7933- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " يدخل أهل الجنة الجنة جردا، مردا، بيضا، جعادا، مكحلين، أبناء ثلاث وثلاثين، على خلق آدم، ستون ذراعا في عرض سبع أذرع "
حديث حسن بطرقه وشواهده دون قوله: "في عرض سبع أذرع"، فقد تفرد بها علي بن زيد وهو ابن جدعان-، وهو ضعيف.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٣/١١٤، وابن أبي داود في "البعث" (٦٤) من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "الصغير" (٨٠٨) ، وأبو نعيم في "صفة الجنة" (٢٥٥) ، وابن عدي ٥/١٨٤٢، والبيهقي في "البعث" (٤١٩) و (٤٢٠) من طرق عن حماد، به.
وأخرجه ابن سعد ١/٣٢ من طريق يحيى بن السكن، عن حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن سعيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا.
وسيأتي موصولا برقم (٨٥٢٤) و (٩٣٧٥) و (١٠٩١٣) ، والموضع الأخير مختصر، وسلف برقم (٧١٦٥) من طريق أبي صالح عن أبي هريرة مرفوعا: أن أول زمرة تدخل الجنة على صورة آدم في طول ستين ذراعا.
وأخرج الدارمي (٢٨٢٨) ، والترمذي (٢٥٣٩) ، وأبو نعيم في "صفة الجنة" (٢٥٦) من حديث معاذ بن هشام، عن أبية، عن عامر الأحول، عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أهل الجنة جرد مرد كحل، لا يفنى شبابهم ولا تبلى ثيابهم".
وفيه شهر بن حوشب وهو ضعيف، وقال الترمذي: حسن غريب.
وله شاهد من حديث معاذ بن جبل، سيأتي ٥/٢٤٣، وفيه شهر أيضا.
وآخر من حديث أنس بن مالك أخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٨/٢١٩، وابن أبي داود في "البعث" (٦٥) ، والطبراني في "الصغير" (١١٦٤) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٣/٥٦، وفي "صفة الجنة" (٢٥٥) ، والبيهقي في "البعث" (٤١٨) ، وفيه هارون بن رئاب وقد اختلف في سماعه من أنس.
جردا مردا، قال السندي: الأول جمع أجرد: وهو من لا شعر على جسده، والثاني جمع أمرد: وهو من لا شعر على ذقنه.
وجعادا: قال: ضبط بكسر جيم، جمع جعد بفتح فسكون، وفي "المجمع": الجعد في صفات الرجال يكون مدحا وذما، فالمدح أن يكون شديد الأسر والخلق، أو يكون جعد الشعر، وهو ضد السبط، لأن السبوطة أكثرها في شعر العجم، والذم القصير المتردد الخلق، وقد يطلق على البخيل، يقال: هو جعد
اليدين، ويجمع على جعاد.
تنبيه: أورد الحافظان: ابن كثير في "جامع المسانيد" ٧/ورقة ١٧٤، وابن حجر في "الأطراف" ٨/٣٢ لهذا الحديث إسنادا ليس في نسخنا الخطية، وهو: حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا محمد بن زياد، سمعت أبا هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وذكره، وقال فيه: "سبعين ذراعا".
وهذا إسناد صحيح.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " جردا ": - بضم فسكون - ، وكذا "مردا"، والأول جمع أجرد، وهو من لا شعر على جسده، والثاني جمع أمرد، وهو من لا شعر على ذقنه .
" بيضا ": - بكسر فسكون - : جمع أبيض .
" جعادا ": ضبط - بكسر جيم - : جمع جعد - بفتح فسكون - .
وفي "المجمع ": الجعد في صفات الرجال يكون مدحا وذما، فالمدح: أن يكون شديد الأسر والخلق، أو يكون أجعد الشعر، وهو ضد السبط; لأن السبوطة أكثرها في شعر العجم، والذم: القصير المتردد الخلق، وقد يطلق على البخيل، يقال: هو جعد اليدين، ويجمع على الجعاد.
" مكحلين ": الظاهر أنه اسم مفعول من التكحيل، والمراد: التشبيه بمن كحلت عينه، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا يَزِيدُ أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَدْخُلُ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ جُرْدًا مُرْدًا بِيضًا جِعَادًا مُكَحَّلِينَ أَبْنَاءَ ثَلَاثٍ وَثَلَاثِينَ عَلَى خَلْقِ آدَمَ سِتُّونَ ذِرَاعًا فِي عَرْضِ سَبْعِ أَذْرُعٍ
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه " نهى عن السدل في الصلاة "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الأرواح جنود مجندة، فما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من كانت له امرأتان يميل لإحداهما على الأخرى، جاء يوم القيامة يجر أحد شقيه ساقطا أو مائلا " شك يزيد.<b...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تخرج الدابة ومعها عصا موسى عليه السلام، وخاتم سليمان عليه السلام، فتخطم الكافر - قال عفان: أنف الكافر...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أوى أحدكم إلى فراشه، فلينفضه بداخلة إزاره، فإنه لا يدري ما حدث بعده، وإذا وضع جنبه فليقل: باسمك ا...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يشكر الله من لا يشكر الناس "
عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله عز وجل اطلع على أهل بدر، فقال: اعملوا ما شئتم، فقد غفرت لكم "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " بينما رجل بفلاة من الأرض، فسمع صوتا في سحابة: اسق حديقة فلان، فتنحى ذلك السحاب، فأفرغ ماءه في حرة، فا...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ستر أخاه المسلم في الدنيا، ستره الله في الدنيا الآخرة ، ومن نفس عن أخيه كربة من كرب الدنيا،...