حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

خرجت إليكم وقد بينت لي ليلة القدر - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7905 )


7905- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خرجت إليكم وقد بينت لي ليلة القدر ومسيح الضلالة، فكان تلاح بين رجلين بسدة المسجد، فأتيتهما لأحجز بينهما، فأنسيتهما، وسأشدو لكم منهما شدوا: أما ليلة القدر، فالتمسوها في العشر الأواخر وترا، وأما مسيح الضلالة، فإنه أعور العين، أجلى الجبهة، عريض النحر، فيه دفأ ، كأنه قطن بن عبد العزى " قال: يا رسول الله، هل يضرني شبهه؟ قال: " لا، أنت امرؤ مسلم، وهو امرؤ كافر "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث حسن، وهذا إسناد ضعيف، فالمسعودي -وهو عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة بن عبد الله بن مسعود- مختلط، ورواية يزيد بن هارون وأبي النضر هاشم بن القاسم عنه بعد اختلاطه، وقد غلط المسعودي في موضعين من هذا الحديث: الأول: في جعله هذا الحديث من مسند أبي هريرة، والصواب أنه من مسند الفلتان بن عاصم، فقد أخرجه البزار (٣٣٨٤- كشف الأستار) من طريق محمد بن فضيل، والطبراني في "الكبير" ١٨/ (٨٥٧) من طريق خالد بن عبد الله الواسطي، و (٨٦٠) من طريق صالح بن عمر، ثلاثتهم عن عاصم بن كليب، عن أبية، عن خاله الفلتان بن عاصم، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وهؤلاء الثلاثة (ابن فضيل وخالد وصالح) ثقات.
وعاصم بن كليب وأبوه -وهو ابن شهاب الجرمي- صدوقان.
وأورده كذلك الحافظ ابن حجر في "الإصابة" ٥/٣٧٨-٣٧٩ من طريق عاصم بن كليب، به، ونسبه إلى البغوي، وابن السكن، وابن شاهين.
والثاني: في قوله "قطن بن عبد العزى"، وفي زيادة قوله "قال: يا رسول الله، هل يضرني شبهه؟ .
" الخ، قال الحافظ في "الفتح" ١٣/١٠١: هذه الزيادة ضعيفة، فإن في سندها المسعودي وقد اختلط، والمحفوظ أنه عبد العزى بن قطن، وأنه هلك في الجاهلية كما قال الزهري (سلف في حديث ابن عمر برقم: ٦٣١٢) ، والذي قال: "هل يضرني شبهه" هو أكثم بن أبي الجون، وإنما قاله في حق عمرو بن لحي، كما أخرجه أحمد (قلنا: لم نعثر عليه في "المسند" ولعل الحافظ وهم في نسبته إليه، وربما أراد أن ينسبه إليه من حديث أبي بن كعب فهو فيه ٥/١٣٧-١٣٨ بنحوه) والحاكم (٤/٦٠٥، وهو في "صحيح ابن حبان" أيضا برقم: (٧٤٩٠) ، وإسناده حسن، وانظر تمام تخريجه فيه) من طريق محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة رفعه "عرضت علي النار، فرأيت فيها عمرو ابن لحي" الحديث، وفيه: "وأشبه من رأيت به أكثم بن أبي الجون.
فقال أكثم: يا رسول الله، أيضرني شبهه؟ قال: لا، إنك مسلم، وهو كافر".
قلنا: ويشهد لما في الحديث من سبب نسيان ليلة القدر حديث أبي سعيد الخدري وحديث عبادة بن الصامت، وسيأتيان في "المسند" الأول ٣/١٠، والثاني ٥/٣١٣، وكلاهما في "الصحيح".
ولنسيانها سبب آخر كما يدل عليه ظاهر حديث أبي هريرة الذي أخرجة الدارمي (١٧٨٢) ، ومسلم (١١٦٦) ، وابن خزيمة (٢١٩٧) ، وابن حبان (٣٦٧٨) ، والبيهقي ٤/٣٠٨ من طريق يونس بن يزيد، عن ابن شهاب الزهري، عن أبي سلمة، عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أريت ليلة القدر، ثم أيقظني بعض أهلي، فنسيتها، فالتمسوها في العشر الغوابر".
وقد جمع الحافظ في "الفتح" ٤/٢٦٨ بين هذه الأحاديث بأن تحمل على التعدد بأن تكون الرؤيا في حديث أبي هريرة مناما، فيكون سبب النسيان الإيقاظ، وأن تكون الرؤية في حديث غيره في اليقظة، فيكون سبب النسيان ما ذكر من المخاصمة! أو يحمل على اتحاد القصة، ويكون النسيان وقع مرتين عن سببين، ويحتمل أن يكون المعنى: أيقظني بعض أهلي، فسمعت تلاحي الرجلين، فقمت لأحجز بينهما، فنسيتها للاشتغال بهما.
قلنا: وهذا أرجحها إن شاء الله.
وانظر في شأن ليلة القدر حديث ابن عباس الذي سلف برقم (٢٠٥٢) ، وحديث ابن عمر الذي سلف برقم (٤٥٤٧) .
وفي شأن الدجال حديث ابن عباس الذي سلف برقم (٢١٤٨) ، وحديث ابن عمر الذي سلف برقم (٤٧٤٣) .
مسيح الضلالة، قال السندي: أي: الدجال الذي يقتله مسيح الهداية عيسى عليه السلام.
فكان تلاح بين رجلين، أي: اختصام وتنازع بينهما.
بسدة المسجد -بضم سين وتشديد الداخل المهملة-: الظلال التي حوله.
سأشدو -بشين معجمة ودال مهمله-: من شدوت، إذا أنشدت بيتا أو بيتين تمد به صوتك كالغناء، والشدو: القليل من كل شيء، والمراد: سأذكر لكم منها شيئا من البيان بالإفصاح والإظهار والإعلان.
أجلى الجبهة، قيل: الأجلى: خفيف شعر ما بين النزعتين من الصدغين، والذي انحسر الشعر عن جبهته، والجلاء: ذهاب شعر الرأس إلى نصفه فيه.

