حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لأن يمتلئ جوف الرجل قيحا يريه خير له من أن يمتلئ شعرا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7874 )


7874- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لأن يمتلئ جوف الرجل قيحا يريه، خير له من أن يمتلئ شعرا "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
سفيان: هو الثوري، والأعمش: هو سليمان بن مهران، وذكوان: هو أبو صالح السمان.
وأخرجه البغوي في "شرح السنة" (٣٤١٣) من طريق أبي نعيم الفضل بن دكين، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٧٢٠، والبخاري في "صحيحه" (٦١٥٥) ، في "الأدب المفرد" (٨٦٠) ، ومسلم (٢٢٥٧) (٧) ، والترمذي (٢٨٥١) ، وابن ماجه (٣٧٥٩) ، وأبو عوانة في أواخر الطب كما في "إتحاف المهرة" ٥/ورقة ١٥٠، والطحاوي ٤/٢٩٥، وابن حبان (٥٧٧٧) ، والبيهقي في "الشعب" (٥٠٨٧) ، والمقدسي في "أحاديث الشعر" (٣٢) من طرق عن الأعمش، به.
وأخرجه ابن عدي في "الكامل" ٦/٢٠٩١ من طريق الحسن، عن أبي هريرة.
وسيأتي برقم (٨٣٧٥) و (٨٦٥٥) و (١٠١٩٧) و (١٠٢٢٠) .
وفي الباب عن غير واحد من الصحابة، قد سلفت الإشارة إليهم عند حديث ابن عمر رقم (٤٩٧٥) .
قوله: "يريه"، قال ابن الأثير في "النهاية" ٥/١٧٨: قال الأزهري: الوري مثال الرمي: داء يداخل الجوف، يقال: رجل موري، غير مهموز.
وقال الفراء: هو الورى بفتح الراء.
وقال ثعلب: هو بالسكون المصدر، وبالفتح الاسم.
وقال الجوهري: ورى القيح جوفه يريه وريا: أكله.
وقال قوم: معناه: حتى يصيب رئته،.
وأنكره غيرهم، لأن الرئة مهموزة، وإذا بنيت منه فعلا، قلت: رآه يرآه، فهو مرئي.
وقال الأزهري: إن الرئة أصلها من ورى، وهي محذوفة منه، يقال: وريت الرجل فهو موري، إذا أصبت رئته.
والمشهور في الرئة الهمز.

شرح حديث (لأن يمتلئ جوف الرجل قيحا يريه خير له من أن يمتلئ شعرا )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " قيحا ": القيح: صديد يسيل من الجرح .
" يريه ": في "النهاية ": من الوري مثل الرمي: داء يداخل الجوف، يقال: رجل موري غير مهموز، وقال الفراء: هو الورى - بفتح الراء - ، وقال ثعلب: هو - بالسكون - : المصدر، و - بالفتح - : الاسم، وقال الجوهري: ورى القيح جوفه يريه وريا: أكله، وقال قوم: معناه يصيب رئته، وأنكره غيرهم; لأن الرئة مهموزة، وصححه بعضهم منه .
" من أن يمتلئ شعرا ": قال النووي: قالوا: المراد منه: أن يكون الشعر غالبا عليه، مستوليا; بحيث يشغله عن القرآن، أو غيره من العلوم الشرعية، وذكر الله تعالى، انتهى.
وبالجملة: فالشعر غالبا لا يخلو عن ضرر ديني، والضرر الدنيوي خير منه، والله تعالى أعلم .


حديث لأن يمتلئ جوف الرجل قيحا يريه خير له من أن يمتلئ شعرا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ذَكْوَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَأَنْ يَمْتَلِئَ جَوْفُ الرَّجُلِ ‏ ‏قَيْحًا ‏ ‏يَرِيهِ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَمْتَلِئَ شِعْرًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا تباغضوا ولا تناجشوا ولا تحاسدوا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تباغضوا، ولا تناجشوا، ولا تحاسدوا، وكونوا عباد الله إخوانا "

من أحبهما فقد أحبني ومن أبغضهما فقد أبغضني

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أحبهما فقد أحبني، ومن أبغضهما فقد أبغضني " يعني حسنا وحسينا

النبي ﷺ أنه توضأ مرتين

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أنه توضأ مرتين مرتين "

لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن " قالوا: وما ذاك يا رسول الله؟ قال: " الجار، جار لا ي...

كل مولود من بني آدم يمسه الشيطان بأصبعه إلا مريم...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " كل مولود من بني آدم يمسه الشيطان بأصبعه، إلا مريم ابنة عمران، وابنها عيسى "

يعمل هذا من لا خلاق له يوم القيامة

عن ابن أبي ذئب، حدثني رجل، من قريش، عن أبيه: أنه كان مع أبي هريرة، فرأى أبو هريرة، فرسا من رقاع في يد جارية، فقال: ألا ترى هذا؟ قال رسول الله صلى الله...

من قامه إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه

عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب الناس في قيام رمضان، ويقول: " من قامه إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه ".<br> ولم يكن...

لو أدنيت منها لبن الإبل لم تقربه وإن قربت إليها ل...

عن أبي هريرة، قال: فقد سبط من بني إسرائيل، وذكر الفأرة، فقال: " ألا ترى أنك إذا أدنيت منها لبن الإبل لم تقربه، وإن قربت إليها لبن الغنم شربته؟ " فقال:...

الطيرة في ثلاث في المسكن والفرس والمرأة

عن محمد بن قيس، قال: سئل أبو هريرة: هل سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الطيرة في ثلاث: في المسكن، والفرس، والمرأة " قال: قلت: إذن أقول على رسو...