حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

تالله إن رأيت كاليوم ذئبا يتكلم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8063 )


8063- عن أبي هريرة، قال: جاء ذئب إلى راعي غنم فأخذ منها شاة، فطلبه الراعي حتى انتزعها منه، قال: فصعد الذئب على تل، فأقعى واستذفر، فقال: عمدت إلى رزق رزقنيه الله عز وجل انتزعته مني.
فقال الرجل: تالله إن رأيت كاليوم ذئبا يتكلم قال الذئب: أعجب من هذا رجل في النخلات بين الحرتين، يخبركم بما مضى وبما هو كائن بعدكم.
وكان الرجل يهوديا، فجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسلم وخبره، وصدقه النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: " إنها أمارة من أمارات بين يدي الساعة، قد أوشك الرجل أن يخرج فلا يرجع حتى تحدثه نعلاه وسوطه ما أحدث أهله بعده "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لضعف شهر بن حوشب.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (٢٠٨٠٨) ، ومن طريقه أخرجه أبو نعيم في "دلائل النبوة" (٢٧١) ، والبغوي (٤٢٨٢) .
وسيأتي نحو هذا الحديث في مسند أبي سعيد الخدري ٣/٨٣-٨٤ من طريق القاسم بن الفضل الحداني، عن أبي النضر، عنه.
ورجاله رجال الصحيح.
وأورده من هذا الطريق العقيلي في "الضعفاء" ٣/٤٧٧-٤٧٨، ثم ذكر بإسناده عن مسلم بن إبراهيم الأزدي أنه قال: كنت عند القاسم بن الفضل الحداني، فأتاه شعبة فسأله عن حديث أبي نضرة، عن أبي سعيد، الحديث، قال: فقال شعبة: لعلك سمعته من شهر بن حوشب؟! قال: لا، حدثنا أبو نضرة عن أبي سعيد، فما سكت حتى سكت شعبة.
قلنا: حديث شهر عن أبي سعيد سيأتي في مسنده ٣/٨٨-٨٩.
وروي نحوه أيضا عن ابن عمر، فقد أخرج ابن عدي في "الكامل" ٢/٥٧٣ من طريق جعفر بن جسر بن فرقد، عن أبية، عن عبد الرحمن بن حرملة، عن سعيد بن المسيب، عنه.
وهذا إسناد ضعيف لضعف جعفر بن جسر وأبية.
والمحفوظ عن أبي هريرة ما رواه عنه أبو سلمة بن عبد الرحمن مرفوعا: "بينا رجل في غنمه، إذ عدا عليها الذئب، فأخذ شاة منها، فطلبه فأدركه، فاستنقذها منه، فقال: يا هذا، استنقذتها مني، فمن لها يوم السبع، يوم لا راعي لها غيري؟ " قال الناس: سبحان الله، ذئب يتكلم! وهذا الذي ارتضاه الشيخان وخرجاه في "صيحيهما"، وقد سلف عند المصنف برقم (٧٣٥١) .
أقعى: جلس على أليتيه.
واستذفر: قال في "اللسان": استذفر بالأمر: أشتد عزمه عليه وصلب له.
وقوله: "بين الحرتين"، كناية عن المدينة لكونها بين الحرتين، وهما واقم والوبرة.
والأمارة: العلامة.

شرح حديث ( تالله إن رأيت كاليوم ذئبا يتكلم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " على تل ": - بفتح فتشديد - : كل ما اجتمع على الأرض من تراب ورمل.
" فأقعى ": من الإقعاء، وهو جلوس الكلب ونحوه .
" واستدفر ": من الدفر - بالدال المهملة بفتحتين - بمعنى الذل; أي: صار ذليلا، أو من الدفر - بفتح فسكون - بمعنى الدفع; أي: طلب دفع الداعي عن نفسه، وقد جاء في رواية: "استثفر" بالمثلثة; أي: جعل ذنبه بين رجليه.
وفي "القاموس": الاستثفار: إدخال الكلب ذنبه بين فخذيه حتى يلزقه ببطنه، فيحتمل أن يكون استذفر - بالذال المعجمة - كما هو المضبوط في النسخ على أنها كانت في الأصل مثلثة، فقلبت ذالا معجمة، وقد جاء مثله في حديث: "استثفري بثوبك"; فقد جاء في بعض رواياته: "واستذفري": - بالذال المعجمة - ، والله تعالى أعلم .
" إن رأيت ": "إن": نافية; أي: ما رأيت .
" كاليوم ": أي: كرؤيتي اليوم .
" بين الحرتين ": كناية عن المدينة; لكونها بين الحرتين .
" يخبركم.
.
.
إلخ ": فيه شهادة من الذئب له صلى الله عليه وسلم بالرسالة.
وفي "المجمع ": قلت: هو في "الصحيح" باختصار رواه أحمد، ورجاله ثقات.


