبح جنبا ": قد جاء خلافه، وعليه أهل العلم، فيمكن أن يقال: هو كناية عن الجماع; ليوافق ما عليه أهل العلم .
" ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم ": قد جاء أنه ما سمعه بلا واسطة، بل سمعه بواسطة الفضل بن عباس، فكأنه حلف اعتمادا على ثقة الفضل، وفيه جواز الحلف بالظن; لظهور أن خبر الواحد، وإن كان ثقة أي ثقة، يفيد الظن، والله تعالى أعلم .


حديث من أدركه الصبح جنبا فليفطر ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قاله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ ‏ ‏وَعَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏قَالَا أَخْبَرَنَا ‏ ‏ابْنُ جُرَيْجٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ جَعْدَةَ ‏ ‏أَخْبَرَهُ عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو الْقَارِيِّ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏وَرَبِّ هَذَا ‏ ‏الْبَيْتِ ‏ ‏مَا أَنَا نَهَيْتُ عَنْ صِيَامِ يَوْمِ الْجُمُعَةِ وَلَكِنْ ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏نَهَى عَنْهُ وَرَبِّ هَذَا ‏ ‏الْبَيْتِ ‏ ‏مَا أَنَا قُلْتُ مَنْ أَدْرَكَهُ الصُّبْحُ جُنُبًا فَلْيُفْطِرْ وَلَكِنْ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏فِي حَدِيثِهِ ‏ ‏إِنَّ ‏ ‏يَحْيَى بْنَ جَعْدَةَ ‏ ‏أَخْبَرَهُ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو الْقَارِيُّ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏يَقُولُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يجهل

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث، ولا يجهل، فإن جهل عليه أحد فليقل: إني امرؤ صائم "

رجلا رفع غصن شوك من طريق المسلمين فغفر له

عن أبي هريرة: " أن رجلا رفع غصن شوك من طريق المسلمين، فغفر له " قال عبد الله: " وهذا الحديث مرفوع ولكن سفيان قصر في رفعه "

انظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئا

عن أبي هريرة: رجل خطب امرأة، فقال - يعني النبي صلى الله عليه وسلم -: " انظر إليها، فإن في أعين الأنصار شيئا "

نهى رسول الله ﷺ عن الشغار

عن أبي هريرة، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشغار "

حرم الله على لساني ما بين لابتي المدينة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " حرم على لساني ما بين لابتي المدينة " ثم جاء بني حارثة، فقال: " يا بني حارثة، ما أراكم إلا قد خر...

هذا غلامك قلت هو لوجه الله فأعتقته

عن أبي هريرة، قال: لما قدمت على النبي صلى الله عليه وسلم قلت في الطريق: يا ليلة من طولها وعنائها .<br> على أنها من دارة الكفر نجت، قال: وأبق مني غلا...

إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى ج...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الإيمان ليأرز إلى المدينة، كما تأرز الحية إلى جحرها "

امرأة عذبت في هرة أمسكتها حتى ماتت من الجوع

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن امرأة عذبت في هرة، أمسكتها حتى ماتت من الجوع، لم تكن تطعمها، ولم ترسلها فتأكل من حشرات الأرض...

مراء في القرآن كفر

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مراء في القرآن كفر "