8054- عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن ملكا بباب من أبواب السماء يقول: من يقرض اليوم، يجزى غدا، وملكا بباب آخر يقول: اللهم أعط لمنفق خلفا، وعجل لممسك تلفا "
إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير حماد بن سلمة، فمن رجال مسلم.
بهز: هو ابن أسد، وإسحاق بن عبد الله: هو ابن أبي طلحة.
وسيأتي موقوفا برقم ٨٥٧١/٢.
وأخرجه النسائي في الملائكة من "الكبرى" كما في "تحفة الأشراف" ١٠/١٥٠، وابن حبان (٣٣٣٣) ، والبيهقي في "الشعب" (١٠٧٣٠) من طرق عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (١٤٤٢) ، ومسلم (١٠١٠) ، والنسائي في عشرة النساء من "الكبرى" (٩١٧٨) ، وفي الملائكة منه كما في "التحفة" ١٠/٧٦، والبيهقي في "الآداب" (٩٥) ، والبغوي (١٦٥٧) من طريق أبي الحباب سعيد بن يسار، عن أبي هريرة بلفظ: "ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان، فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقا خلفا، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكا تلفا".
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " من يقرض اليوم بجزاء عد ": هكذا في أصلنا "بجزاء" على لفظ المصدر الداخل عليه باء الجر، و" عد ": - بكسر عين وتشديد دال مهملة - صفة "جزاء"، وعلى هذا فمن استفهامية، و"يقرض" - بالرفع - مثل: من ذا الذي يقرض الله [البقرة: 245 ]، ومعنى " بجزاء عد ": أي: في مقابلة جزاء عظيم لا ينقطع، والعد - بكسر فتشديد - : هو الدائم الذي لا انقطاع له، وقيل: ما يقف دونه العد - بالفتح - ، وفي بعض النسخ: "ويجزى غدا" على بناء المفعول، ونصب "غدا" على الظرفية، وحينئذ فيحتمل أن: "من" شرطية، و"يقرض" بالجزم، "ويجزى" مجزوم ظهر فيه الألف للإشباع، وأن تكون موصولة، و"يقرض" بالرفع صلة، و"يجزى" بالرفع خبره، "ويقرض" على جميع الوجوه على بناء الفاعل من أقرض .
قَالَ حَدَّثَنَا بَهْزٌ وَعَفَّانُ قَالَا حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ مَلَكًا بِبَابٍ مِنْ أَبْوَابِ السَّمَاءِ يَقُولُ مَنْ يُقْرِضْ الْيَوْمَ يُجْزَى غَدًا وَمَلَكًا بِبَابٍ آخَرَ يَقُولُ اللَّهُمَّ أَعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا وَعَجِّلْ لِمُمْسِكٍ تَلَفًا
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن رجلا حمل معه خمرا في سفينة يبيعه، ومعه قرد "، قال: " فكان الرجل إذا باع الخمر، شابه بالماء ثم...
عن أبي هريرة، قال همام: وجدت في كتابي: عن بشير بن نهيك، ولا أظنه إلا عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ق...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " خلوف فم الصائم أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك "
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " خلوف فم الصائم أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الصوم جنة، فإذا كان أحدكم يوما صائما، فلا يرفث ولا يجهل، فإن امرؤ شاتمه أو قاتله، فليقل: إني صا...
عن أبي هريرة: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في حج أو عمرة، فاستقبلتنا - وقال عفان: فاستقبلنا - رجل من جراد، فجعلنا نضربهن بسياطنا وعصينا ونقتلهن، ف...
عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من فارق الجماعة، وخرج من الطاعة، فمات فميتته جاهلية، ومن خرج على أمتي بسيفه، يضرب برها وف...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يحسر الفرات عن جبل من ذهب، فيقتتل الناس، فيقتل من كل مائة تسعون - أو قال: تسعة وتسعون - كلهم ير...
عن أبي هريرة، قال: جاء ذئب إلى راعي غنم فأخذ منها شاة، فطلبه الراعي حتى انتزعها منه، قال: فصعد الذئب على تل، فأقعى واستذفر، فقال: عمدت إلى رزق رزقنيه...