حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن حق الله على الناس أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8085 )


8085- عن أبي هريرة، قال: كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في نخل لبعض أهل المدينة، فقال: " يا أبا هريرة، هلك المكثرون، إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا - ثلاث مرات: حثا بكفيه عن يمينه وعن يساره وبين يديه -، وقليل ما هم " ثم مشى ساعة فقال: " يا أبا هريرة، ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة؟ " فقلت: بلى يا رسول الله.
فقال: لا حول ولا قوة إلا بالله، ولا ملجأ من الله إلا إليه " ثم مشى ساعة فقال: " يا أبا هريرة، هل تدري ما حق الناس على الله، وما حق الله على الناس؟ " قلت: الله ورسوله أعلم، قال: " فإن حق الله على الناس أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا، فإذا فعلوا ذلك فحق عليه أن لا يعذبهم "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير كميل بن زياد، فقد روى له النسائي في "عمل اليوم والليلة"، وهو ثقة.
أبو إسحاق: هو عمرو بن عبد الله بن عبيد السبيعي.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (٢٠٥٤٧) .
وأخرجه البزار (٣٠٨٩- كشف الأستار) ، والحاكم ١/٥١٧ من طريق أبي الأحوص سلام بن سليم، عن أبي إسحاق، بهذا الإسناد.
وصححه الحاكم ووافقه الذهبي.
وأخرح القسم الثاني منه الطيالسي (٢٤٥٦) عن أبي الأحوص، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٣٥٨) ، والمزي في "تهذيب الكمال" ٢٤/٢٢٣ (ترجمة كميل) من طريق إسرائيل بن يونس، كلاهما عن أبي إسحاق، به.
وسيأتي برقم (١٠٧٣٦) و (١٠٧٩٥) و (١٠٩١٨) من طريق كميل بن زياد، والقسم الأول سيأتي نحوه برقم (٩٠٧٥) من طريق أبي يونس، و (٩٥٢٦) من طريق عجلان، كلاهما عن أبي هريرة، والقسم الثاني سلف نحوه برقم (٧٩٦٦) من طريق عمرو بن ميمون، عن أبي هريرة.
ويشهد للقسم الأول حديث أبي سعيد الخدري، سيأتي ٣/٣١.
وللقسم الثالث حديث معاذ بن جبل، سيأتي ٥/٢٢٨.

شرح حديث (إن حق الله على الناس أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " المكثرون ": أي: مالا .
" إلا من قال ": أي: فعل وأعطى في الجهات الثلاث .
" وقليل ما هم ": "ما" زائدة، و"قليل" خبر مقدم، و"هم" مبتدأ .
" ولا ملجأ من الله إلا إليه ": قد جاء بدون هذه الزيادة: أنها "كنز من كنوز الجنة" .
" ما حق الناس على الله ": أي: بمقتضى وعده الكريم .
" ألا يعذبهم ": أي: أصلا، إن كانت العبادة شاملة لأنواع الواجبات، أو على الدوام، إن كان المراد بالعبادة التوحيد فقط، والله تعالى أعلم.
وفي "المجمع ": رواه البزار مطولا هكذا، ومختصرا، ورجالهما رجال الصحيح غير كهيل بن زياد، وهو ثقة، انتهى.
هكذا في نسختنا من "المجمع"، فيحتمل أنه سقط منه لفظ أحمد، ولذلك قال: "رجالهما" بالتثنية، ويحتمل أن صاحب "المجمع" ما اطلع على تخريج أحمد، ومعنى " رجالهما "; أي: رجال المطول والمختصر .


حديث يا أبا هريرة هلك المكثرون إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا ثلاث مرات

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَاقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏كُمَيْلِ بْنِ زِيَادٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنْتُ أَمْشِي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي نَخْلٍ لِبَعْضِ أَهْلِ ‏ ‏الْمَدِينَةِ ‏ ‏فَقَالَ يَا ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏هَلَكَ الْمُكْثِرُونَ إِلَّا مَنْ قَالَ هَكَذَا وَهَكَذَا وَهَكَذَا ثَلَاثَ مَرَّاتٍ حَثَا بِكَفِّهِ عَنْ يَمِينِهِ وَعَنْ يَسَارِهِ وَبَيْنَ يَدَيْهِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ ثُمَّ مَشَى سَاعَةً فَقَالَ يَا ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَلَا أَدُلُّكَ عَلَى كَنْزٍ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ فَقُلْتُ بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ قُلْ لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا مَلْجَأَ مِنْ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ مَشَى سَاعَةً فَقَالَ يَا ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏هَلْ تَدْرِي مَا حَقُّ النَّاسِ عَلَى اللَّهِ وَمَا حَقُّ اللَّهِ عَلَى النَّاسِ قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ فَإِنَّ حَقَّ اللَّهِ عَلَى النَّاسِ أَنْ يَعْبُدُوهُ وَلَا يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ فَحَقٌّ عَلَيْهِ أَنْ لَا يُعَذِّبَهُمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إما محسن فيزداد إحسانا وإما مسيء فلعله أن يستعتب

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يتمن أحدكم الموت، إما محسن فيزداد إحسانا، وإما مسيء فلعله أن يستعتب "

من حلف فقال في حلفه واللات فليقل لا إله إلا الله

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من حلف فقال في حلفه: واللات، فليقل: لا إله إلا الله، ومن قال لصاحبه: تعال أقامرك، فليتصدق بشيء...

من حلف فقال إن شاء الله لم يحنث

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من حلف فقال: إن شاء الله، لم يحنث " قال عبد الرزاق: وهو اختصره، يعني معمرا

من أراد أهل البلدة بسوء يعني أهل المدينة أذابه الل...

عن أبي عبد الله القراظ، أنه قال: أشهد الثلاث على أبي هريرة، أنه قال: قال أبو القاسم: " من أراد أهل البلدة بسوء - يعني أهل المدينة - أذابه الله كما يذ...

يا رسول الله قد صدق الله حديثك وقد انتحر فلان فقتل...

عن أبي هريرة، قال: شهدنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر فقال، يعني لرجل يدعي بالإسلام : " هذا من أهل النار ".<br> فلما حضرنا القتال قاتل الر...

البطن شهادة والغرق شهادة والنفساء شهادة والطاعون ش...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما تعدون الشهيد فيكم؟ " قالوا: من قتل في سبيل الله.<br> قال: " إن شهداء أمتي إذا لقليل القتل في...

قال إن الله عز وجل اصطفى من الكلام أربعا سبحان الل...

عن أبي سعيد الخدري، وأبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله عز وجل اصطفى من الكلام أربعا: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، وا...

في آخر الزمان يظهر ذو السويقتين على الكعبة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " في آخر الزمان يظهر ذو السويقتين على الكعبة " قال: حسبت أنه قال: " فيهدمها "

اتق المحارم تكن أعبد الناس وارض بما قسم الله لك تك...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من يأخذ مني خمس خصال فيعمل بهن، أو يعلمهن من يعمل بهن؟ " قال: قلت أنا يا رسول الله.<br> قال: "...