حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أنه نهى عن السدل في الصلاة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7934 )


7934- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه " نهى عن السدل في الصلاة "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لضعف عسل بن سفيان.
أبو كامل: هو مظفر بن مدرك، وعطاء: هو ابن أبي رباح.
وأخرجه المزي في "تهذيب الكمال" ٢٠/٥٤-٥٥ في ترجمة عسل من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبية، بهذا الإسناد.
وأخرجه الترمذي (٣٧٨) ، ومن طريقه البغوي (٥١٨) من طريق قبيصة بن عقبة، وابن حبان (٢٢٨٩) من طريق هدبة بن خالد، كلاهما عن حماد به.
وسيأتي برقم (٨٤٩٦) و (٨٥٥١) و (٨٥٨٢) من طريق عسل بن سفيان، به.
وأخرجه أبو داود (٦٤٣) ، وابن خزيمة (٧٧٢) و (٩١٨) ، وابن حبان (٢٣٥٣) ، والحاكم ١/٢٥٣، والبيهقي ٢/٢٤٢، والبغوي (٥١٩) من طريق الحسن بن ذكوان، عن سليمان الأحول، عن عطاء، به.
وزاد في آخره: وأن يغطي الرجل فاه.
وهذا إسناد ضعيف لضعف الحسن بن ذكوان، وإحدى طريقي أبي داود مرسلة.
تنبيه: وقع في "تحفة الأشراف" للمزي ١٠/٢٦١، وهو بصدد إيراد طريق أبي داود: الحسين بن ذكوان - الثقة، بالتصغير، وذكر أيضا في ترجمة الحسين هذا من "تهذيب الكمال" ٦/٣٧٢ أنه روى عن سليمان الأحول، ورمز لروايته بحرف "د"، ولا ندري كيف وقع له هذا، فقد رواه البغوي من طريق أبي داود فقال فيه: الحسن مكبرا، وذكر صاحب "بذل المجهود" ٤/٣٠٧ أن الذي في نسخ أبي داود الموجودة عنده "حسن" بغير ياء.
ووقع أيضا في "مستدرك الحاكم": حسين، مصغرا، وصححه على شرط الشيخين! لكن أخرجه عنه البيهقي فقال فيه: حسن، بغير ياء! وأخرجه الطبراني في "الأوسط" كما في "نصب الراية" ٢/٩٦ عن أبي بحر البكراوي -واسمه عبد الرحمن بن عثمان- عن سعيد بن أبي عروبة، عن عامر الأحول، عن عطاء، عن أبي هريرة.
وهو إسناد ضعيف لضعف أبي بحر البكراوي.
وأرسله هشيم عن عامر الأحول، فقد أخرجه أبو عبيد في "غريب الحديث" ٣/٤٨٢، ومن طريقه البيهقي ٢/٢٤٢ عن هشيم، أخبرنا عامر الأحول قال: سألت عطاء عن السدل فكرهه، فقلت: أعن النبي صلى الله عليه وسلم؟ فقال: نعم.
وقال: وهذا الإسناد وإن كان منقطعا ففيه قوة للموصولين قبله.
لكن أخرج أبو داود (٦٤٤) عن محمد بن عيسى ابن الطباع، عن حجاج ابن محمد الأعور، عن ابن جريج قال: أكثر ما رأيت عطاء يصلي سادلا.
وقال: وهذا يضعف ذلك الحديث.
يعني حديث أبي هريرة في النهي عنه.
وأما البيهقي، فقال في "سننه" ٢/٢٤٢: وروينا عن عطاء بن أبي رباح أنه صلى سادلا، وكأنه نسي الحديث أو حمله على أن ذلك إنما لا يجوز للخيلاء، وكان لا يفعله خيلاء، والله أعلم.
وللنهي عن السدل شاهد من حديث ابن مسعود أخرجه البيهقي ٢/٢٤٣ من طريق عبد الرزاق، عن بشر بن رافع، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي عبيدة، عنه أنه كره السدل في الصلاة، وذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكرهه.
ثم قال: تفرد به بشر بن رافع وليس بالقوي.
قلنا: بشر هذا متفق على ضعفه.
وروي عن أبي جحيفة قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم برجل يصلي قد سدل ثوبه، فعطفه عليه.
أخرجه البزار (٥٩٥- كشف الأستار) ، والطبراني في "الصغير" (٨٦٧) ، و"الكبير" ٢٢/ (٣٥٣) ، والبيهقي ٢/٢٤٣، وأورده الهيثمي في "المجمع" ٢/٥٠ وقال: ضعيف.
وهو كما قال.
وروى أبو عبيد في "الغريب" ٣/٤٨١، ومن طريقه البيهقي ٢/٢٤٣ عن هشيم قال: أخبرنا -وعند البيهقي: عن- خالد الحذاء، عن عبد الرحمن بن سعيد بن وهب، عن أبية، عن علي: أنه خرج فرأى قوما يصلون قد سدلوا ثيابهم، فقال: كأنهم اليهود خرجوا من فهرهم.
وهذا إسناد صحيح.
والفهر: موضع مدراسهم الذي يجتمعون فيه كالعيد يصلون فيه ويسدلون ثيابهم.
والسدل، قال السندي: هو أن يضع وسط الرداء على رأسه ويرسل طرفيه عن يمينه ويساره من غير أن يجعلهما على كتفيه، وهذا التفسير هو مختار طوائف من العلماء من أهل المذاهب.
وقيل: هو إسبال الرجل ثوبه من غير أن يضم جانبيه بين يديه، فإن ضمه فليس بسدل.
وقيل: هو إرسال الثوب حتى يصيب الأرض، وذلك من الخيلاء.
وقيل: هو أن يلتحف بثوبه ويدخل يديه من داخل فيركع ويسجد وهو كذلك، وكانت اليهود تفعله، فنهوا عنه.
قال ابن قدامة في "المغني" ٢/٢٩٧: وكره السدل ابن مسعود: والنخعي، والثوري، والشافعي، ومجاهد، وعطاء، وروي عن جابر وابن عمر الرخصة فيه، وعن مكحول والزهري وعبيد الله بن الحسن بن الحصين أنهم فعلوه، وعن الحسن وابن سيرين أنهما كانا يسدلان فوق قميصهما، وقال ابن المنذر: لا أعلم فيه حديثا يثبت.
وانظر "شرح السنة" للبغوي ٢/٤٢٧-٤٢٨.

