7849- عن أبي مالك الأسلمي، أن النبي صلى الله عليه وسلم " رد ماعز بن مالك ثلاث مرار، فلما جاء في الرابعة، أمر به فرجم " 7850- عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي مثله
(1) حديث صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي مالك الأسلمي، وأبو مالك هذا ذكره ابن الأثير في "أسد الغابة" ٦/٢٧١، وابن حجر في "الإصابة" ٧/٣٥٧، نقلا عن أبي موسى المديني، وذكرا أنه أورد له هذا الحديث من طريق محمد بن بكير، عن ابن أبي زائدة، بهذا الإسناد.
وقال ابن حجر: ذكر ابن حزم هذا الحديث، فقال: أبو مالك لا أعرفه.
قلنا وقد روى النسائي في "الكبرى" (٧٢٠١) نحو هذا الحديث من طريق سلمة بن كهيل، عن أبي مالك، عن رجل من أصحاب النبي.
وأبو مالك الذي روى عنه سلمة بن كهيل هو غزوان الغفاري صاحب التفسير كما في "تهذيب الكمال" ٢٣/١٠٠.
وذكر ابن حجر في "تهذيب التهذيب" ٨/٢٤٦ أن
إسماعيل بن أبي خالد روى عنه صاحب التفسير فقال: وفي تفسير سورة الرحمن من "صحيح البخاري": وقال أبو مالك: العصف: أول ما ينبت .
فذكر تفسيره، ووصله عبد بن حميد، عن يحيى الحماني، عن ابن المبارك، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن أبي مالك، في قوله تعالى: (ذو العصف
والريحان) ، وأخرجه الطبري ٢٧/١٢١ من وجه آخر عن ابن المبارك.
(2) حديث صحيح، وهذا إسناد حسن، محمد بن عمرو -وهو ابن علقمة ابن وقاص- حسن الحديث، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
يحيى: هو ابن زكريا بن أبي زائدة.
وسيأتي مطولا (٩٨٠٩) ، وانظر تخريجه وأحاديث الباب هناك.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " رد ماعزا ": حين أقر بالزنى .
" ثلاث مرات ": كل ذلك يقر به .
" فلما جاء في الرابعة ": في المرة الرابعة، وأقر به.
واستدل به من يوجب أربع إقرارات، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي خَالِدٍ يَعْنِي إِسْمَاعِيلَ عَنْ أَبِي مَالِكٍ الْأَسْلَمِيِّ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَدَّ مَاعِزَ بْنَ مَالِكٍ ثَلَاثَ مِرَارٍ فَلَمَّا جَاءَ فِي الرَّابِعَةِ أَمَرَ بِهِ فَرُجِمَ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ مِثْلَهُ
عن أبي هريرة، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كسب الإماء "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أتى أحدكم المجلس فليسلم، فإن بدا له أن يقعد، فليسلم إذا قام، فليست الأولى بأوجب من الآخرة "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة " 7854- وقال يعني عبدة: حدثنا عبيد الله، عن سع...
عن أبي هريرة، قال: " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم مخنثي الرجال، الذين يتشبهون بالنساء، والمترجلات من النساء، المتشبهين بالرجال، وراكب الفلاة وحده...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " حاج آدم موسى، فقال: يا آدم، أنت الذي أخرجت الناس من الجنة بذنبك، وأشقيتهم؟ " قال: " فقال له آدم...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إزرة المؤمن إلى عضلة ساقيه، ثم إلى نصف ساقيه، ثم إلى كعبيه، فما كان أسفل من ذلك في النار "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث، لا تجسسوا، ولا تحسسوا، ولا تنافسوا، ولا تناجشوا، ولا تدابروا، ولا...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يزال البلاء بالمؤمن أو المؤمنة، في جسده، وفي ماله، وفي ولده، حتى يلقى الله وما عليه من خطيئة...
عن أبي هريرة، قال: مر على رسول الله صلى الله عليه وسلم بجنازة، فقال: " قوموا، فإن للموت فزعا "