7931- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " الرحم شجنة من الرحمن عز وجل، تجيء يوم القيامة تقول: يا رب قطعت، يا رب ظلمت، يا رب أسيء إلي "
حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف، محمد بن عبد الجبار -وهو الأنصاري- روى له البخاري في "الأدب المفرد"، وتفرد شعبة بالرواية عنه، وقال ابن معين: ليس لي به علم، وجهله العقيلي، وقال أبو حاتم: شيخ، ومع ذلك فقد قال المنذري في "الترغيب والترهيب" ٣/٣٣٩: إسناده جيد قوي.
وتساهل ابن حبان فذكره في "الثقات"، وكذا الهيثمي في "المجمع" ٨/١٤٩-١٥٠ فوثقه!
قلنا: وللحديث طرق أخرى يصح بها.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٥٣٨ عن يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٢٥٤٣) ، والبخاري في "الأدب المفرد" (٦٥) ، وابن حبان (٤٤٢) و (٤٤٤) ، والحاكم ٤/١٦٢، وأبو نعيم في "الحلية" ٣/٢٢٠، والمزي في "التهذيب" ٢٥/٥٨٤ من طرق عن شعبة، به.
وزادوا فيه: "فيجيبها ربها: أما ترضين أن أقطع من قطعك، وأصل من وصلك".
وسيأتي الحديث بهذه الزيادة برقم (٨٩٧٥) و (٩٢٧٣) و (٩٨٧١) من طرق أخرى عن شعبة.
وأخرجه البخاري في "الصحيح" (٥٩٨٨) ، ومن طريقه البغوي (٣٤٣٤) عن خالد بن مخلد، عن سليمان بن بلال، عن عبد الله بن دينار، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رفعه: "إن الرحم شجنة من الرحمن، فقال الله: من وصلك وصلته، ومن قطعك قطعته".
وبنحوه سيأتي في "المسند" برقم (٨٣٦٧) من طريق سعيد بن يسار، وبرقم (١٠٤٦٩) من طريق أبي سلمة، كلاهما عن أبي هريرة.
ويشهد له بهذا اللفظ حديث سعيد بن زيد، وقد سلف برقم (١٦٥١) .
وحديث عبد الرحمن بن عوف، سلف برقم (١٦٥٩) .
وحديث ابن عباس، سلف أيضا برقم (٢٩٥٣) .
وحديث عبد الله بن عمرو، سلف كذلك برقم (٦٤٩٤) .
وحديث عائشة، وسيأتي ٦/٦٢.
الشجنة، قال السندي: مثلثة الشين المعجمة مع سكون الجيم وبعده نون: شعبة من غصن الشجرة، قيل: المراد هاهنا أنه مشتق من اسم الرحمن، وهو الموافق للأحاديث، والمراد أنه مأخوذ من اسم الرحمن لفظا، ومناسب بذلك الاسم معنى من حيث إن اسم الرحمن كما يقتضي ثبوت الرحمة لمسماه، كذلك قرابة الرحم تقتضي الرحمة فيما بين أصحابها طبعا.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " شجنة ": الشجنة - مثلثة الشين المعجمة مع سكون الجيم وبعده نون، - وهي لغة: شعبة من غصن الشجرة، قيل: المراد هاهنا: أنه مشتق من اسم الرحمن، وهو الموافق للأحاديث، والمراد: أنه مأخوذ من اسم الرحمن لفظا، مناسب بذلك الاسم معنى; من حيث إن اسم الرحمن كما يقتضي ثبوت الرحمة لمسماه، كذلك قرابة الرحم تقتضي الرحمة فيما بين أصحابها طبعا .
" قطعت ": على بناء المفعول، وكذا ما بعده .
" إلي ": بالتشديد - .
وفي "المجمع ": قلت: له حديث في الصحيح غير هذا رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح غير محمد بن عبد الجبار، وهو ثقة .
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ الرَّحِمُ شِجْنَةٌ مِنْ الرَّحْمَنِ عَزَّ وَجَلَّ تَجِيءُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تَقُولُ يَا رَبِّ قُطِعْتُ يَا رَبِّ ظُلِمْتُ يَا رَبِّ أُسِيءَ إِلَيَّ
عن أبي هريرة، قال: قلت: يا رسول الله، إني إذا رأيتك طابت نفسي وقرت عيني، فأنبئني عن كل شيء.<br> فقال: " كل شيء خلق من ماء " قال: قلت : أنبئني عن أمر إ...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " يدخل أهل الجنة الجنة جردا، مردا، بيضا، جعادا، مكحلين، أبناء ثلاث وثلاثين، على خلق آدم، ستون ذراعا في...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه " نهى عن السدل في الصلاة "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الأرواح جنود مجندة، فما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من كانت له امرأتان يميل لإحداهما على الأخرى، جاء يوم القيامة يجر أحد شقيه ساقطا أو مائلا " شك يزيد.<b...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تخرج الدابة ومعها عصا موسى عليه السلام، وخاتم سليمان عليه السلام، فتخطم الكافر - قال عفان: أنف الكافر...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أوى أحدكم إلى فراشه، فلينفضه بداخلة إزاره، فإنه لا يدري ما حدث بعده، وإذا وضع جنبه فليقل: باسمك ا...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يشكر الله من لا يشكر الناس "
عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله عز وجل اطلع على أهل بدر، فقال: اعملوا ما شئتم، فقد غفرت لكم "