حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

اتبعوا آثارهم حتى لحقوهم فلما أحسهم عاصم بن ثابت وأصحابه لجئوا إلى فدفد - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8096 )


8096- عن أبي هريرة، قال: " بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية عينا، وأمر عليهم عاصم بن ثابت "، وهو جد عاصم بن عمر، فانطلقوا، حتى إذا كانوا ببعض الطريق بين عسفان ومكة نزولا، ذكروا لحي من هذيل، يقال لهم: بنو لحيان، فتبعوهم بقريب من مائة رجل رام، فاقتصوا آثارهم، حتى نزلوا منزلا نزلوه، فوجدوا فيه نوى تمر، تزودوه من تمر المدينة، فقالوا: هذا من تمر يثرب، فاتبعوا آثارهم حتى لحقوهم، فلما أحسهم عاصم بن ثابت وأصحابه لجئوا إلى فدفد، وقد جاء القوم فأحاطوا بهم، وقالوا: لكم العهد والميثاق إن نزلتم إلينا أن لا نقتل منكم رجلا، فقال عاصم بن ثابت: أما أنا فلا أنزل في ذمة كافر، اللهم أخبر عنا رسولك.
قال: فقاتلوهم، فرموهم، فقتلوا عاصما في سبعة نفر، وبقي خبيب بن عدي وزيد بن الدثنة ورجل آخر، فأعطوهم العهد والميثاق إن نزلوا إليهم، فلما استمكنوا منهم حلوا أوتار قسيهم فربطوهم بها، فقال الرجل الثالث الذي معهما: هذا أول الغدر.
فأبى أن يصحبهم، فجروه، فأبى أن يتبعهم، فضربوا عنقه، فانطلقوا بخبيب بن عدي وزيد بن الدثنة، حتى باعوهما بمكة، فاشترى خبيبا بنو الحارث بن عامر بن نوفل، وكان قد قتل الحارث يوم بدر، فمكث عندهم أسيرا، حتى إذا أجمعوا قتله استعار موسى من إحدى بنات الحارث ليستحد بها، فأعارته، قالت: فغفلت عن صبي لي، فدرج إليه حتى أتاه، قالت: فأخذه فوضعه على فخذه، فلما رأيته فزعت فزعا عرفه، والموسى في يده، فقال: أتخشين أن أقتله؟ ما كنت لأفعل إن شاء الله.
قال: وكانت تقول: ما رأيت أسيرا خيرا من خبيب قد رأيته يأكل من قطف عنب، وما بمكة يومئذ ثمرة، وإنه لموثق في الحديد، وما كان إلا رزقا رزقه الله إياه.
قال: ثم خرجوا به من الحرم ليقتلوه، فقال: دعوني أصلي ركعتين.
فصلى ركعتين، ثم قال: لولا أن تروا ما بي جزعا من الموت لزدت.
قال: وكان أول من سن الركعتين عند القتل هو، ثم قال: اللهم أحصهم عددا: ولست أبالي حين أقتل مسلما .
على أي شق كان لله مصرعي وذلك في ذات الإله وإن يشأ .
يبارك على أوصال شلو ممزع ثم قام إليه عقبة بن الحارث فقتله، وبعثت قريش إلى عاصم ليؤتوا بشيء من جسده يعرفونه، وكان قتل عظيما من عظمائهم يوم بدر، فبعث الله عليه مثل الظلة من الدبر، فحمته من رسلهم، فلم يقدروا على شيء منه

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (٩٧٣٠) .
ومن طريق عبد الرزاق أخرجه ابن حبان (٧٠٣٩) ، والطبراني في "الكبير" (٤١٩١) و١٧/ (٤٦٣) ، والمزي في ترجمة عمرو بن أبي سفيان من "تهذيب الكمال" ٢٢/٤٥-٤٦.
وأخرجه البخاري (٤٠٨٦) من طريق هشام بن يوسف، عن معمر، به.
وانظر (٧٩٢٨) .

شرح حديث (اتبعوا آثارهم حتى لحقوهم فلما أحسهم عاصم بن ثابت وأصحابه لجئوا إلى فدفد)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " نزولا ": خبر لـ"كانوا"، وهو جمع نازل .
" ذكروا ": على بناء المفعول .
" من الدبر ": - بفتح فسكون - : النحل، وقيل: الزنابير، وقديم سبق الحديث مشروحا .


حديث بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية عينا وأمر عليهم عاصم بن ثابت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ أَبِي سُفْيَانَ الثَّقَفِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏سَرِيَّةً ‏ ‏عَيْنًا ‏ ‏وَأَمَّرَ عَلَيْهِمْ ‏ ‏عَاصِمَ بْنَ ثَابِتٍ ‏ ‏وَهُوَ جَدُّ ‏ ‏عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ ‏ ‏فَانْطَلَقُوا حَتَّى إِذَا كَانُوا بِبَعْضِ الطَّرِيقِ بَيْنَ ‏ ‏عُسْفَانَ ‏ ‏وَمَكَّةَ ‏ ‏نُزُولًا ذُكِرُوا لِحَيٍّ مِنْ ‏ ‏هُذَيْلٍ ‏ ‏يُقَالُ لَهُمْ ‏ ‏بَنُو لِحْيَانَ ‏ ‏فَتَبِعُوهُمْ بِقَرِيبٍ مِنْ مِائَةِ رَجُلٍ ‏ ‏رَامٍ ‏ ‏فَاقْتَصُّوا ‏ ‏آثَارَهُمْ حَتَّى نَزَلُوا مَنْزِلًا نَزَلُوهُ فَوَجَدُوا فِيهِ نَوَى تَمْرٍ تَزَوَّدُوهُ مِنْ تَمْرِ ‏ ‏الْمَدِينَةِ ‏ ‏فَقَالُوا هَذَا مِنْ تَمْرِ ‏ ‏يَثْرِبَ ‏ ‏فَاتَّبَعُوا آثَارَهُمْ حَتَّى لَحِقُوهُمْ فَلَمَّا أَحَسَّهُمْ ‏ ‏عَاصِمُ بْنُ ثَابِتٍ ‏ ‏وَأَصْحَابُهُ لَجَئُوا إِلَى ‏ ‏فَدْفَدٍ ‏ ‏وَقَدْ جَاءَ الْقَوْمُ فَأَحَاطُوا بِهِمْ وَقَالُوا لَكُمْ الْعَهْدُ وَالْمِيثَاقُ إِنْ نَزَلْتُمْ إِلَيْنَا أَنْ لَا نَقْتُلَ مِنْكُمْ أَحَدًا فَقَالَ ‏ ‏عَاصِمُ بْنُ ثَابِتٍ ‏ ‏أَمَّا أَنَا فَلَا أَنْزِلُ فِي ذِمَّةِ كَافِرٍ اللَّهُمَّ أَخْبِرْ عَنَّا رَسُولَكَ قَالَ فَقَاتَلُوهُمْ فَرَمَوْهُمْ فَقَتَلُوا ‏ ‏عَاصِمًا ‏ ‏فِي سَبْعَةِ ‏ ‏نَفَرٍ ‏ ‏وَبَقِيَ ‏ ‏خُبَيْبُ بْنُ عَدِيٍّ ‏ ‏وَزَيْدُ بْنُ الدَّثِنَةِ ‏ ‏وَرَجُلٌ آخَرُ فَأَعْطَوْهُمْ الْعَهْدَ وَالْمِيثَاقَ إِنْ نَزَلُوا إِلَيْهِمْ فَلَمَّا اسْتَمْكَنُوا مِنْهُمْ حَلُّوا أَوْتَارَ ‏ ‏قِسِيِّهِمْ ‏ ‏فَرَبَطُوهُمْ بِهَا فَقَالَ الرَّجُلُ الثَّالِثُ الَّذِي مَعَهُمَا هَذَا أَوَّلُ الْغَدْرِ فَأَبَى أَنْ يَصْحَبَهُمْ فَجَرُّوهُ فَأَبَى أَنْ يَتْبَعَهُمْ فَضَرَبُوا عُنُقَهُ فَانْطَلَقُوا ‏ ‏بِخُبَيْبِ بْنِ عَدِيٍّ ‏ ‏وَزَيْدِ بْنِ الدَّثِنَةِ ‏ ‏حَتَّى بَاعُوهُمَا ‏ ‏بِمَكَّةَ ‏ ‏فَاشْتَرَى ‏ ‏خُبَيْبًا ‏ ‏بَنُو الْحَارِثِ بْنِ عَامِرِ بْنِ نَوْفَلٍ ‏ ‏وَكَانَ قَدْ قَتَلَ ‏ ‏الْحَارِثَ ‏ ‏يَوْمُ ‏ ‏بَدْرٍ ‏ ‏فَمَكَثَ عِنْدَهُمْ أَسِيرًا حَتَّى إِذَا أَجْمَعُوا قَتْلَهُ اسْتَعَارَ مُوسَى مِنْ إِحْدَى بَنَاتِ ‏ ‏الْحَارِثِ ‏ ‏لِيَسْتَحِدَّ ‏ ‏بِهَا ‏ ‏فَأَعَارَتْهُ ‏ ‏قَالَتْ فَغَفَلْتُ عَنْ صَبِيٍّ لِي ‏ ‏فَدَرَجَ ‏ ‏إِلَيْهِ حَتَّى أَتَاهُ قَالَتْ فَأَخَذَهُ فَوَضَعَهُ عَلَى فَخِذِهِ فَلَمَّا رَأَيْتُهُ فَزِعْتُ فَزَعًا عَرَفَهُ وَالْمُوسَى فِي يَدِهِ فَقَالَ أَتَخْشَيْنَ أَنْ أَقْتُلَهُ مَا كُنْتُ لِأَفْعَلَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ قَالَ وَكَانَتْ تَقُولُ مَا رَأَيْتُ أَسِيرًا خَيْرًا مِنْ ‏ ‏خُبَيْبٍ ‏ ‏قَدْ رَأَيْتُهُ يَأْكُلُ مِنْ قِطْفِ عِنَبٍ وَمَا ‏ ‏بِمَكَّةَ ‏ ‏يَوْمَئِذٍ ثَمَرَةٌ وَإِنَّهُ لَمُوثَقٌ فِي الْحَدِيدِ وَمَا كَانَ إِلَّا رِزْقًا رَزَقَهُ اللَّهُ إِيَّاهُ قَالَ ثُمَّ خَرَجُوا بِهِ مِنْ ‏ ‏الْحَرَمِ ‏ ‏لِيَقْتُلُوهُ فَقَالَ ‏ ‏دَعُونِي أُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ فَقَالَ لَوْلَا أَنْ تَرَوْا مَا بِي جَزَعًا مِنْ الْمَوْتِ لَزِدْتُ قَالَ وَكَانَ أَوَّلَ مَنْ سَنَّ الرَّكْعَتَيْنِ عِنْدَ الْقَتْلِ هُوَ ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ أَحْصِهِمْ عَدَدًا ‏ ‏مَا أُبَالِي حِينَ أُقْتَلُ مُسْلِمًا ‏ ‏عَلَى أَيِّ ‏ ‏شِقٍّ ‏ ‏كَانَ لِلَّهِ مَصْرَعِي ‏ ‏وَذَلِكَ فِي ذَاتِ الْإِلَهِ وَإِنْ يَشَأْ ‏ ‏يُبَارِكْ عَلَى أَوْصَالِ ‏ ‏شِلْوٍ ‏ ‏مُمَزَّعِ ‏ ‏ثُمَّ قَامَ إِلَيْهِ ‏ ‏عُقْبَةُ بْنُ الْحَارِثِ ‏ ‏فَقَتَلَهُ وَبَعَثَتْ ‏ ‏قُرَيْشٌ ‏ ‏إِلَى ‏ ‏عَاصِمٍ ‏ ‏لِيُؤْتَوْا بِشَيْءٍ مِنْ جَسَدِهِ يَعْرِفُونَهُ وَكَانَ قَتَلَ عَظِيمًا مِنْ عُظَمَائِهِمْ يَوْمَ ‏ ‏بَدْرٍ ‏ ‏فَبَعَثَ اللَّهُ عَلَيْهِ مِثْلَ الظُّلَّةِ مِنْ ‏ ‏الدَّبْرِ ‏ ‏فَحَمَتْهُ مِنْ رُسُلِهِمْ فَلَمْ يَقْدِرُوا عَلَى شَيْءٍ مِنْهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب أو جرس

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب أو جرس "

قال ولد الزنا أشر الثلاثة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ولد الزنا أشر الثلاثة "

البيعان بالخيار من بيعهما ما لم يتفرقا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " البيعان بالخيار، من بيعهما ما لم يتفرقا، أو يكون بيعهما في خيار "

لا يبتاع الرجل على بيع أخيه

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يبتاع الرجل على بيع أخيه، ولا يخطب على خطبته، ولا تشترط المرأة طلاق أختها لتستفرغ صحفتها، ف...

اللهم اجعلني أعظم شكرك وأكثر ذكرك وأتبع نصيحتك وأح...

عن أبي هريرة، قال: دعوات سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم لا أتركها ما عشت حيا، سمعته يقول: " اللهم اجعلني أعظم شكرك، وأكثر ذكرك، وأتبع نصيحتك،...

فيها طبعت طينة أبيك آدم وفيها الصعقة والبعثة وفيها...

عن أبي هريرة، قال: قيل للنبي صلى الله عليه وسلم: لأي شيء سمي يوم الجمعة؟ قال: " لأن فيها طبعت طينة أبيك آدم، وفيها الصعقة، والبعثة، وفيها البطشة، وفي...

المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره، وحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم "

إذا دخل الخلاء أتيته بماء في تور أو في ركوة

عن أبي هريرة، قال: " دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم الخلاء، فأتيته بتور فيه ماء فاستنجى، ثم مسح بيده في الأرض ثم غسلها، ثم أتيته بتور آخر، فتوضأ به...

أمرني بثلاث ونهاني عن ثلاث

عن أبي هريرة، قال: أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاث، ونهاني عن ثلاث: " أمرني بركعتي الضحى كل يوم، والوتر قبل النوم، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر...