حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من ترك مالا فلأهله ومن ترك ضياعا فإلي - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7861 )


7861- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ترك مالا فلأهله، ومن ترك ضياعا فإلي "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد حسن كسابقه.
وأخرجه الترمذي (٢٠٩٠) من طريق يحيى بن سعيد، وأبو يعلى (٥٩٤٨) من طريق خالد بن عبد الله، كلاهما عن محمد بن عمرو، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.
وسيأتي من طريق أبي سلمة عن أبي هريرة برقم (٧٨٩٩) و (٩٨١٤) و (٩٨٤٨) ، وهو في الموضعين الأول والثالث مطول.
وسيأتي من طرق أخرى عنه برقم (٨٢٣٦) و (٨٤١٨) و (٨٦٧٣) و (٩٨٧٥) و (٩٩٨٣) و (١٠٨١٦) .
وفي الباب عن أنس، سيأتي ٣/٢١٥.
وعن جابر، سيأتي ٣/٢٩٦.
وعن المقدام بن معدي كرب، سيأتي ٤/١٣١.
قوله: "ضياعا"، قال الحافظ في "الفتح" ٥/٦١: بفتح المعجمة، أي: عيالا.
قال الخطابى: جعل اسما لكل ما هو بصدد أن يضيع من ولد أو خدم، وأنكر الخطابي كسر الضاد، وجوزه غيره على أنه جمع ضائع كجياع وجائع.
قوله: "فإلي"، قال السندي: أي: مرجعه وأمره إلي، يريد أنه يتحمل ذلك وينفق على من يحتاج إلى الإنفاق.

شرح حديث (من ترك مالا فلأهله ومن ترك ضياعا فإلي)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " فلأهله ": أي فماله لأهله; أي: فقد تركه لأهله .
" ضياعا ": قيل: - بكسر الضاد - : جمع ضائع; كجياع جمع جائع، أو - بالفتح - بمعنى الهلاك، مصدر ضاع يضيع، أريد به: العيال; لأنهم بصدد أن يضيعوا إن لم يقم بأمرهم أحد.
" فإلي ": أي: مرجعه وأمره إلي، يريد: أنه يتحمل ذلك، وينفق على من يحتاج إلى الإنفاق .


حديث من ترك مالا فلأهله ومن ترك ضياعا فإلي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ تَرَكَ مَالًا فَلِأَهْلِهِ وَمَنْ تَرَكَ ضَيَاعًا فَإِلَيَّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

هذه لضجعة ما يحبها الله عز وجل

عن أبي هريرة، قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم برجل مضطجع على بطنه، فقال: " إن هذه لضجعة ما يحبها الله عز وجل "

أي الأعمال أفضل وأي الأعمال خير

عن أبي هريرة، قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الأعمال أفضل، وأي الأعمال خير؟ قال: " إيمان بالله ورسوله " قال: ثم أي يا رسول الله؟ قال: " الجه...

إذا رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا

عن أبي هريرة، قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الهلال، قال: " إذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا، فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين "

لا يصبر أحد على لأواء المدينة وجهدها إلا كنت له شف...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يصبر أحد على لأواء المدينة وجهدها، إلا كنت له شفيعا وشهيدا، أو شهيدا وشفيعا " 7866- دثنا هش...

اليد العليا خير من اليد السفلى

محمد بن زياد، أن أبا هريرة، حدثه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول "

نهى أن يبال في الماء الراكد ثم يتوضأ منه

عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " نهى أن يبال في الماء الراكد، ثم يتوضأ منه "

أعطاه قال وكانت يمينه أن يقول لا وأستغفر الله

عن محمد بن هلال القرشي، عن أبيه، أنه سمع أبا هريرة، يقول: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد، فلما قام قمنا معه، فجاءه أعرابي فقال: أعطني ي...

كان يتعوذ من أربع من عذاب جهنم وعذاب القبر وفتنة...

عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان يتعوذ من أربع: من عذاب جهنم، وعذاب القبر، وفتنة المحيا والممات، وفتنة الدجال "

هلاك أمتي على يدي غلمة سفهاء من قريش

عن أبي هريرة، أنه حدث مروان بن الحكم، قال: حدثني حبي أبو القاسم الصادق المصدوق، صلى الله عليه وسلم: " إن هلاك أمتي على يدي غلمة سفهاء من قريش "