حديث إنها أمارة من أمارات بين يدي الساعة قد أوشك الرجل أن يخرج فلا يرجع

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَشْعَثَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جَاءَ ذِئْبٌ إِلَى رَاعِي ‏ ‏غَنَمٍ ‏ ‏فَأَخَذَ مِنْهَا شَاةً فَطَلَبَهُ الرَّاعِي حَتَّى انْتَزَعَهَا مِنْهُ قَالَ فَصَعِدَ الذِّئْبُ عَلَى تَلٍّ ‏ ‏فَأَقْعَى ‏ ‏وَاسْتَذْفَرَ ‏ ‏فَقَالَ عَمَدْتَ إِلَى رِزْقٍ رَزَقَنِيهِ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ انْتَزَعْتَهُ مِنِّي فَقَالَ الرَّجُلُ تَالَلَّهِ إِنْ رَأَيْتُ كَالْيَوْمِ ذِئْبًا يَتَكَلَّمُ قَالَ الذِّئْبُ أَعْجَبُ مِنْ هَذَا رَجُلٌ فِي ‏ ‏النَّخَلَاتِ ‏ ‏بَيْنَ ‏ ‏الْحَرَّتَيْنِ ‏ ‏يُخْبِرُكُمْ بِمَا مَضَى وَبِمَا هُوَ كَائِنٌ بَعْدَكُمْ ‏ ‏وَكَانَ الرَّجُلُ يَهُودِيًّا ‏ ‏فَجَاءَ الرَّجُلُ إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَسْلَمَ وَخَبَّرَهُ فَصَدَّقَهُ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ثُمَّ قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّهَا أَمَارَةٌ مِنْ أَمَارَاتٍ بَيْنَ يَدَيْ السَّاعَةِ قَدْ أَوْشَكَ الرَّجُلُ أَنْ يَخْرُجَ فَلَا يَرْجِعَ حَتَّى تُحَدِّثَهُ نَعْلَاهُ وَسَوْطُهُ مَا أَحْدَثَ أَهْلُهُ بَعْدَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إذا سمعتم صياح الديكة من الليل فإنما رأت ملكا

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " إذا سمعتم صياح الديكة من الليل، فإنما رأت ملكا، فسلوا الله من فضله، وإذا سمعتم نهاق الحمار م...

تبشبش الله به كما يتبشبش أهل الغائب بطلعته

عن سعيد بن يسار، أنه سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يتوضأ أحد فيحسن وضوءه ويسبغه، ثم يأتي المسجد لا يريد إلا الصلاة فيه،...

يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولا فرسن شا...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: " يا نساء المسلمات، لا تحقرن جارة لجارتها ولا فرسن شاة "

لا إله إلا الله وحده أعز جنده ونصر عبده

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: " لا إله إلا الله وحده، أعز جنده، ونصر عبده، وغلب الأحزاب وحده، فلا شيء بعده "

إن النار لا يعذب بها إلا الله عز وجل

عن أبي هريرة، قال: بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعث، فقال: " إن وجدتم فلانا وفلانا - لرجلين من قريش - فأحرقوهما بالنار ".<br> ثم قال رسول ال...

شر الناس ذو الوجهين يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه

عن أبي هريرة، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن شر الناس ذو الوجهين، يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه "

شفاعتي لمن شهد أن لا إله إلا الله مخلصا يصدق قلبه...

عن أبي هريرة: أنه سمعه يقول: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم: ماذا رد إليك ربك في الشفاعة؟ فقال: " والذي نفس محمد بيده، لقد ظننت أنك أول من يسألني ع...

بالله يا غلام من أبوك قال أنا ابن الراعي

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة: عيسى ابن مريم، قال: وكان من بني إسرائيل رجل عابد يقال له: جريج، فا...

أوشكت أن ترى قوما يغدون في سخط الله ويروحون في لعن...

عن عبد الله بن رافع مولى أم سلمة قال: سمعت أبا هريرة، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن طالت بكم مدة أوشك أن ترى قوما يغدون في سخط ال...