8087- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من حلف فقال في حلفه: واللات، فليقل: لا إله إلا الله، ومن قال لصاحبه: تعال أقامرك، فليتصدق بشيء "
إسناده صحيح على شرط الشيخين حميد بن عبد الرحمن: هو ابن عوف الزهري.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (١٥٩٣١) ، ومن طريقه أخرجه مسلم (١٦٤٧) ، وأبو داود (٣٢٤٧) ، وابن خزيمة (٤٥) ، وابن حبان (٥٧٠٥) وأخرجه البخاري (٤٨٦٠) و (٦٦٥٠) ، ومن طريقه البغوي (٢٤٣٣) من طريق هشام بن يوسف، عن معمر، به.
وأخرجه البخاري (٦١٠٧) و (٦٣٠١) ، ومسلم (١٦٤٧) ، والترمذي (١٥٤٥) ، والنسائي في "المجتبى" ٧/٧، وفي "الكبرى" (١٠٨٢٨) و (١٠٨٢٩) ، وابن ماجه (٢٠٩٦) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٨٣٣) و (٨٣٤) و (٣٢٩٦) و (٣٢٩٧) و (٣٢٩٨) ، والبيهقي ١/١٤٨-١٤٩ و١٤٩ و١٠/٣٠ من طرق عن الزهري، به.
وقال الترمذي: حسن صحيح.
وليس في رواية ابن ماجه قصة القمار.
تنبيه: وقع لفظه عند الطحاوي برقم (٣٢٩٧) من طريق الأوزاعي عن الزهري: "فليتصدق بالقمار"، وهو مدرج من قول الأوزاعي كما جاء مبينا في الرواية الآخرى عنده برقم (٣٢٩٨) .
وفي باب من قال في حلفه: واللات، حديث سعد بن أبي وقاص السالف برقم (١٥٩٠) .
قال البغوي في "شرح السنة" ١٠/١٠: قوله: "فليتصدق" قيل: أمر أن يتصدق بالمال الذي يريد أن يقامر به، يحكى ذلك عن الأوزاعي، وقيل: يتصدق بصدقة من ماله كفارة لما جرى على لسانه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " واللات ": أي: بلا قصد، بل على طريق جري العادة بينهم; لأنهم كانوا قريبي العهد بالجاهلية، وقوله: " لا إله إلا الله " استدراك لما فاته من تعظيم الله تعالى في محله، ونفي لما تعاطى من تعظيم الأصنام صورة، وأما من قصد الحلف بالأصنام تعظيما لها، فهو كافر - نعوذ بالله منه - .
" أقامرك ": بالجزم جواب الأمر، والمقامرة: مصدر قامره: إذا طلب كل منهما أن يغلب على صاحبه في فعل أو قول; ليأخذ مالا جعلاه للغالب، وهذا حرام بالإجماع، إلا أنه استثني منه نحو سباق الخيل، كذا في "شرح الترمذي" للقاضي أبي بكر.
" فليتصدق بشيء ": ظاهره: بما تيسر، وقيل: بما قصد أن يقامر به من المال، والأمر للندب، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ حَلَفَ فَقَالَ فِي حَلِفِهِ وَاللَّاتِ فَلْيَقُلْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَمَنْ قَالَ لِصَاحِبِهِ تَعَالَ أُقَامِرْكَ فَلْيَتَصَدَّقْ بِشَيْءٍ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من حلف فقال: إن شاء الله، لم يحنث " قال عبد الرزاق: وهو اختصره، يعني معمرا
عن أبي عبد الله القراظ، أنه قال: أشهد الثلاث على أبي هريرة، أنه قال: قال أبو القاسم: " من أراد أهل البلدة بسوء - يعني أهل المدينة - أذابه الله كما يذ...
عن أبي هريرة، قال: شهدنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر فقال، يعني لرجل يدعي بالإسلام : " هذا من أهل النار ".<br> فلما حضرنا القتال قاتل الر...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما تعدون الشهيد فيكم؟ " قالوا: من قتل في سبيل الله.<br> قال: " إن شهداء أمتي إذا لقليل القتل في...
عن أبي سعيد الخدري، وأبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله عز وجل اصطفى من الكلام أربعا: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، وا...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " في آخر الزمان يظهر ذو السويقتين على الكعبة " قال: حسبت أنه قال: " فيهدمها "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من يأخذ مني خمس خصال فيعمل بهن، أو يعلمهن من يعمل بهن؟ " قال: قلت أنا يا رسول الله.<br> قال: "...
عن أبي هريرة، قال: " بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية عينا، وأمر عليهم عاصم بن ثابت "، وهو جد عاصم بن عمر، فانطلقوا، حتى إذا كانوا ببعض الطريق ب...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب أو جرس "