حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إزرة المؤمن إلى عضلة ساقيه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7857 )


7857- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إزرة المؤمن إلى عضلة ساقيه، ثم إلى نصف ساقيه، ثم إلى كعبيه، فما كان أسفل من ذلك في النار "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وقوله: يعقوب أو ابن يعقوب، الصواب فيه ابن يعقوب، وهو عبد الرحمن بن يعقوب مولى الحرقة كما رجحنا عند الحديث (٧٤٦٧) ، وقد استوفينا الكلام عليه هناك.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٩٧٠٩) عن محمود بن خالد، عن الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن يعقوب بن إبراهيم، عن أبي هريرة.
كذا قال محمود بن خالد في روايته عن الوليد: يعقوب بن إبراهيم، وأسقط من إسناده محمد بن إبراهيم التيمي! وأخرجه النسائي مرة أخرى (٩٧١٠) عن إسحاق بن منصور، عن أبي المغيرة عبد القدوس بن الحجاج، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، فقال: حدثنا محمد بن إبراهيم، عن أبي هريرة.

شرح حديث ( إزرة المؤمن إلى عضلة ساقيه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " إزرة المؤمن ": - بالكسر - : الحالة المحمودة اللائقة للمؤمن في الائتزار أن يكون الإزار إلى عضلة الساق، والعضلة - بفتحتين - : كل لحمة صلبة مكتنزة .
" في النار ": أي: صاحبه، أو محله في النار .


حديث إزرة المؤمن إلى عضلة ساقيه ثم إلى نصف ساقيه ثم إلى كعبيه فما كان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَوْزَاعِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى يَعْنِي ابْنَ أَبِي كَثِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَعْقُوبَ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏ابْنِ يَعْقُوبَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِزْرَةُ ‏ ‏الْمُؤْمِنِ إِلَى عَضَلَةِ سَاقَيْهِ ثُمَّ إِلَى نِصْفِ سَاقَيْهِ ثُمَّ إِلَى كَعْبَيْهِ فَمَا كَانَ أَسْفَلَ مِنْ ذَلِكَ فِي النَّارِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث، لا تجسسوا، ولا تحسسوا، ولا تنافسوا، ولا تناجشوا، ولا تدابروا، ولا...

لا يزال البلاء بالمؤمن أو المؤمنة في جسده وفي مال...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يزال البلاء بالمؤمن أو المؤمنة، في جسده، وفي ماله، وفي ولده، حتى يلقى الله وما عليه من خطيئة...

قوموا فإن للموت فزعا

عن أبي هريرة، قال: مر على رسول الله صلى الله عليه وسلم بجنازة، فقال: " قوموا، فإن للموت فزعا "

من ترك مالا فلأهله ومن ترك ضياعا فإلي

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ترك مالا فلأهله، ومن ترك ضياعا فإلي "

هذه لضجعة ما يحبها الله عز وجل

عن أبي هريرة، قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم برجل مضطجع على بطنه، فقال: " إن هذه لضجعة ما يحبها الله عز وجل "

أي الأعمال أفضل وأي الأعمال خير

عن أبي هريرة، قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الأعمال أفضل، وأي الأعمال خير؟ قال: " إيمان بالله ورسوله " قال: ثم أي يا رسول الله؟ قال: " الجه...

إذا رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا

عن أبي هريرة، قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الهلال، قال: " إذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا، فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين "

لا يصبر أحد على لأواء المدينة وجهدها إلا كنت له شف...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يصبر أحد على لأواء المدينة وجهدها، إلا كنت له شفيعا وشهيدا، أو شهيدا وشفيعا " 7866- دثنا هش...

اليد العليا خير من اليد السفلى

محمد بن زياد، أن أبا هريرة، حدثه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول "