7873- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الضيافة ثلاثة أيام، فما كان بعد ذلك، فهو صدقة "
إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير سويد بن عمرو، فمن رجال مسلم.
أبان: هو ابن يزيد العطار، ويحيى: هو ابن أبي كثير، وأبو سلمة: هو ابن عبد الرحمن بن عوف الزهري.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٧٤٢) عن موسى بن إسماعيل، عن أبان بن يزيد، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (٩٥٦٤) من طريق محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، به.
وأخرجه الطيالسي (٥٢٦٠) ، والبزار (١٩٣٠- كشف الأستار) ، والبخاري تعليقا في "التاريخ الكبير" ٣/٣٦٧ من طريق زياد بن أبي المغيرة، وابن حبان (٥٢٨٤) ، وأبو يعلى (٦٥٩٠) من طريق سعيد بن أبي سعيد المقبري، و (٦٢١٨) من طريق أبي حازم، ثلاثتهم عن أبي هريرة.
وله طريقان آخران سيأتيان برقم (٨٦٤٥) و (١٠٦٢٨) .
وفي الباب عن أبي سعيد الخدري، سيأتي ٣/٧-٨.
وعن أبي شريح الخزاعي، سيأتي ضمن حديث ٤/٣١.
وعن ابن عمر عند البزار (١٩٢٩- كشف الأستار) ، وأبي نعيم في ذكر "أخبار أصبهان" ١/٢٢٦ و٢/٣٤٨.
وعن التلب بن ثعلبة التميمي عند الطبراني في "الأوسط" (٢٦٢٥) ، وفي "الكبير" (١٢٩٧) .
وعن عبد الله بن مسعود عند البزار أيضا (١٩٢٨) .
وعن زيد بن خالد الجهني عند الطبراني في "الكبير" (٥١٨٦) و (٥١٨٧) .
وعن طارق الأشجعي عند الطبراني أيضا (٨١٩٩) .
قوله: "ثلاثة أيام"، قال السندي: بالنصب، أي: فلا ينبغي للضيف أن يقيم فوق ذلك في بيت المضيف.
"فهو صدقة"، أي: فإن شاء المضيف، فعل، وإن شاء، ترك.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " ثلاثة أيام ": - بالنصب - ; أي: فلا ينبغي للضيف أن يقيم فوق ذلك في بيت المضيف .
" فهو صدقة ": أي: فإن شاء المضيف فعل، وإن شاء ترك .
حَدَّثَنَا سُوَيْدُ بْنُ عَمْرٍو حَدَّثَنَا أَبَانُ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الضِّيَافَةُ ثَلَاثَةُ أَيَّامٍ فَمَا كَانَ بَعْدَ ذَلِكَ فَهُوَ صَدَقَةٌ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لأن يمتلئ جوف الرجل قيحا يريه، خير له من أن يمتلئ شعرا "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تباغضوا، ولا تناجشوا، ولا تحاسدوا، وكونوا عباد الله إخوانا "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أحبهما فقد أحبني، ومن أبغضهما فقد أبغضني " يعني حسنا وحسينا
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أنه توضأ مرتين مرتين "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن " قالوا: وما ذاك يا رسول الله؟ قال: " الجار، جار لا ي...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " كل مولود من بني آدم يمسه الشيطان بأصبعه، إلا مريم ابنة عمران، وابنها عيسى "
عن ابن أبي ذئب، حدثني رجل، من قريش، عن أبيه: أنه كان مع أبي هريرة، فرأى أبو هريرة، فرسا من رقاع في يد جارية، فقال: ألا ترى هذا؟ قال رسول الله صلى الله...
عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب الناس في قيام رمضان، ويقول: " من قامه إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه ".<br> ولم يكن...
عن أبي هريرة، قال: فقد سبط من بني إسرائيل، وذكر الفأرة، فقال: " ألا ترى أنك إذا أدنيت منها لبن الإبل لم تقربه، وإن قربت إليها لبن الغنم شربته؟ " فقال:...