حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

نهى رسول الله ﷺ عن كسب الحجام وكسب البغي - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7976 )


7976- عن عبد الله بن أحمد: قال أبي: " إنما هو عبد الرحمن بن أبي نعم، ولكن غندر كذا قال " إنه سمع أبا هريرة، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كسب الحجام، وكسب البغي، وثمن الكلب ".
قال: " وعسب الفحل " قال: وقال أبو هريرة: " هذه من كيسي "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
المغيرة: هو ابن مقسم الضبي.
وأخرجه النسائي ٧/٣١٠-٣١١ من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
دون قول أبي هريرة "هذه من كيسي".
وأخرجه الدارمي (٢٦٢٣) ، والنسائي ٧/٣١١، وابن ماجه (٢١٦٠) ، والطحاوي ٤/٥٣ من طريق أبي حازم، وأبو داود (٣٤٨٤) ، والنسائي ٧/١٩٠، والبيهقي ٦/٦ من طريق علي بن رباح اللخمي، وأبو يعلى في "معجم شيوخه" (١٩٧) ، والبيهقي ٦/١٢٦، والبغوي في "شرح السنة" (٢٠٣٨) من طريق محمد بن سيرين، ثلاثتهم عن أبي هريرة - وبعضهم يزيد فيه على بعض.
وسقط "أبو هريرة" من طريق أبي حازم في المطبوع من "سنن النسائي".
وانظر ما سيأتي برقم (٨٣٨٩) و (٨٥٧١) و (٩٣٧٢) و (١٠٤٨٩) و (١٠٤٩٠) ، وما سلف برقم (٧٨٥١) .
وفي باب النهي عن كسب الحجام عن رافع بن خديج، سيأتي ٣/٤٦٤.
وعن رافع بن رفاعة سيأتي ٤/٣٤١.
وفي النهي عن كسب البغي عن رافع بن خديج، سيأتي ٣/٤٦٤.
وعن أبي جحيفة، سيأتي ٤/٣٠٨.
وفي النهي عن ثمن الكلب عن ابن عباس، سلف برقم (٢٠٩٤) .
وعن جابر، سيأتي ٣/٣٣٩.
وعن رافع بن خديج، سيأتي ٣/٤٦٤.
وعن أبي جحيفة، سيأتي ٤/٣٠٨.
وفي النهي عن ثمن عسب الفحل، عن علي، سلف برقم (١٢٥٤) .
وفسر معناه هناك.
وقول أبي هريرة: "هذه من كيسي" يعني به عسب الفحل، وقد ثبت مرفوعا أيضا من حديث أبي هريرة نفسه في بعض هذه المصادر التي ذكرناها آنفا.

شرح حديث ( نهى رسول الله ﷺ عن كسب الحجام وكسب البغي)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " هذه من كيسي ": - بفتح الكاف أو كسرها - ; أي: هذه الكلمة، لكن تلك الكلمة غير مذكورة هاهنا، ففي الحديث اختصار، وإلا فما سبق لا يصلح لذلك، والله تعالى أعلم .


حديث إنما هو عبد الرحمن بن أبي نعم ولكن غندر كذا قال إنه سمع

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْمُغِيرَةِ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏عُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي نُعْمٍ ‏ ‏يُحَدِّثُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَبْد اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبِي ‏ ‏إِنَّمَا هُوَ ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي نُعْمٍ ‏ ‏وَلَكِنْ ‏ ‏غُنْدَرٌ ‏ ‏كَذَا ‏ ‏قَالَ إِنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏نَهَى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏كَسْبِ الْحَجَّامِ ‏ ‏وَكَسْبِ ‏ ‏الْبَغِيِّ ‏ ‏وَثَمَنِ الْكَلْبِ قَالَ ‏ ‏وَعَسْبِ ‏ ‏الْفَحْلِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏أَبُو هُرَيْرَةَ ‏ ‏هَذِهِ مِنْ كِيسِي ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا يدخل الجنة إلا مؤمن ولا يطوف بالبيت عريان

عن محرر بن أبي هريرة، عن أبيه أبي هريرة، قال: كنت مع علي بن أبي طالب حين " بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أهل مكة ببراءة ".<br> فقال: ما كنتم...

من أدركه منكم فليقرئه مني السلام

عن أبي هريرة، قال: " إني لأرجو إن طالت بي حياة أن أدرك عيسى ابن مريم، فإن عجل بي موت، فمن أدركه منكم فليقرئه مني السلام "

انظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئا

عن أبي هريرة، قال: خطب رجل امرأة - يعني من الأنصار - فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " انظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئا "

أن يضرب الناس أكباد الإبل يطلبون العلم لا يجدون عا...

عن أبي هريرة - إن شاء الله -، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " يوشك أن تضربوا - وقال سفيان مرة: أن يضرب الناس - أكباد الإبل، يطلبون العلم، لا يجدون عالم...

إذا كفى أحدكم خادمه صنعة طعامه وكفاه حره ودخانه فل...

عن أبي هريرة، يخبرهم ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا كفى أحدكم خادمه صنعة طعامه، وكفاه حره ودخانه، فليجلسه معه فليأكل، فإن أبى، فليأخذ لقمة فل...

اللهم أعنا على شكرك وذكرك وحسن عبادتك

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أتحبون أن تجتهدوا في الدعاء؟ قولوا: اللهم أعنا على شكرك، وذكرك، وحسن عبادتك "

يقطع الصلاة المرأة والكلب والحمار

عن أبي هريرة، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " يقطع الصلاة المرأة، والكلب، والحمار "

لو أن أحدكم يعلم أنه إذا شهد الصلاة معي كان له أع...

عن أبي هريرة، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " لو أن أحدكم يعلم أنه إذا شهد الصلاة معي كان له أعظم من شاة سمينة أو شاتين لفعل، فما يصيب من الأجر...

إن في أعين الأنصار شيئا

عن أبي هريرة، قال: خطب رجل امرأة - يعني من الأنصار - فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " انظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئا "