حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قد شرب معك من هو شر منه الشيطان - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8003 )


8003- عن أبي زياد الطحان، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه رأى رجلا يشرب قائما، فقال له: " قه " قال: لمه؟ قال: " أيسرك أن يشرب معك الهر؟ " قال: لا.
قال: " فإنه قد شرب معك من هو شر منه، الشيطان " 8004- عن أبي زياد، مولى الحسن بن علي، قال: سمعت أبا هريرة، فذكره

أخرجه أحمد في مسنده


(1) أبو زياد الطحان -وهو مولى الحسن بن علي كما جاء في بعض الطرق- لم يرو عنه غير شعبة، وقد حسن القول فيه يحيى بن معين فوثقه! وقال أبو حاتم كما في "الجرح والتعديل" ٩/٣٧٣: شيخ صالح الحديث، لكن قال الذهبي في "الميزان" ٤/٥٢٦: لا يعرف، له حديثان في كتاب "غرائب شعبة" للنسائي.
قلنا: ويغلب على ظننا أن هذا الحديث أحدهما، فهو غريب تفرد بروايته أبو زياد هذا عن أبي هريرة، والغرابة بينة في متنه.
وأخرجه الدارمي (٢١٢٨) ، والبزار (٢٨٩٦- كشف الأستار) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢١٠٢) من طرق عن شعبة، بهذا الإسناد.
وتحرف اسم الراوي عن أبي هريرة في "كشف الأستار" إلى: أبي الزناد! (2) هو مكرر ما قبله.
حجاج: هو ابن محمد المصيصي.

شرح حديث (قد شرب معك من هو شر منه الشيطان)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " قه ": أمر من القيء، حذفت الهمزة تشبيها لها بحرف العلة، وزيدت هاء السكت .
" لمه ": استفهام، والهاء للسكت، وهذا الحديث يدل على أن كراهة الشرب قائما دينية، وقد جاء ما يقتضي أنها طبية، والله تعالى أعلم.
وفي "المجمع ": رواه أحمد، والبزار، ورجال أحمد ثقات .


حديث قه قال لمه قال أيسرك أن يشرب معك الهر قال لا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي زِيَادٍ الطَّحَّانِ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ رَأَى رَجُلًا يَشْرَبُ قَائِمًا فَقَالَ لَهُ ‏ ‏قِه ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لِمَهْ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَيَسُرُّكَ أَنْ يَشْرَبَ مَعَكَ ‏ ‏الْهِرُّ ‏ ‏قَالَ لَا قَالَ فَإِنَّهُ قَدْ شَرِبَ مَعَكَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مِنْهُ الشَّيْطَانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَجَّاجٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي زِيَادٍ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏فَذَكَرَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

يهلك أمتي هذا الحي من قريش

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " يهلك أمتي هذا الحي من قريش " قالوا: فما تأمرنا يا رسول الله؟ قال: " لو أن الناس اعتزلوهم " قال عبد...

ما أخفى علينا أخفينا عليكم

عن أبي هريرة، قال: " في كل الصلوات يقرأ، فما أسمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أسمعناكم، وما أخفى علينا، أخفينا عليكم "

إني أقول ما لي أنازع القرآن قال فانتهى الناس عن ال...

عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف من صلاة جهر فيها بالقراءة، فقال: " هل قرأ معي أحد منكم آنفا؟ " قال رجل: نعم يا رسول الله.<br> قال:...

كانت له عدل عشر رقاب وكتب له مائة حسنة ومحيت عنه م...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد وهو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة...

حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من قال: سبحان الله وبحمده، في يوم مائة مرة، حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر "

شر ما في رجل شح هالع وجبن خالع

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " شر ما في رجل شح هالع، وجبن خالع "

سمع رجلا يقرأ قل هو الله أحد فقال وجبت

عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقرأ قل هو الله أحد، فقال: " وجبت " قالوا: يا رسول الله، ما وجبت؟ قال: " وجبت له الجنة "

إن الله اصطفى من الكلام أربعا سبحان الله والحمد لل...

عن أبي سعيد الخدري، وأبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله اصطفى من الكلام أربعا: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله...

عجب ربنا من قوم يقادون إلى الجنة في السلاسل

عن محمد بن زياد، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: سمعت أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول: " عجب ربنا من قوم يقادون إلى الجنة في السلاسل "