شرح حديث (خرجت إليكم وقد بينت لي ليلة القدر)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " وقد بينت لي ": من التبيين على بناء المفعول .
" ومسيح الضلالة ": أي: الدجال الذي يقتله مسيح الهداية عيسى - عليه السلام - ، والمراد أنه ظهر له أنه متى يخرج .
" فكان تلاح بين رجلين ": أي: اختصام وتنازع بينهما، وهكذا بلفظ المصدر في أصلنا، وكذا في "المجمع"، وفي بعض النسخ: "فكان تلاحى رجلان" بلفظ الفعل .
بسدة المسجد: - بضم سين وفتحها وتشديد الدال المهملة - : الظلال التي حوله .
" لأحجز ": أي: لأكون حاجزا; أي: مانعا بينهما .
" فأنسيتهما ": على بناء المفعول; من الإنساء .
" وسأشدو ": - بشين معجمة ودال مهملة - من شدوت: إذا أنشدت بيتا أو بيتين تمد بهما صوتك كالغناء، والشدو: القليل من كل شيء، والمراد: سأذكر لكم منها شيئا من البيان بالإفصاح والإظهار والإعلان .
" أجلى الجبهة ": قيل: الأجلى: خفيف شعر ما بين النزعتين من الصدغين، والذي انحسر الشعر عن جبهته، والجلاء: ذهاب شعر الرأس إلى نصفه فيه .
" دفا ": في "المجمع ": هو بالقصر: الانحناء، وذكره الهروي فيالمهموز.
" قال ": أي: قطن، هذا يخالف ما ذكره الشراح، ونقله البخاري: أنه رجل هلك في الجاهلية، والله تعالى أعلم.
وفي "المجمع ": رواه أحمد، وفيه المسعودي، وقد اختلط .