شرح حديث (أنه نهى عن السدل في الصلاة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " عن السدل ": هو أن يضع وسط الرداء على رأسه، ويرسل طرفيه عن يمينه ويساره من غير أن يجعلهما على كتفيه، وهذا التفسير هو مختار طوائف من العلماء من أهل المذاهب.
وقيل: هو إسبال الرجل ثوبه من غير أن يضم جانبيه بين يديه، فإن ضمه، فليس بسدل.
وقيل: هو إرسال الثوب حتى يصيب الأرض، وذلك من الخيلاء.
وقيل: هو أن يلتحف بثوبه، ويدخل يديه من داخل، فيركع ويسجد وهو كذلك، وكانت اليهود تفعله، فنهوا عنه.
وقيل: يحتمل أن يراد: سدل الشعر على الجبين; فإنه يستر الجبين عن السجود .


حديث نهى عن السدل في الصلاة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏وَأَبُو كَامِلٍ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِسْلِ بْنِ سُفْيَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ ‏ ‏نَهَى عَنْ ‏ ‏السَّدْلِ ‏ ‏فِي الصَّلَاةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الأرواح جنود مجندة، فما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف "

من كانت له امرأتان يميل لإحداهما على الأخرى جاء ي...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من كانت له امرأتان يميل لإحداهما على الأخرى، جاء يوم القيامة يجر أحد شقيه ساقطا أو مائلا " شك يزيد.<b...

تخرج الدابة ومعها عصا موسى عليه السلام وخاتم سليما...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تخرج الدابة ومعها عصا موسى عليه السلام، وخاتم سليمان عليه السلام، فتخطم الكافر - قال عفان: أنف الكافر...

إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفضه بداخلة إزاره

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أوى أحدكم إلى فراشه، فلينفضه بداخلة إزاره، فإنه لا يدري ما حدث بعده، وإذا وضع جنبه فليقل: باسمك ا...

لا يشكر الله من لا يشكر الناس

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يشكر الله من لا يشكر الناس "

اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله عز وجل اطلع على أهل بدر، فقال: اعملوا ما شئتم، فقد غفرت لكم "

إني سمعت صوتا في السحاب الذي هذا ماؤه يقول اسق حدي...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " بينما رجل بفلاة من الأرض، فسمع صوتا في سحابة: اسق حديقة فلان، فتنحى ذلك السحاب، فأفرغ ماءه في حرة، فا...

من ستر أخاه المسلم في الدنيا ستره الله في الآخرة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ستر أخاه المسلم في الدنيا، ستره الله في الدنيا الآخرة ، ومن نفس عن أخيه كربة من كرب الدنيا،...

من سئل عن علم فكتمه جاء يوم القيامة ملجما

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من سئل عن علم يعلمه فكتمه، جاء يوم القيامة ملجما بلجام من نار "