7865- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يصبر أحد على لأواء المدينة وجهدها، إلا كنت له شفيعا وشهيدا، أو شهيدا وشفيعا " 7866- دثنا هشام، شك فيه: " شهيدا أو شفيعا "
(1) حديث صحيح، وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الشيخين غير صالح بن أبي صالح، فمن رجال مسلم، وهو لم يسمع من أبي هريرة، بينهما في هذا الحديث أبوه، لكن هكذا وقع عندنا في هذا الموضع في سائر أصولنا الخطية و"جامع المسانيد" ٧/ورقة ٩٩، و"أطراف المسند" ٧/٣١٤، بإسقاطه، وقد أخرجه المزي في ترجمة صالح من "تهذيبه" ١٣/٥٨ عن هذا الموضع من "المسند" فذكر فيه أبا صالح، وهو الصواب إن شاء الله، وسيأتي موصولا كذلك برقم (٨٥١٦) .
وأخرجه الحميدي (١١٦٧) ، ومسلم (١٣٧٨) (٤٨٤) ، وابن حبان (٣٧٣٩) من طريق أبي عبد الله القراظ، عن أبي هريرة.
وانظر ما بعده.
وسيأتي الحديث من طرق عن أبي هريرة مطولا ومختصرا (٨٠١٥) و (٨٤٥٨) و (٨٥١٦) و (٨٥٩٢) و (٩١٦١) و (٩٢٣٧) و (٩٦٧٠) و (٩٧٧٠) و (٩٩٩٣) و (٩٩٩٤) .
وفي الباب عن سعد بن أبي وقاص سلف برقم (١٥٧٣) .
وصن ابن عمر سلف برقم (٥٩٣٥) .
قوله: "اللأواء"، قال السندي: بفتح لام وسكون همزة ممدودة: هي الشدة وضيق العيش.
والجهد: بالفتح: بمعنى المشقة.
(2) إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير صالح بن أبي صالح، فمن رجال مسلم، فقد كرره المصنف موصولا برقم (٨٥١٦) بذكر صالح بن أبي صالح السمان، عن أبية، عن أبي هريرة، وانظر ما قبله.
كلمة "أو" في الحديث هكذا أثبتناها من (عس) و (ل) ، وفي (م) و (ظ ٣) وباقي النسخ الخطية: "و"، والأول هو الصواب، إذ مقتضى قوله: "شك فيه" أن يكون لفظ الحديث كما أثبتنا.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " على لأواء المدينة ": - بفتح لام وسكون همزة، ممدود - : هي الشدة وضيق العيش .
" وجهدها ": - بالفتح - : بمعنى المشقة .
" شفيعا وشهيدا ": المشهور: شفيعا أو شهيدا; بأو.
وفي "المجمع ": هذه الشفاعة زائدة على ما له عموما برفع الدرجات، و"أو شهيدا ": للتقسيم، أو يكون شفيعا لقوم، وشهيدا لآخرين، أو شفيعا للعاصين، وشهيدا للمطيعين، أو شفيعا لمن مات بعده، وشهيدا لمن مات في حياته، أو هو بمعنى "الواو".
قلت: هذه الرواية تؤيد هذا الاحتمال.
وقيل: "أو" للشك، وهو بعيد; لاتفاق جماعة على لفظة أو، ويبعد اتفاق مثلهم على الشك.
قيل: فإن قيل: هو شفيع وشهيد لجميع الأمة.
قلت: هذه الشفاعة والشهادة مزيدتان بخصوصية فيهما .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ أَبِي صَالِحٍ السَّمَّانُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يَصْبِرُ أَحَدٌ عَلَى لَأْوَاءِ الْمَدِينَةِ وَجَهْدِهَا إِلَّا كُنْتُ لَهُ شَفِيعًا وَشَهِيدًا أَوْ شَهِيدًا وَشَفِيعًا قَالَ أَبِي حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ حَدَّثَنَا هِشَامٌ شَكَّ فِيهِ شَهِيدًا أَوْ شَفِيعًا
محمد بن زياد، أن أبا هريرة، حدثه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول "
عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " نهى أن يبال في الماء الراكد، ثم يتوضأ منه "
عن محمد بن هلال القرشي، عن أبيه، أنه سمع أبا هريرة، يقول: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد، فلما قام قمنا معه، فجاءه أعرابي فقال: أعطني ي...
عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان يتعوذ من أربع: من عذاب جهنم، وعذاب القبر، وفتنة المحيا والممات، وفتنة الدجال "
عن أبي هريرة، أنه حدث مروان بن الحكم، قال: حدثني حبي أبو القاسم الصادق المصدوق، صلى الله عليه وسلم: " إن هلاك أمتي على يدي غلمة سفهاء من قريش "
عن سالم بن عبد الله، يقول: ما أدري كم رأيت أبا هريرة، قائما في السوق يقول: " يقبض العلم، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج ".<br> قال: قيل: يا رسول الله، وما ا...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الضيافة ثلاثة أيام، فما كان بعد ذلك، فهو صدقة "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لأن يمتلئ جوف الرجل قيحا يريه، خير له من أن يمتلئ شعرا "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تباغضوا، ولا تناجشوا، ولا تحاسدوا، وكونوا عباد الله إخوانا "