حديث خرجت إليكم وقد بينت لي ليلة القدر ومسيح الضلالة فكان تلاح بين رجلين بسدة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏الْمَسْعُودِيُّ ‏ ‏وَأَبُو النَّضْرِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏الْمَسْعُودِيُّ ‏ ‏الْمَعْنَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏خَرَجْتُ إِلَيْكُمْ وَقَدْ بُيِّنَتْ لِي لَيْلَةُ الْقَدْرِ ‏ ‏ومَسِيحُ الضَّلَالَةِ ‏ ‏فَكَانَ تَلَاحٍ بَيْنَ رَجُلَيْنِ بِسُدَّةِ الْمَسْجِدِ فَأَتَيْتُهُمَا لِأَحْجِزَ بَيْنَهُمَا فَأُنْسِيتُهُمَا ‏ ‏وَسَأَشْدُو لَكُمْ مِنْهُمَا شَدْوًا أَمَّا لَيْلَةُ الْقَدْرِ فَالْتَمِسُوهَا فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ ‏ ‏وِتْرًا ‏ ‏وَأَمَّا ‏ ‏مَسِيحُ الضَّلَالَةِ ‏ ‏فَإِنَّهُ أَعْوَرُ الْعَيْنِ أَجْلَى الْجَبْهَةِ عَرِيضُ النَّحْرِ فِيهِ ‏ ‏دَفَأٌ ‏ ‏كَأَنَّهُ ‏ ‏قَطَنُ بْنُ عَبْدِ الْعُزَّى ‏ ‏قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ يَضُرُّنِي شَبَهُهُ قَالَ لَا أَنْتَ امْرُؤٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ امْرُؤٌ كَافِرٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

يا رسول الله إن علي عتق رقبة مؤمنة

عن أبي هريرة: أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم بجارية سوداء أعجمية، فقال: يا رسول الله، إن علي عتق رقبة مؤمنة.<br> فقال لها رسول الله: " أين الله؟...

أكثر ما يلج الناس به النار فقال الأجوفان الفم والف...

عن أبي هريرة، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يلج الناس النار، فقال: " الأجوفان: الفم والفرج "، وسئل عن أكثر ما يلج به الجنة، فقال رس...

أربع من أمر الجاهلية لن يدعهن الناس

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أربع من أمر الجاهلية لن يدعهن الناس: التعيير في الأحساب، والنياحة على الميت، والأنواء، والعدوى...

لا تقولوا لحائط العنب الكرم فإنما الكرم الرجل المؤ...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقولوا لحائط العنب: الكرم، فإنما الكرم الرجل المؤمن "

قال يبايع لرجل ما بين الركن والمقام

عن سعيد بن سمعان، قال: سمعت أبا هريرة، يخبر أبا قتادة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يبايع لرجل ما بين الركن والمقام، ولن يستحل البيت إلا أه...

إن سكر فاجلدوه ثم إن سكر فاجلدوه فإن عاد في الرابع...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن سكر فاجلدوه، ثم إن سكر فاجلدوه، فإن عاد في الرابعة فاضربوا عنقه " قال الزهري: " فأتي رسول ال...

ستأتي على الناس سنون خداعة يصدق فيها الكاذب ويكذب...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنها ستأتي على الناس سنون خداعة، يصدق فيها الكاذب، ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن، ويخون...

اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت

عن أبي هريرة، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وإسرافي، وما أنت أعلم به مني، أنت الم...

حين حضره الموت لا تضربوا علي فسطاطا ولا تتبعوني ب...

عن عبد الرحمن بن مهران، أن أبا هريرة، قال: حين حضره الموت: لا تضربوا علي فسطاطا، ولا تتبعوني بمجمر، وأسرعوا بي، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم...